اليوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 9:26 مساءً
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الجمعة 9 أكتوبر 2020 - 1:01 مساءً

جمعية ديار كنزة للأعمال الاجتماعية و الثقافية بالمحمدية بين واقع الإكراهات و سراب الافتراءات

أبو رضى –

منذ تأسيسها تعمل جمعية ديار كنزة للأعمال الاجتماعية و الثقافية بجماعة بني يخلف بالمحمدية على قدم و ساق على تأطير ساكنة الحي، و الدفاع عن حقوقهم المدنية و الاقتصادية. و يحاول مكتبها جاهدا إنجاج مجموعة من المشاريع و البرامج التنموية و الاجتماعية و الثقافية و الرياضية… رغم ضعف الإمكانات و الموارد المالية، حيث تقتصر مداخيل الجمعية إلى حد الآن على واجبات انخراط الساكنة فقط.
و في حوار مع مكتب جمعية ديار كنزة للأعمال الاجتماعية و الثقافية، أكد جل الأعضاء أنهم يواجهون هجومات و مضايقات من بعض أعداء النجاح الذين لم يتوانوا لحظة في محاولاتهم اليائسة لتكسير مقاذيفهم و إيقاف مشوارهم التنموي بالحي، حيث حاول أحدهم إيهام الساكنة الذين ليست لهم دراية قانونية بالإطار المنظم للجمعيات و العمل الجمعوي ككل بتوصل الجمعية بدعم من إحدى الشركات المواطنة بالمحمدية، و خص هذه الشركة بالإسم. كما اتهم زورا تلقي الجمعية لدعم من المجلس الجماعي رغم أن الجمعية لم تكمل ربيعها الأول، في جهل سافر للمسطرة المنظمة للدعم، مايبعث على تراجع منسوب التقة بين أعضاء الجمعية و ساكنة الحي . في حين أن مكتب الجمعية يحتفظ بالدلائل القاطعة على عدم توصله بأي دعم من أي جهة كانت، باستثناء توصلهم ببدل رياضية وزعت على أطفال الحي. كما أكد نفس الشخص بأن الجمعية قد توصلت بدعم مادي من صاحب مشروع ديار كنزة، في حين أن صاحب المشروع نفسه ينفي هذه الإشاعة البشعة. أما عن واجب الانخراط البسيط و القانوني الذي تسلمته من منخرطيها فقد ادعى صاحبنا أنه ابتزازا للساكنة، و حاول إيهام الساكنة بذلك. كما استغل ضعفهم و عدم إلمامهم بالعمل الجمعوي الحقيقي لتحريضهم ضد الجمعية.
إدعاءات هذا الشخص و محاولة تشويه صورة جمعية ديار كنزة للأعمال الاجتماعية و أعضاؤها لا تمت للواقع بأية صلة، و لا يتوفر على أية إثباتات قانونية حسب تصريح لأعضاء المكتب، الذين أكدوا بأن الجمعية حديثة العهد، و لا تتوفر على حساب بنكي. و أكدوا أيضا أنهم يحتفظون بحق المتابعة القضائية لهذا الشخص الذي يعمل على إيهام الساكنة البسيطة الذين لا يدركون أبعاد العمل الجمعوي و الإطار القانوني بضرورة حل الجمعية، فقط لأنها تحمل إسم الحي، و أن هذه الجمعية لا تمثلهم. متناسيا أن الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون رقم 1.733.283 الصادر بتاريخ 6 ربيع الأول 1393 الموافق ل 10 أبريل 1973 يعطي الحق لمجموعة من المواطنين من تشكيل جمعية في إطار قانوني مهيكل في إطار الحريات العامة، و لا يمكن حلها إلا بدعوة قضائية يثبت الطرف المتضرر سوء النية، أو تورط الجمعية، أو إضرارها بقواعد العمل الجمعوي. و أكدوا أيضا في هذا الإطار أن مكتب الجمعية قد بادر بتحرير شكاية في موضوع المضايقات قصد توجيهها للسيد وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمحمدية، لكن بعض أصوات الحكمة دعت الجمعية لاستحضار قيم الجوار، الشيء الذي ثناها عن ذلك، و تراجعت عن تقديم هذه الشكاية، مانحة مشيعي هذه الادعاءات فرصة لمراجعة أنفسهم قبل مواجهتهم بإثبات صحة هذه الادعاءات، و اتهامهم بالتحريض و التشويش و الاتهام بالسرقة و الابتزاز، و تشويه صورة أبرياء بدون دلائل.
الهجومات الشرسة لبعض الأشخاص التي تعتبر غير مبررة و غير واقعية حسب تصريح لمكتب الجمعية تؤكد دوافع و أطماع هؤلاء، و حب التسلط الذي يطبع تصرفاتهم، والتي لا يمكنها أن تزيد أعضاء الجمعية حسب تصريحهم للمغرب الحر إلا إصرارا على التفاني في العمل و مواصلة المسير، و تعطيهم شحنة إيجابية لتحقيق الأفضل خدمة لساكنة الحي، و مواصلة الأعمال الخيرية و الاجتماعية التي بصموا عليها في شتى المناسبات الدينية، و إعداد برامج زاحرة بالأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية… لفائدة الأطفال، ناهيك عن البرامج التي تخص البيئة و تنمية المحيط، بعد تجاوز الفترة الوبائية التي توقف جميع الأنشطة بكل القطاعات.

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.