اليوم الأربعاء 27 يناير 2021 - 2:30 مساءً
جديد الأخبار
وفاة الفنانة زهور المعمري بالرباط يحافظ المغرب على اكتفائه الذاتي من الأطعمة عالية الاستهلاك أبطال نادي الوداد السرغيني لالعاب القوى يتألقون بالملتقى الفيدرالي بالرباط . إشكالية غياب ملاعب القرب تعاد إلى الواجهة بمنطقة امزوضة والمنتخبون يتسابقون في حملات انتخابية سابقة لآوانها… قائد بالمحمدية يتعرض للتعنيف وتمزيق لباسه الوظيفي ورشق سيارته بالحجارة القصر الكبير : ارتفاع ثمن تذكرة السفر بمحطة الحافلات تثير غضب المسافرين السفير الإسرائيلي يصل إلى المغرب، ويعيد فتح مكتب الاتصال بعد تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل. الجمعيات الرياضية بمدينة مرتيل تنظم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة المضيق الفنيدق أساتذة التعاقد يعودون للاحتجاج بالدارالبيضاء و إنزكان عملاق الشقق الفندقية السنغافورية “أسكوت” يفتتح متجراً في المغرب مظاهرة ضد مشروع قانون “الأمن الشامل” فصل عاملي الصحة في فرنسا المحمدية – إصابة الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم بفيروس كورونا يجبره مؤقتا على ترك ساحة النضال. القصر الكبير – تعزية في وفاة والد الصديق ” جمال عتو “. ݣرݣارات: المغرب ينفي أخبار البوليساريو الكاذبة يا ربي السلامة – شاب يتعرض لهجوم بأسلحة بيضاء بعد صراع حول الإرث وزان:شاب يلقي بنفسه من سطح المنزل
أخر تحديث : الأحد 30 يونيو 2019 - 5:15 مساءً

الحلقة 21 من برنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم يسلط الضوء على الحكم رشيد مزابي

محمد ساكا و رشيد بو عودة –
برنامج جديد خصص لأصحاب البدلة السوداء، يعرف بحكام المستديرة، أو قضاة كرة القدم، رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، واستأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد، شخصيات صنعت الفرجة يجب أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة.

يسلط البرنامج الأضواء في حلقته 21 على الحكم الراقي ” رشيد مزابي “.

في لقاء متميز و جلسة فريدة من نوعها , نرحل رفقتكم إلى مدينة بعيدة عن عصبة الشمال إلى المدينة العلمية والروحية للمغرب حيث نحتفي اليوم بتزامن حلقتنا وعيد ميلاده لنطفئ و إياكم شمعته التاسع و الخمسين .

مع حكم بمعايير الكبار و رجل بمقاييس المستحيل , حكم صنع ليكون كبيرا فكان عظيما , خلق ليكون قائداً فصار أسطورة , إلى جانبه حكم المرحوم سعيد بلقولة مساعدا كيف لا وهو الكبير , شخصيته القوية جعلت منه قائداً نمودجياً و حكماً متميزاً ورجل يؤخد برأيه في الصغيرة و الكبيرة , تميز بحبه للناس و مساعدته للغير , إخلاصه , أمانته , صدقه ووفائه أهلته أن يكون محبوب الجميع و صديق الكل.

السيد رشيد مزابي من مواليد مدينة فاس بتاريخ 05 ماي 1958.
متزوج و أب لأربعة أولاد , بدأ مشواره الرياضي عاشقا لكرة القدم لعب في صفوف فريق الاتحاد الرياضي الفاسي سنوات 1975 / 1980 , و فريق النجاح الرياضي الفاسي سنوات 1980 / 1984 كان لاعبا ومدربا للفئات الصغرى للفريق . تفتقت موهبته التحكيمية فقرر صقلها حيث ولج مدرسة التحكيم سنة 1983/1984 , تخرج حكما للعصبة سنة 1984 وظل بها ممارساً لغاية 1988 إجتهاده وأحقيته و أهليته جعلت منه حكما متجولاً بين العصب لعب حكما للشرط ( حكم مساعد ) ثلاث سنوات 1988/1991 , ومنذ 1992 حكماً للساحة توج بالشارة الفيدرالية حيث صار حكما فيدراليا سنة 1996 إلى أن إعتزل التحكيم وطلق الصافرة سنة 2002 .
شخصيته القيادية جعلت من المسؤوليين بالعصبة أن منحوه شرف الإلتحاق بلجنة التحكيم سنة 2003 وفي نفس السنة حمل صفة منذوب وطني إلى غاية 2016 لكنه لازال باللجنة الجهوية للتحكيم إلى يومنا هذا يسهر على التأطير و التكوين والنصح و الإرشاد .
* عضو بالمكتب المسير للعصبة
* نائب رئيس نادي إتحاد مولاي عبد الله الفاسي 2005/2015
* كاتب عام لنفس الفريق من سنة 2015 ولا زال كدلك .

إنه السيد رشيد مزابي المعروف محلياً و المشهور وطنياً والمحبوب كثيراً , يعرفه الصغير منا و الكبير فينا ولمن لم يسبق أن تشرف بمعرفته حرصنا في هده التوطئة و الموجز أن نلقي الضوء و نقف وقفة إعتراف و تقدير لهدا الهرم الكبير .
قلنا القليل وإن لم نقل الكثير, كتبنا بعضا ولم نكتب كلا , رغبة في أن نترك لكم حق الكلمة فماذا في جعبتكم وماذا ستقولون ؟ ؟ ؟

إنه السيد رشيد مزابي المعروف محلياً و المشهور وطنياً والمحبوب كثيراً , يعرفه الصغير منا و الكبير فينا ولمن لم يسبق أن تشرف بمعرفته حرصنا في هده التوطئة و الموجز أن نلقي الضوء و نقف وقفة إعتراف و تقدير لهدا الهرم الكبير .
قلنا القليل وإن لم نقل الكثير, كتبنا بعضا ولم نكتب كلا , رغبة في أن نترك لكم حق الكلمة فماذا في جعبتكم وماذا ستقولون ؟ ؟ ؟

إنتظرونا في الحلقة 22 للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الأسبوع ،الحكم الوطني السيد ” محمد نخشى”.

أوسمة :