اليوم الخميس 23 يناير 2020 - 10:27 صباحًا
جديد الأخبار
في رحلة “أحباب الوطن” على السنبوك القطري ثقافة وترفيه وكسكس مغربي دورة تكوينية حول، ” مشروع اعتماد ميزانية تشاركية “، بجماعتي تملالت وواركي بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة فرع الصهريج العطاوية نظم ندوة فكرية بعنوان : واقع التعليم العمومي بالمغرب في ظل الجهوية المتقدمة المجلس البلدي ومصحة القلعة يوقعان عقد شراكة بمقر جماعة تملالت إقليم قلعة السراغنة ندوة فكرية بالعطاوية بعنوان : ‘واقع التعليم العمومي في ظل مشروع الجهوية المتقدمة’ طاقم الجريدة في زيارة رسمية لمصحة القلعة من أجل الإطمئنان على صحة الفارس الذي تعرض لحادث خطير بسبب انفجار بندقية التبوريدة على صدره أثناء مشاركته في مهرجان ربيع تملالت الفنان سمير الشيرازي في برنامج نجوم شبابية 2020 فرسان مغاربة من إقليم الرحامنة والسراغنة يجذبون الانتباه بتألقهم في فن التبوريدة بمهرجان ربيع تملالت في يومه الثاني ودورته الثامنة تحت شعار “الدبلوماسية الرياضية رافعة أساسية للتنمية والتربية على المواطنة”، تنظم جمعية نهضة طنجة لكرة القدم النسخة السابعة للدوري الدولي ” ولي العهد الأمير مولاي الحسن ” . انطلاق فعاليات مهرجان ربيع تملالت بحضور جمال كنيون رئيس جماعة تملالت والمختار بن فائدة رئيس جماعة الجوالة وباشا مدينة تملالت ومجموعة من الشخصيات تملالت : السادة المختار بن فايدة وجمال كنيون وباشا وقائد باشوية تملالت ومجموعة من المسؤولين في زيارة تفقدية للإطلاع على الاستعدادات للإنطلاقة الرسمية لمهرجان ربيع تملالت  نادي المواطنة والتربية على حقوق الإنسان ينظم* بثانوية الخوارزمي التأهيلية أمسية فلسفية و حقوقية بعنوان *” كونـــية حقـــوق الإنسان”* جمعية إلياس للكيك بوكسينغ والكاوان تتألق في تنظيم أمسية رياضية كبرى وتتربع على المركز الأول بمدينة تملالت ضمن فعاليات مهرجان ربيع تملالت في نسخته الثامنة البرنامج الشهري : “الحكام مسيرة و مسار قضاة كرة القدم” يسلط الضوء على الحكم محمد المرون نادي وداد قلعة السراغنة لألعاب القوى يفوز بالمرتبة الأولى حسب الفرق خلال الملتقى الجهوي الأول جمعية اهل الخير للتنمية والتكافل الاجتماعي تنظم قافلة تضامنية الى المناطق المعزولة وبالضبط الى منطقة تدوين دوار تلوين الزات
أخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 9:17 صباحًا

برنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم  يستضيف في حلقته 26 الحكم  أسامة البكدوري

محمد ساكا و رشيد بوعودة –

برنامج يعرف بحكام المستديرة أو قضاة كرة القدم،رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، و استأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد.
شخصيات صنعت الفرجة، يجب أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة، يسلط البرنامج الأضواء في حلقته 26 على الحكم أسامة البكدوري.

” لا تمشي أمامي فربّما لا أستطيع الّلحاق بك ، ولا تمشي خلفي فربّما لا أستطيع القيادة ، ولكن أمشي بجانبي وكن صديقي . ”
زمن قلة فيه الصحبة وهو أحسن صحبة , زمن نذرت فيه الرفقة وهو خير رفقة و زمن تكاد تنعدم فيه الثقة وهو أهل الثقة , من عرفه يجزم أن معرفته كنز لا يفنى و من صاحبه يبصم بالعشرة أنه من طينة الأخيار و رجل من صنف الأبرار .
عرفته حكما و تعرفت إليه رجلا , فأعجبت بصافرته كما أعجبت بأخلاقه الحميدة وسماته الطيبة و خصاله الزكية .
يحمل قلبا يسع العالم بأكمله و روحا طاهرة طيبة تحب الناس أجمعين و تعشق الخير لمن حولها . إجتماعي بطبعه و رجل بأخلاقه و سيد بتواضعه , يقدم العون للصغير و الكبير و يمد يده لكل من إحتاجه و حتى من لا يحتاجه .
اتصلت به سائلا عن الحال و الأحوال ومقتنصا فرصة السؤال لأطلب منه – وهو الذي لا يرد الطلب إن إستطاع إليه سبيلا – أن يكون أحد الكبار الذين يشرفوننا بالحضور في هذا الحيز الذي يسع حكام الدنيا بأجمعهم , فرد بالإيجاب وحبد الفكرة و رحب بحضورنا , فجلسنا معه جلسة كانت للذكرى وخير ذكرى , سألناه فأجاب , حاورناه فأمتعنا بالحديث , طال الحديث و المجلس ولم نحس بمرور الساعة , لأن الساعة في حضرته ثوان معدودة لأنه طيب فكان المجلس طيبا .
البكدوري أسامة من مواليد طنجة العالية وعليه غالية سنة 1993/03/31 , أعزب و يحلم بالسترة وهو ابن 26 عاما , حاصل على شهادة الإجازة في التصميم الصناعي و الإنتاجية , يعيش وسط أسرة يقودها أب رائع و أم هي الدفء و الحنان و أخ هو ثاني إثنين من الذكور و أختين إثنتين لا ثالثة لهما يحبهما و يتمنى لهما كل السعادة .
كان يرافق والده وهو صغير , حتى عشق الكرة إكتسبها منه , لم يمارسها بفريق او ناد مؤطر لكنه لم يدع ملعبا بالمدينة الا ولعب به وداعب معشوقته على أرضيته .
ولوج ميدان التحكيم جاء عن طريق زميله وصديقه الحكم يحيى بن الحاج حمو وانخرط بها سنة 2011 وبعد سنة من المدرسة و التكوين أصبح حكما جهويا سنة 2012 , تألق في ميادين الصافرة بشمال المملكة و عمل جاهدا ليطور نفسه و يتعلم من أخطائه و ينتظر الفرصة فرصة الترقية ليواصل الطريق نحو حلم يراوده . سنة 2017 جائت الفرصة و تحول الحلم الجهوي للوطني واقعا حقيقيا حيث نال الشارة الوطنية .
لم ينسى و لن ينسى اصحاب الفضل و اهل المسار الذين ساهموا في تكوينه و صقل موهبته ومنهم السيد حميد العماري و السيد محمد العاتق و السيد عمر لخضر و السيد محسن الأعرابي و مجموعة من الحكام و اهل الميدان .
بحكم شخصيته الاجتماعية انخرط بجمعية حكام عصبة الشمال لكرة القدم و صار نائب امين المال بالجمعية .
انتهى الكلام و لم ينتهي المسار و لا زال في الحلم بقية حتى الشارة الدولية .

لكم الكلمة و لكم قلم الإشادة.

إنتظرونا في الحلقة 27 للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الأسبوع لبرنامج الحكام مسيرة ومسار.
إعداد وحوار: محمد ساكا
تغطية : رشيد بوعودة

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.