اليوم الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 11:21 مساءً
أخر تحديث : الإثنين 26 أكتوبر 2020 - 10:06 مساءً

جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة

الأستاذ عبد الرزاق القرقوري

تقع جماعة سيدي الحطاب باقصى شمال إقليم قلعة السراغنة؛ عدد دواويرها كالتالي دوار العزابة المركز ودوار اولاد الطراف ودوار البسبيسة والخلافنة وفيهم الكنادة والحلايس والزحاحفة ودوار سفيان وايضا دوار القراقرة السمارة ودوار سيدي الحطاب ودوار النفافتة و دوار اولاد سي بوقفا ودوار اولاد سي مصور لغشى . وهي جماعة تستوطن الأرض الكائنة على حدرة السراغنة؛ حيث كان الرعاة في القديم من السراغنة وبني مسكين يتخذونها كموطن للكلأ ويعزبون فيها بقطعان ماشيتهم؛ ونظرا لإستطان مجموعة من الدواوير في هذه المنطقة فقد بدات تتحول تدريجيا من النمط الرعوي إلى النمط الزراعي ؛ حيث ظهرت بالمنطقة مجموعة من الزراعات القادمة نظرا لوفرة الماء بالمنطقة وقربها من نهر ام الربيع وفي السنوات القليلة القادمة اصبحت منطقة سيدي الحطاب منتجة للزيتون بشكل كبير ونظرا لكونها تعرف هجرة مهمة نحو الخارج فقد تعرضت لتغيرات عديدة مست المجال العمراني والسكني للعائلات ويعتمد سكان الجماعة مجال النقل على سياراتهم الخاصة؛ وتبعد عن مركز قلعة السراغنة بحوالي 45km. في حين تبعد نقطة الخلافنة التابعة للجماعة عن القلعة بحوالي 75km. وازدهرت زراعة البطيخ الاحمر في منطقة سيدي الحطاب وصارت تتجه نحو التصدير؛ وقد عمل العامل الإقليمي السابق محمد صبري على فك العزلة عن هذه المنطقة عبر إنشاء مجموعة من الطرق ناخذ هنا على سبيل المثال الطريقة الرابطة ما بينها وبين جماعة اولاد الشرقي التي تخترق فيافي حدرة السراغنة وهي اول طريق من نوعها تتجه جهة الجنوب لتكمل طريقها لجمعة العرارشة وصولا لمدينة بن كرير ومن المرتقب ان يتم إجراء قنطرة على نهر ام الربيع تساهم في تقليل اتعاب تنقل الساكنة الى البروج وكل هذا بفضل مجهودات العامل السابق محمد صبري؛ فيما تبقى الجماعة ضعيفة من ناحية البنية التحثية.
فلا يوجد بها مركز للولادة؛.
ولا يوجد نادي سوسيورياضي.
ولا تتوفر على إعدادية رغم كون التلاميذ يجدون صعوبة في اكمال دراستهم خاصة وانهم من روافد اعدادية الشطيبة التي تبعد عن ابعد نقطة بحوالي 50km.
ولا تتوفر على ترصيف للشارع الرئيسي للجماعة.
وتفتقر لقنوات الصرف الصحي.
ولا تتوفر على إنارة عمومية.
ليست هناك دار للشباب.

كما انها ليس بها سوق اسبوعي مركزي بجانب مقر الجماعة.
وليس بها سوق لتسويق الزيتون.
وليس بها محطة للطاكسيات؛ حيث تمنح رخص الكريمات لمجموعة من الناس ويتم الاشتغال بهم خارج تراب الجماعة؛ فسائق الطاكسي لا يصل للمنطقة نظرا لبعد المسافة عن المدينة مركز الإقليم القلعة.
فيما يعتمد السكان في تنقلاتهم إما بواسطة سياراتهم الخاصة او سيارات النقل السري او نقل البضائع؛ ويختار غالبية الشباب بالمنطقة الهجرة الى الخارج للبحث عن مصدر للرزق.
ويتوقع في المستقبل ان تصبح الجماعة نقطة استقبال مهمة للمستثمرين في مجال الزراعة نظرا لجودة تربتها وخصوبتها وكدا وفرة المياه وقرب الفرشة المائية التي تتغذى من سد المسيرة الذي يتواجد بالقرب من مناطق الخلافنة على تراب جماعة اولاد الشرقي؛ وتعرف زراعة البطيخ نموا كبيرا في الأونة الاخيرة ورواجا منقطع النظير يجب استغلاله بشكل مهم والعمل على تطوير الإمكانيات الخاصة بها.
كما ان الطريق التي ستربط ما بين البروج وجمعة لعرارشة التي تمر من اولاد الشرقي والتي ستستعمل بدرجة كبيرة لنقل الفوسفاط مابين بن كرير وخريبكة ستمر من وسط الدوار المركز الخاص بالجماعة مما يؤهلها لتصبح نقطة بارزة إن استثمرت بشكل جيد؛ لكن تبقى الإرادة الحقيقية لتحقيق نمو في المنطقة من طرف الفاعل المتنخب غائبة وبوصلته غير موجهة بشكل دقيق للقطاعات الحساسة التي يمكن ان تساهم بالفعل في نمو المنطقة.
ونضيف ان منطقة الخلافنة التي تنحدر اصولها من قبيلة بني مسكين موطن فصيلة الصردي تشتهر بجودة انواع الصردي بها ووفرة الانتاج الحيواني لقطيع الغنم.وتعتبر مزودا رئيسيا لسوق البروج الشهير في المغرب بالصردي.
وسميت المنطقة بإسم الخلافنة لكونها في السابق كانت تنعت بالخلاء والفناء فلا طير يطير فيها ولا وحش يسير فيها؛ لكن استوطنها الانسان الحطابي بكل مكوناته من عزابة وفقرا وقراقرة وخلافنة وسكنوا بها وعمروا فيها وارجعوا لها الحياة.
فمتى يستفيق المسؤولون في المنطقة لتغيير ما يمكن تغييره وتقديم خدمات تليق بابناء المنطقة وتاريخها وسكانها وما تنتجه.
ومن ابرز المأسي التي عرفتها الجماعة هو غرق عائلات عدة واناس كثر بنهر ام الربيع اتناء عبور النهر لكون المنطقة ليست بها قنطرة عبور للضفة الشمالية حيث توجد قبيلة بني مسكين جذور اغلب الدواوير المستوطنة بالشمال السرغيني؛ كما لا ننسى الحادثة والفاجعة التي راح ضحيتها قرابة الثلاثين شابا السنة الماضية في ساحل المحمدية والذين نفضهم البحر جتتا هامدة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.