اليوم الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 4:30 صباحًا
جديد الأخبار
القصر الكبير : حجز 125 لتر من زيت الزيتون في ظروف تنعدم فيها شروط السلامة الصحية بالفيديو -كورونا تواصل إخراج المحتجين بالمحمدية – أصحاب القاعات الرياضية كيواجهوا الإفلاس و الفقر و الديون ميكرو الشارع – شوفوا رأي ناس بنسليمان في تحرش الشيباني ببنت قد بنات بناتو بالفيديو – شوهة الموسم – شوفوا كيفاش تعدا عون سلطة بالمحمدية على مول البابوش و قلب ليه الكروسة عصابة الفراقشية تضرب من جديد نواحي سطات انقاذ اساتذة من طرف أحد الرحالة بجبال إملشيل بعد أن حاصرتهم الثلوج حادثتي سير بقلعة السراغنة تخلف قتيلين و جريح واحد مديرية الأمن تقرر تمديد أجل الترشيح لمباريات الأمن معاناة مجموعة من دواوير تمنارت إقليم طاطا بسبب غياب شبكة الإتصال وصبيب الأنترنيت القصر الكبير : فرقة الدراجين التابعة للأمن الوطني توقف شخصا مشتبه به في اتجار بالخمور المهربة تعزية في وفاة فقيد الاسرة الفنية الهرم محمود الادريسي نداء مواطنة : الجوع و القهرة – ها علاش كيحركوا اولادنا في قوارب الموت امي عزيزة كتبيع كلينكس باش تعيش وليداتها من بعد ما هرب عليها الراجل : بغيت تخدم ما بغيتش الصدقة العرائش : النيابة العامة تقرر متابعة الأم المتورطة في تعذيب ابنتها ملاك في حالة سراح فعاليات المجتمع المدني بجمعة فضالات ترفض تحويل الملعب الوحيد بالمنطقة لسوق عشوائي مدينة طاطا : جريمة قتل بشعة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 8:42 مساءً

الحلقة العاشرة من برنامج ” الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم ” يسلط الضوء على ” الحاج إبراهيم مبروك “

برنامج جديد خصص لأصحاب البدلة السوداء، يعرف بحكام المستديرة ، أو قضاة كرة القدم، رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، واستأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد.
شخصيات صنعت الفرجة دون أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة، يسلط البرنامج الأضواء في حلقته العاشرة على الحكم الراقي والكبير الحاج إبراهيم مبروك.

الأشياء التى تعتقد أنك مضطر للقيام بها تضعك فى موقف تشعر فيه بالقهر، بينما الاشياء التى تختار القيام بها تضعك فى موقف القوة” .
إختار أن يكون حكماً بقناعة رجل، إختار أن يكون مكوناً برغبة الكبار ، إختار أن يكون أستاذاً بحب المهنة ، لهده الإختيارات كان في موقف قوة و بالتالي ناجحاً و متألقاً و متميزاً في كل ما إختاره .
حينما تتحدث عن هدا الكبير و تسرد قصته مع الصافرة و تفاصيل روايته لحب الميدان ، تجوب عالماً كبيراً يستحيل أن تخرج منه و أنت غير عاشق لهدا الرجل العظيم .
أسدى خدمات جليلة و كبيرة للتحكيم المغربي و العربي والإفريقي ، جال ربوع المملكة و تجول أدغال إفريقيا باحثاً عن تميز و تألق لم يتأتى بسهولة لرجل يعشق التحدي كما يعشق المغامرة .
الحاج إبراهيم مبروك مزداد بالدار البيضاء سنة 1935،  أستاذ منذ سنة 195،  عمل مديراً لمؤسسة تعليمية نابين سنتي ( 1989 – 1996) ، لعب كرة القدم بفريق رجال التعليم سنة 1960 – 1968 ، لأنه يحب ميدان التحكيم ولج المدرسة و تخرج منها حكما سنة 1968 , إجتهاده و مثابرته و عمله الكبير أهله حكما جامعيا بإمتياز ، سنة 1978نال شرف و ثقة الفيفا و الكاف ليكون حكماً دولياً بدون منازع .
من المهام الرياضية التي تولاها و شغلها ، رئيس اللجنة الرياضية لنيابة أنفا – رئيس اللجنة الرياضية لنيابة عين السبع الحي المحمدي – مدير تقني لفريق المعلمين لكرة القدم – تكوين رجال التعليم كحكام في مختلف النيابات و العمالات .
إنخرط السي إبراهيم في تكوين الأجيال فعمل مكوناً جهوياً بالعصبة منذ سنة 1970، و بعدها مكوناً وطنياً لدى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منذ سنة 1978 ، ألقى أزيد ن 100 عرض حول قانون اللعبة بالبيضاء ، الرباط ، فاس ، وجدة ، مراكش و العيون وغيرها . ألقى عرض لفائدة المنتخب المغربي بمعهد مولاي رشيد ، ألقى عروضاً لمجموعة من الاندية و الجمعيات الرياضية ، حضر مجموعة من اللقاءات الدولية منها لقاء بتونس سنة1977 ، كما شارك في عديد من اللجان المركزية و الجهوية منذ سنة 1978، سنة 1995شغل مهمة نائب رئيس اللجنة الجهوية للشباب و الالعاب المدرسية بعصبة الشاوية ، كما حظي بثقة الجامعة وتولى مهمة مراقب اللجنة المركزية للتحكيم .
أول حكم في تاريخ كرة القدم يقوم بإيقاف مقابلة في كرة القدم في الدقيقة 56بعدما إتضح له إنعدام المنافسة الشريفة و التلاعب في نتيحتها ( إتحاد أسفي # الكوكب المراكشي ) الدورة الأخيرة من قسم الثاني الموسم الرياضي /1977 1978حيث قامت الجامعة حينها بتاييد قراره وعاقبت الكوكب المراكشي بعدم الصعود للقسم الأول و أقرت بصعود مولودية مراكش بدل عنه .
حالياً مهتم بتأليف كتاب حول تجربته و تجربة مجموعة من الحكام .
وتاليف كتاب عن قانون كرة القدم بالعربية .
سنة 19 78 إلى غاية 2005رمى بالصافرة جانباً و إهتم بتكوين أجيال و أجيال حيث سهر على تكوين ما يزيد عن 3000 حكم ومنهم حالياً مؤطرين كبار .
نجمنا اليوم كانت له إهتمامات جمعوية أيضاً حيث يعتبر من مؤسسي ودادية الحكام المغاربة و من مؤسسي جمعية حكام عصبة الدار البيضاء الكبرى .

سعيد اليوم و أنا أكتب و أستضيف هرم من أهرام الصافرة و التكوين ببلادنا العزيز ، رزقه الله الصحة و العافية و اطال الله لنا في عمره و بارك لنا فيه .

نترك لكم حق الكلام و مساحة التعبير .

إنتظرونا في الحلقة الحادية عشرة للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الأسبوع ،الحكم محمد عبو
تحرير محمد ساكا
تغطية رشيد بوعودة

أوسمة : , , , , , ,