اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:04 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الثلاثاء 6 أكتوبر 2020 - 8:06 مساءً

وقفة إحتجاجية حاشدة للأساتذة بقلعة السراغنة

عمر فاضل –
نظمت التنسيقية الإقليمية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بقلعة السراغنة، وقفة احتجاجية أمام المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وذلك استجابة للبيان الوطني الذي دعى الى تنظيم إضراب ليومي 6 و 7 أكتوبر 2020، وتنظيم وقفات احتجاجية على المستوى الوطني للتنديد بالمتابعات القضائية في حق المنسقين الإقليميين والجهويين.
وفي نفس السياق، إن هذه الوقفة الإحتجاجية هي تأكيد على الحق في العمل القار والآمن من خلال الإدماج الفوري وبأثر رجعي ضمن النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية والتكوين، وأيضا احتجاجا على التراجعات الخطيرة والهجوم على مكتسبات تاريخية زحف عليها نظام التشغيل بالعقدة المؤقتة ضمن الأكاديميات الجهوية، من قبيل الحرمان من المشاركة في الحركة الجغرافية ( الإنتقال والإلتحاق بالأزواج خارج جهة العمل )، والإدارية ( الترقية بالشهادة و الرتبة، التفتيش والتبريز والإدارة التربية والتعليم العالي…). وأيضا رفضا للإنخراط ضمن صندوق التقاعد الهزيل RCAR والمطالبة بالإدماج في الصندوق المغربي للتقاعد CMR اسوة بباقي الشغيلة التعليمية.
وقد جاءت الكلمة الختامية للأساتذة مؤكدة على أن التعاقد يأتي في سياق التزام المغرب مع مؤسسات الرأسمال العالمي لتقليص كتلة الأجور في حقل التعليم،  باعتباره أكبر قطاع يوظف جحافل المعطلين والمعطلات بالمغرب، بالإضافة إلى مأسسة الهشاشة و التحكم في مصائر الأساتذة عبر ربط الإستمرار في العمل بالمردودية، أو الطرد السهل والسلس بدون أي تعويض أو جبر للضرر،  وأكتر من هذا، يأتي التشغيل بالعقدة كمدخل أساسي نحو خصخصة وتسليع التعليم و تحويل المؤسسات التعليمية الى مقاولات تجارية تشتغل وفق منطق البيع والشراء في المعرفة، و دفع الأسر على دفع المال لتدريس أبناءهم وبناتهم مستقبلا.
وقد أكدت الكلمة الختامية على ضرورة الوحدة النضالية بين مختلف الفئات التعليمية والإطارات النقابية كهدف استراتيجي للتصدي للهجومات على ماتبقى من مكتسبات للشغيلة التعليمية كقانون الإضراب وقانون الإطار، وكل المذكرات الوزارية التي تثقل كاهل الأساتذة بمزيد من الوظائف خارجة عن وظيفة التدريس الأصلية ( الأستاذ الرئيس والأستاذ الموجه ….).

أوسمة :