اليوم الأحد 23 فبراير 2020 - 3:33 مساءً
جديد الأخبار
تصريح الأستاذ رضوان ملوك عضو المكتب الوطني للاتحاد المغربي للتقنيين حول دعوة الاتحاد لما سمي بمعركة الكرامة تعزية – الإتحاد المغربي للتقنيين المكتب الوطني يعزي السيد صهيب لعلو عضو المكتب الجهوي للدار البيضاء للاتحاد وعائلته في وفاة الفقيدة رضوى لعلو ممرضة في التخدير والإنعاش بإقليم آسا بـــــــلاغ – نداء إلى كل التقنيات والتقنيين بالقطاع العمومي وشبه العمومي والجماعات الترابية بالانخراط في معركة الـكـرامـة ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية إقليم قلعة السراغنة تحتضن دورة تكوينية فريدة من نوعها حول، ” الأمن المعلوماتي “، الفيسبوك والوتساب كنموذج نادي وداد قلعة السراغنة لألعاب القوى يتألق بالملتقى الجهوي الثاني بمدينة مراكش ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية تألقت في تنظيم بطولة لالعاب القوى إيقاف مواطن مغربي بباب سبتة كان على متن دراجة نارية و بحوزته 2833 قرص من نوع ريفوتريل عامل عمالة المضيق الفنيدق السيد ياسين جاري يتدخل لفك المشكلة العالقة بمسجد محمد الخامس بمرتيل حكومة الشباب الموازية وتقديم وثيقة الشباب حول النموذج التنموي الجديد إعلان عن فتح باب الترشيحات لرئاسة الجماعة الترابية لمدينة المضيق بعد الإستقالة الإختيارية اللقاء التواصلي لبرنامج *انطلاقة * لدعم وتمويل المقاولات ومنهجية تفعيله على مستوى أقاليم وعمالات الجهة مدينة القنيطرة : نادي esprit fitness يحتضن دورة تدريبية تكوينية أكاديمية حول ” تقنيات وأساليب لطاردو م م أ ستريت فايتر والدفاع عن النفس “ قلعة السراغنة : اعتصام ومسيرة احتجاجية لكهربائيو المديرية الإقليمية خلال هذا الشهر من أجل ملف التعويضات المختلفة الدورة الثانية لمهرجان أنوال الوطني لسينما المدارس بتطوان بنسليمان – قطع الطريق بدوار اولاد يونس جماعة الزيايدة يؤجج الساكنة هشام لقواحي ابن مدينة مراكش يخلق المفاجأة بالماراثون الدولي لمدينة مراكش
أخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 12:57 مساءً

البرنامج الشهري : “الحكام مسيرة و مسار قضاة كرة القدم” يسلط الضوء على الحكم محمد المرون

رشيد بوعودة و محمد ساكا –

برنامج يعرف بحكام المستديرة أو قضاة كرة القدم، رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، واستأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد.
شخصيات صنعت الفرجة يجب أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة، يسلط البرنامج الأضواء في حلقته 27 على الحكم الوطني سابقا محمد المرون.

يستحيل أن تسأل عنه الشارع الرياضي ولا تجد أحد يعرفه , صعب أن تبحث في تاريخ التحكيم الشمالي دون أن تجد إسمه منقوشاً من دهب , يتحدث عنه المستطيل الأخضر و المترب , قبل أن يتكلم عنه أصدقائه ورفاقه ومعجبيه , ترك لجيل الغد مسؤولية كبيرة لمقارعته , وصنع للصافرة موسيقى خاصة به , طار بالتحكيم بعصبة الشمال إلى العالي حتى كاد يتجاوز الحدود و البحار , أمامه أقف عاجزاً و بجنبه أقف حائراً من أين سأبدأ و كيف سأصنع للقصة نهاية .
هاتفته و أخدت منه موعداً , جلست إليه يسرد علي جزءا من علاقته بصافرة عاشت كخاتم بين أصبعيه أبهرني بتاريخه , فاجئني بما عاناه , كي لا أطيل عليكم وحتى أدعكم مع ضيف اليوم عفوا بل نحن ضيوفا في مسار رجل شرس قوي ورائع .

إنه محمد المرون المعروف ب( كارلوس ) مزداد سنة 1956-03-06 بمدينة تطوان بالمدينة العتيقة حي الصياغين , أب لثلاث اولاد بينهم دكر وفتاتين , مستواه الدراسي الإبتدائي . بدأ علاقته بالرياضة منذ كان صغيراً لعب لاعبا بالاحياء إلى أن إكتشف موهبته أحد مؤطري نادي المغرب التطواني في مركز حراسة المرمى وتدرج بفئاته الصغرى بدأً بالفتيان ومرورا بالشبان لينتهي مشواره حارساً بالأمل سنة 1978.
إنطلاقته كحكم كانت سنة 1979 حكم متمرن , وسنة 1980 حكما جهويا لم يمضي كثيرا حتى صار سنة 1984 حكماً متجولاً بين العصب , إجتهاده وتفانيه و حنكته أهلته ليحصل على الشارة الجامعية فيصير حكماً فيدرالياً سنة 1990 . لكن أقدار و ظروف تحول مسار حكم رأساً على عقب ليتم تجميد صفته الجامعية بعد ثلاث سنوات فقط من حصوله عليها , حيث ألحقته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ببطولة العصبة و حرمته من صفته الجامعية نظراً لحسابات ضيقة وصراعات شخصية أدى ثمنها , مما دفعه لمقاضاة الجامعة في شخص اللجنة المركزية للتحكيم لدى المحكمة الإدارية بالرباط . سنة 1994 حكمت المحكمة الإدارية لصالحه بعودته لممارسة نشاطه التحكيمي بنفس الدرجة الوطنية وتعويضه بمقابل مادي لمبارتين إثنتين من كل شهر مدة توقيفه والتي قاربت على السنة والنصف , رفض العصامي العودة للميادين خوفاً من إنتقام الأيادي الخفية التي تود إسطياده مما أدى إلى إعتزاله التحكيم وعيناه تدمعان حرقة على وداع قبل التقاعد .
بعد إعتزاله التحكيم إختاره رئيس عصبة الشمال لينضم لفريق عمله داخل جهاز العصبة سنة 1995 , في مهمة عضو باللجنة الجهوية للتحكيم , وبعد سنتين إختير رئيساً للجنة الكرة المصغرة بعصبة الشمال سنة 1997 .
إشتغل مندوباً ومراقباً جامعياً من سنة 1998 إلى غاية سنة 2013 . من المؤسسين ورئيسا للرابطة الجهوية لحكام كرة القدم , سنة 1995 إنضم لودادية حكام كرة القدم المغاربة ويعتبر السي محمد أحد مؤسسي ملحقة تطوان لكرة القدم .
إلى جانب ميوله الرياضي إكتشفنا شخصية ثانية بداخله ونحن نحاوره , إنه الميول الجمعوي الدي يسكنه بحكم طبيعته الإجتماعية = عمل رئيسا لجمعية أصدقاء المغرب التطواني إلى يومنا هدا , عضو مؤسس لنادي إتحاد الصياغين , رئيس سابق وعضو حالي لفريق المغرب التطواني لكرة القدم داخل القاعة , عضو مسير بفريق إتحاد أطلس مرتيل , عضو جمعية ساكنة تجزئة أم كلثوم , عضو مسير سابق بنادي طلبة تطوان لكرة القدم , عضو حالي بالتنسيقية المحلية للتحكيم بتطوان .
الفريق الأجنبي المفضل لديه أتلتيك بيلباو , ويعتبر المغرب التطواني فريقه العاشق حتى النخاع .

ندعكم مع أستاذ الصافرة بالشمال ونترك لكم حق الكلمة وقلم الإشادة لنستمع لاُرائكم وننصت لرنين أقلامكم ., فماذا تقولون له . ؟؟؟

إنتظرونا في الحلقة 28 للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الشهر لبرنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم.
إعداد وحوار: محمد ساكا
تغطية : رشيد بوعودة

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.