اليوم الأربعاء 14 أبريل 2021 - 4:07 مساءً
جديد الأخبار
صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 2.38 مليار متم فبراير رسميا …الاربعاء أول أيام رمضان بالمغرب كأس الكونفدرالية الأفريقية: الرجاء يطيح ببيراميدز و يضمن تأهله على رأس المجموعة الرابعة بيراميدز vs الرجاء : هل يستغل نادي الأهرام الفراغ التقني للنسور ليثأر من هزيمة الذهاب الحسيمة : رئيس جماعة لوطا في ضيافة الدرك الملكي بإمزورن  انتحار شاب ببوفكران يؤدي بالسكان للخروج الى وقفة احتجاجية. الاتحاد الاشتراكي يدخل الانتخابات بوجدة من باب “اصدقاء فكيك” كلاش خطير لمنير الشدادي الشهير ب” قوة القانون ” – شوفوا شكون كلاشا و علاش كارثة – شوفوا العافية لي كلات شركة بمنطقة الشلالات بالمحمدية شوفوا شنو طرا بالشلالات – بسبب تماس كهربائي، ح ـريق مهول بشركة، الخسائر كانت كبيرة – يا ربي السلامة نضال جمعية سيدي بوزكري بمكناس المطالبة بالسكن بحي الوحدة 2 وحي الأمل 2 منذ 2011 تكلل بالنجاح لقاح كورونا :وزارة الصحة المغربية تنتظر التوصل بأكثر من 14 مليون جرعة وفاة والدة البطلة نزهة بدوان الرباط : المجلس الوطني للصحافة يهنئ شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إقريقيا، بالمغرب جرادة : إضراب عام للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بجرادة جرادة : جمعويون يقومون بمبادرة سابقة من نوعها في مجال الفلاحي بكفايت إقليم جرادة
أخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:17 مساءً

أمريكا في مفترق الطرق بين الديمقراطية والفوضى

رضوان الجواهري –

إقتحم أنصار دونالد ترامب اليوم الأربعاء 06 يناير الجاري ، مبنى الكونجرس الأمريكي، وتواجه العديد منهم مع عناصر الشرطة داخل الكونجرس ،كما سمع صوت إطلاق الرصاص بداخله بعدما هاجم المحتجون المبنى وحطموا نوافذه وأبوابه وبعثروا ملفات الموجودة به ، ولا يعرف لحد الآن ما إذا كان هناك ضحايا في هذه المواجهات.
وتأتي هذه الأحداث على خلفية رفض دونالد ترامب لنتائج الانتخابات الرئاسية بعدما انهزم أمام غريمه الديمقراطي جون بايدن ، وكان من المنتظر اليوم عقد جلسة للكونغرس الأمريكي من أجل المصادقة على فوز جون بايدن لكن أنصار ترامب، عملوا على اختراق الكونجرس حتى لايتم ذلك.
وفي تصريح له على ماحدث ،قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن «هذا اعتداء على ممثلي الشعب الذين أدوا القسم لحماية المصلحة العامة ويشكلون قلب الديمقراطية».
وأضاف في خطابه الموجه للشعب الأمريكي، مساء الأربعاء، أن «مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب ان تنتهي الآن ومن قاموا بها متطرفون خارجون القانون».كما عبر بايدن عن صدمته من ماوقع بقوله ” مصدوم بشمل كبير لوصول أمريكا إلى هذا الوضع”
وطالب بايدن من ترامب بأن يظهر على الشاشات فورا ويوجه خطابا للأمريكيين المحتجين بإنهاء الفوضى.
من جهته غرد دونالد ترامب في إحدى تدويناته على التوتير موجها خطابه إلى أنصاره من المحتجين ” ‏أطلب من الجميع في مبنى الكونغرس الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكروا، نحن حزب القانون والنظام – نحترم القانون ونحترم رجالنا ونسائنا العظماء ذوي الرداء الأزرق. شكرا لكم!”
وكان قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، قد قال في تصريح له ” لن نتسامح مع الهجوم على مبني الكونغرس وسيتم محاكمة المتورطين” فيما أعلن البنتاغون عن حشد 1100 من أفراد الحرس الوطني للمساعدة في اخماد العنف بالكونغرس.
وفي سياق هذه الأحداث، وصف الاتحاد الأوروبي أحداث واشنطن بالهجوم غير المسبوق على الديمقراطية الأمريكية، داعيا إلى إحترام نتيجة الانتخابات.

أوسمة : , , , ,