اليوم الأحد 23 يناير 2022 - 4:59 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يواجه الكونغو الديمقراطية في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022 إختفاء طوائف النحل بشكل غريب…وأونسا تتحرى الاسباب. مدينة خريبكة رجل ينهي حياته شنقا بواسطة حبل. ،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .  
أخر تحديث : الإثنين 30 ديسمبر 2019 - 12:57 مساءً

البرنامج الشهري : “الحكام مسيرة و مسار قضاة كرة القدم” يسلط الضوء على الحكم محمد المرون

رشيد بوعودة و محمد ساكا –

برنامج يعرف بحكام المستديرة أو قضاة كرة القدم، رجال قدموا الشيء الكثير للعبة التي غزت العالم، واستأثرت باهتمام نصف ساكنة الأرض، اللعبة التي تشد الأعصاب، تفرح وتبكي في آن واحد.
شخصيات صنعت الفرجة يجب أن تحضى بتكريم أو تحصل على جائزة، يسلط البرنامج الأضواء في حلقته 27 على الحكم الوطني سابقا محمد المرون.

يستحيل أن تسأل عنه الشارع الرياضي ولا تجد أحد يعرفه , صعب أن تبحث في تاريخ التحكيم الشمالي دون أن تجد إسمه منقوشاً من دهب , يتحدث عنه المستطيل الأخضر و المترب , قبل أن يتكلم عنه أصدقائه ورفاقه ومعجبيه , ترك لجيل الغد مسؤولية كبيرة لمقارعته , وصنع للصافرة موسيقى خاصة به , طار بالتحكيم بعصبة الشمال إلى العالي حتى كاد يتجاوز الحدود و البحار , أمامه أقف عاجزاً و بجنبه أقف حائراً من أين سأبدأ و كيف سأصنع للقصة نهاية .
هاتفته و أخدت منه موعداً , جلست إليه يسرد علي جزءا من علاقته بصافرة عاشت كخاتم بين أصبعيه أبهرني بتاريخه , فاجئني بما عاناه , كي لا أطيل عليكم وحتى أدعكم مع ضيف اليوم عفوا بل نحن ضيوفا في مسار رجل شرس قوي ورائع .

إنه محمد المرون المعروف ب( كارلوس ) مزداد سنة 1956-03-06 بمدينة تطوان بالمدينة العتيقة حي الصياغين , أب لثلاث اولاد بينهم دكر وفتاتين , مستواه الدراسي الإبتدائي . بدأ علاقته بالرياضة منذ كان صغيراً لعب لاعبا بالاحياء إلى أن إكتشف موهبته أحد مؤطري نادي المغرب التطواني في مركز حراسة المرمى وتدرج بفئاته الصغرى بدأً بالفتيان ومرورا بالشبان لينتهي مشواره حارساً بالأمل سنة 1978.
إنطلاقته كحكم كانت سنة 1979 حكم متمرن , وسنة 1980 حكما جهويا لم يمضي كثيرا حتى صار سنة 1984 حكماً متجولاً بين العصب , إجتهاده وتفانيه و حنكته أهلته ليحصل على الشارة الجامعية فيصير حكماً فيدرالياً سنة 1990 . لكن أقدار و ظروف تحول مسار حكم رأساً على عقب ليتم تجميد صفته الجامعية بعد ثلاث سنوات فقط من حصوله عليها , حيث ألحقته الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ببطولة العصبة و حرمته من صفته الجامعية نظراً لحسابات ضيقة وصراعات شخصية أدى ثمنها , مما دفعه لمقاضاة الجامعة في شخص اللجنة المركزية للتحكيم لدى المحكمة الإدارية بالرباط . سنة 1994 حكمت المحكمة الإدارية لصالحه بعودته لممارسة نشاطه التحكيمي بنفس الدرجة الوطنية وتعويضه بمقابل مادي لمبارتين إثنتين من كل شهر مدة توقيفه والتي قاربت على السنة والنصف , رفض العصامي العودة للميادين خوفاً من إنتقام الأيادي الخفية التي تود إسطياده مما أدى إلى إعتزاله التحكيم وعيناه تدمعان حرقة على وداع قبل التقاعد .
بعد إعتزاله التحكيم إختاره رئيس عصبة الشمال لينضم لفريق عمله داخل جهاز العصبة سنة 1995 , في مهمة عضو باللجنة الجهوية للتحكيم , وبعد سنتين إختير رئيساً للجنة الكرة المصغرة بعصبة الشمال سنة 1997 .
إشتغل مندوباً ومراقباً جامعياً من سنة 1998 إلى غاية سنة 2013 . من المؤسسين ورئيسا للرابطة الجهوية لحكام كرة القدم , سنة 1995 إنضم لودادية حكام كرة القدم المغاربة ويعتبر السي محمد أحد مؤسسي ملحقة تطوان لكرة القدم .
إلى جانب ميوله الرياضي إكتشفنا شخصية ثانية بداخله ونحن نحاوره , إنه الميول الجمعوي الدي يسكنه بحكم طبيعته الإجتماعية = عمل رئيسا لجمعية أصدقاء المغرب التطواني إلى يومنا هدا , عضو مؤسس لنادي إتحاد الصياغين , رئيس سابق وعضو حالي لفريق المغرب التطواني لكرة القدم داخل القاعة , عضو مسير بفريق إتحاد أطلس مرتيل , عضو جمعية ساكنة تجزئة أم كلثوم , عضو مسير سابق بنادي طلبة تطوان لكرة القدم , عضو حالي بالتنسيقية المحلية للتحكيم بتطوان .
الفريق الأجنبي المفضل لديه أتلتيك بيلباو , ويعتبر المغرب التطواني فريقه العاشق حتى النخاع .

ندعكم مع أستاذ الصافرة بالشمال ونترك لكم حق الكلمة وقلم الإشادة لنستمع لاُرائكم وننصت لرنين أقلامكم ., فماذا تقولون له . ؟؟؟

إنتظرونا في الحلقة 28 للبرنامج لتسليط الضوء على ضيف الشهر لبرنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم.
إعداد وحوار: محمد ساكا
تغطية : رشيد بوعودة

أوسمة :