اليوم الجمعة 7 مايو 2021 - 2:19 مساءً
جديد الأخبار
السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية
أخر تحديث : الخميس 17 مايو 2018 - 12:52 صباحًا

ماذا تعرف عن رمضان ؟

المغرب الحر

شهرُ رَمضان هو الشّهر التاسع بالترتيب الهجري، وهو الشهر الذي نَزَل فيه القرآن على الرّسول عليه الصلاة والسلام في ليلة القدر التي تأتي في آخر أيّام الشهر، ويؤدّي المُسلمون فيه فريضة الصوم التي تبدأ من بُزوغ الفجر حتّى غياب الشمس.

ولهذا الشهر فضل كبير،حيث تُفتح أبوابُ الجنّة وتُغلق أبواب النار، يُغفر ما سبقه من ذنوب طيلة السنة. قال تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُبِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [البقرة:185]ويُضاعف أجرُ القيام وتلاوة القرآن في شهر رمضان، وله عدّة فوائد روحيّة؛ حيثُ يُعدّ وسيلةً لتَقوية العَلاقة بين العبد وخالقه، وتهذيب الأخلاق، وترويض الشّهوات، والصبر، ولين القلوب، والارتقاء بالرّوح إلى عالم النّقاء والطّهارة والصفاء.

ومن فوائد الصوم الصحية :تخليص الجسم من السموم وتخفيض نسبةِ السكريّات في الدم، خفض الدهون المُخزّنة في الجسم؛ ممّا يساعد على التخلّص من السمنة المفرطة،تقوية جهاز المناعة بالجسم،راحة الجهاز الهضمي، شفاء الجسم من الالتهابات والحساسية،راحة البنكرياس ممّا يُخفّض من نسبة السكر في الدم،خفض مُستويات ضغط الدم،زيادة تناول الأطعمة الصحيّة،وتجنّب المواد الغذائية المصطنعة ممّا يُعزّز العادات الصحية الجيدة،علاج مشكلات الإدمان،وقاية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، علاج الأمراض الجلدية،الوقاية من مرض النقرس،التخفيف من الإصابة بجلطة القلب والدماغ.

وشروط الصيام : أن يكون الصائم بالغاً عاقلاً،الإسلام،أن يكون غير مسافر،أن يكون قادراً غير مريض حيث لايؤثّر الصوم على صحته،أن لا تكون المرأة في فترة الحيض أو النفاس،النية.

سنن الصيام : تناول الإفطار مُباشرةً بعد التحقّق من غروب الشمس،بدء الإفطار بحبّة تمر أو ماء،الدعاء عند الإفطار،تأخير السحور إلى آخر الليل قبل الأذان.

مبطلات الصيام :الأكل والشرب في نهار رمضان عمداً، التقيؤ عمداً، الجماع في النهار، وجود نيّة جازمة بالإفطار حتى وإن لم تُطبّق.

مكروهات الصيام: الاستنشاق بشكلٍ مُبالغ فيه عند الوضوء؛ ممّا يؤدّي إلى دخولِ الماء إلى الجوف، المُبالغة بالمَضمضة ولغير حاجةٍ مُلحّة،إطالة النظر إلى الزّوجة بشهوةٍ والقبلة، التفكير بالجماع،مضغ العلكة،النوم بكثرةٍ في النهار،الحجامة.

فضل رمضان : من الناحية النفسية والاجتماعية يخرج الإنسان من الدائرة النفسية الضيّقة؛ حيث يَجتمع مع العائلة على سفرة الطعام، وبعدها السهر مع الأقارب. يُطهّر النفوس ويُوحّد القلوب، كما أنّه يُقوّي الروابط العائليّة. يزيد من التكافل الاجتماعي بين الأغنياء والفقراء.

أوسمة :