اليوم الخميس 21 يناير 2021 - 5:52 مساءً
جديد الأخبار
جمعية أطلس مبادرة للتنمية والبيئة إقليم شيشاوة ياربي السلامة اشنو واقع طنجة : عشريني يطعن صديقه وينهي حياته بطريقة مأساوية وفاة المظلية المغربية و البطلة العالمية في القفز المظلي مليكة الأحمر ● تكريم السيد محمد زروقي المدير الاقليمي بسطات، بعد انتقاله لشغل منصب مدير إقليمي بمديرية مراكش انقطاع الاستمرارية: المعادلة المستحيلة لجو بايدن؟ الولايات المتحدة.جو بايدن ينتقل إلى البيت الأبيض ويمسح سنوات ترامب القصر الكبير : بسبب السرعة المفرطة توقع باصطدام سيارتين بايدن يرحب بحرارة بقرار اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على صحرائه المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنيةبوزان “محمد سعيد البعلي “يحل بمديرية العرائش خلفا لمحمد كليل مناورات الأسد الأفريقي بالمغرب 2021 المنتخب الوطني النسوي للمظليين يفقد إحدى أبرز عناصره القصر الكبير – رئيس جمعية حماية المستهلك يراسل عامل إقليم العرائش وباشا المدينة للتدخل العاجل لهذا السبب. إقليم شيشاوة – درك شيشاوة يفكك عصابة تستخرج الكنوز المدفونة بسيدي محمد الدليل قيادة السعيدات عاجل – إنفجار ضخم يهز مدريد طنجة – إنتحار شاب عشريني بمنطقة اكزناية
أخر تحديث : الثلاثاء 23 يونيو 2020 - 6:39 مساءً

عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة يعلن عن استأناف النشاط الرياضي

رشيد بوعودة –

أعلن عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة،ليومه الثلاثاء 23يونيو 2020 م، عن عودة الأندية إلى التداريب واستئناف البطولة الوطنية نهاية يوليوز المقبل، خرج فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للكشف عن خارطة الطريق التي تم إعدادها من أجل إنجاح استئناف النشاط الكروي في المغرب في مختلف الأقسام.
وكشف لقجع خلال اجتماع عبر تقنية “الفيديو” مع مختلف مكونات كرة القدم الوطنية، بعد زوال اليوم الثلاثاء، عن الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها حرفيا من أجل كسب رهان عودة النشاط الكروي بالمغرب، بدءا بالبرمجة والجانب البدني وصولا للتدابير الوقائية وشروط السلامة الصحية.
تفاصيل استئناف النشاط الكروي
أوضح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه سيكون في إمكان الأندية الوطنية العودة إلى التدريبات بداية من بعد غد الخميس، عبر مجموعات لا تتعدى 5 لاعبين لمدة 10 أيام، وذلك عبر اقتسام الملعب بين مجموعتين من 5 لاعبين على مرحلتين أو ثلاث مراحل، على أن تعرف الفترة الثانية التي ستستمر لـ20 يوما، خوض التدريبات الجماعية بشكل عاد.
وتعود عجلة الدوري المغربي من جديد بشكل رسمي يوم 24 يوليوز بإجراء المباريات المؤجلة إلى حدود يوم 8 غشت المقبل، لتتساوى جميع الأندية في عدد المباريات الملعوبة، ثم تستأنف بعد ذلك باقي مباريات الدوري ابتداء من 12 غشت وإلى حدود 13 من شتنبر، وهو التاريخ المحدد لنهاية الدوري الإحترافي المغربي.
أعلن رئيس جامعة الكرة عن برمجة جميع مباريات البطولة المتبقية ستتم ليلا، في 3 أوقات محددة وهي السادسة والثامنة والعاشرة مساء، على أن تجري الأندية مبارياتها بالنسبة لكل فريق على حدة كل 3 أيام أو 4 أيام أو 5 أيام.
وأشار لقجع إلى أنه سيتم برمجة مبارتين أيام الجمعة و3 مباريات أيام السبت و3 مباريات أيام الأحد، ثم مبارتين أيام الثلاثاء و3 مباريات أيام الأربعاء ومثلها أيام الخميس.
وشدد رئيس الجامعة على أهمية تحضير برمجة تراعي تكافئ الفرص، مضيفا أنه سيسهر على تطبيق هذه التعليمات شخصيا، حتى تتساوى الفرص بين الأندية لتستفيد بالقدر ذاته من خوض مبارياتها في موعد معين وبفارق زمني معين أيضا بين مباراة وأخرى.

وأضاف المتحدث فوزي لقجع أن هذه البرمجة ستتيح لأندية الوداد والرجاء الرياضيين ونهضة بركان وحسنية أكادير المشاركة في مباريات نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية، المقرر إجراءها في شتنبر المقبل، مشيرا في الآن ذاته إلى أن المكتب التنفيذي للكاف سيحدد التواريخ الرسمية لهذه المباريات خلال اجتماع في الـ30 من يونيو الجاري.

المركاتو وبطولة الموسم المقبل
يفتتح المركاتو الصيفي بشكل رسمي في المغرب يوم 15 شتنبر المقبل، أي مباشرة بعد انتهاء بطولة الموسم الجاري، ويستمر شهرا كاملا إلى حدود 15 أكتوبر المقبل، موعد بداية الموسم الكروي 2020/2021.

ستكون الأندية الوطنية ملزمة بإخضاع لاعبيها وأطقمها الفنية والتقنية لتحاليل مخبرية، من أجل التأكد من عدم إصابتهم بـ”فيروس كورونا”كوفيد 19، وذلك قبل العودة لاستئناف التداريب بعد غد الخميس، على أن تسهر الأندية طيلة الشهر المقبل على إخضاع 3 لاعبين والطاقم المرافق كل 3 أيام لفحوصات الكشف المتعلقة بكوفيد19، للتأكد من سلامة اللاعبين.

وقبل انطلاق منافسات البطولة الرسمية في 24 من يوليوز المقبل، ستكون الأندية مطالبة مجددا بإجراء فحوصات كشف “فيروس كورونا” لجميع اللاعبين والأطقم التقنية والطبية والمرافقين، من أجل التأكد من خلوهم من “الفيروس”.
واعتمدت جامعة كرة القدم على غرار الدوريات العالمية التي انطلقت قبل أسابيع 5 تغييرات في مباراة واحدة من أجل التغلب على الإجهاد البدني، وكذا التوقف بعد نصف ساعة الأولى من اللعب لشرب الماء ومواجهة الطقس الحار المرتقب في يوليوز وغشت المقبلين.
أكد فوزي لقجع في مخطط استئناف الدوري المغربي أنه من أجل تساوي الحظوظ والمساواة بين جميع الأندية، فقد تقرر الحسم في كل القرارات التأديبية العالقة قبل استئناف المنافسات، في إشارة واضحة إلى مباراة الدفاع الحسني الجديد والرجاء الرياضي، التي ما زالت معلقة لأشهر عديدة دون الحسم فيها بشكل رسمي.
لا موسم أبيض في باقي المنافسات
تقرر بشكل رسمي استمرار مباريات الشباب داخل العصب والقسم الوطني هواة بجميع أشطره والبطولة النسوية في القسم الأول والثاني وكرة القدم داخل القاعة، على أن تستأنف هذه الفئات التداريب يوم 15 يوليوز المقبل لتكون جاهزة لاستئناف المباريات الرسمية في 15 من غشت المقبل.
أوضح لقجع أن جامعة الكرة بتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة ستحضر برنامجا خاصا خلال الأيام القليلة المقبلة، ويتعلق بالمتابعة المالية للأندية الوطنية في مختلف الأقسام خلال الفترة المقبلة التي تتزامن مع العودة الطبيعية لاستئناف المنافسات الكروية.
وأشار المتحدث ذاته إلى أنه سيتم كذلك تعيين شخص داخل كل فريق للمرافقة اليومية والوقوف على تطبيق التعليمات والشروط الصحية، التي فرضتها جامعة الكرة بالتنسيق مع الجهات المختصة، والتي تهم التدريبات عبر مجموعات وكذا الفحوصات الطبية الدورية.
أكد لقجع استمرار العمل بتقنية الفيديو المساعد “الفار” في ما تبقى من جولات دوري الدرجة الأولى على أن يتم بذل مجهود مضاعف لحضور التقنية في بعض المباريات المصيرية أو المهمة في القسم الوطني الثاني.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الإجراءات الصحية” المفروضة على الأندية تنطبق كذلك على الحكام، الذين سيكونون ملزمين بالخضوع بشكل دوري لفحوصات الكشف عن “فيروس كورونا”.

أوسمة :