اليوم الأحد 17 يناير 2021 - 8:43 مساءً
جديد الأخبار
القاضي نورالدين فايزي في ذمة الله زوجة صلاح الدين الغمري تعترف طنجة : سلطات طنجة تداهم مطعم وتوقف مسيره وزبنائه تكريم دونالد ترامب بالوسام المحمدي وهو أعلى وسام في المملكة الحذر ثم الحذر من السياقة ليلا انعقاد إجتماع بمقر مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء بخصوص الدور الآيلة للسقوط القصر الكبير : الشرطة القضائية تحجز كمية كبيرة من مخدر الشيرة القايدة حورية شخصية السنة بامتياز ولوج العلامة التجارية الجديدة FRS إلى المغرب هاد : الحصانة الجماعية ضد الفيروس يمكن بلوغها في أوائل مايو في المغرب القصر الكبير : تحاليل المخبرية للكشف عن كوفيد 19 تدخل بيت الثانوية التأهيلية المحمدية المغرب – إسبانيا: 12 مليون درهم لتأمين نقل البضائع الخطرة القصر الكبير : حماية المستهلك تراسل رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك تملالت : مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية والمدير الإقليمي لوزارة التعليم يشرفان على توزيع مجموعة من لوازم التنظيف والتعقيم سطات – فيروس كورونا يغلق ثانوية تأهيلية في إطار الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء
أخر تحديث : الثلاثاء 5 يناير 2021 - 8:15 مساءً

صحيفة بنغلاديشية: الملك محمد السادس فرض نفسه إفريقيا وحقق نموا اقتصاديا

اغريب امين
أفادت صحيفة “دكا تريبيون” البنغلاديشية أن فتح العديد من الدول الإفريقية والعربية لقنصليات في الصحراء المغربية من شأنه أن يعزز السلم والتنمية في المنطقة.

واعتبرت اليومية، في تحليل للدبلوماسي البنغلاديشي السابق، شمشير شودري، أن عملية الاعتراف بمغربية الصحراء تشكل نقطة تحول في تاريخ هذا النزاع الذي طال أمده وتفتح آفاقا جديدة أمام المنطقة بكاملها بهدف إرساء السلم والتنمية.

وكتبت اليومية ذات الانتشار الواسع في عددها ليوم الاثنين، أنه في هذا السياق، يأتي قرار الولايات المتحدة التي اعترفت رسميا بسيادة المغرب على كامل صحرائه وجددت تأكيد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي كحل عادل ودائم لقضية الصحراء.

من جانب آخر، أشار المحلل إلى أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فرض نفسه كفاعل لا محيد عنه على الصعيد الإفريقي وحقق نموا اقتصاديا ملحوظا، مشيرا إلى أن عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي في عام 2017 أعطت الرباط دورا أكثر أهمية على المستويين الإقليمي والإفريقي.

وبالمقابل، لاحظ شودري أن “البوليساريو”، المنعزلة عمليا في مناطق غير صالحة للسكن في تندوف، لا تزال تشهد انتكاسات في صفوفها، مشيرا إلى أنه منذ نهاية الثمانينيات، قرر العديد من أعضاء “البوليساريو” وضع حد لأنشطتهم السياسية أو العسكرية والالتحاق بالوطن الأم.

وخلص شودري إلى أن “مشكلة الصحراء المغربية ترجع جذورها إلى تركة الماضي الاستعماري الذي تجاهل الحقيقة التاريخية بأن الاقاليم الجنوبية للمملكة كانت دائما جزءا لا يتجزأ من المغرب”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.