اليوم الجمعة 15 يناير 2021 - 8:57 مساءً
جديد الأخبار
القايدة حورية شخصية السنة بامتياز ولوج العلامة التجارية الجديدة FRS إلى المغرب هاد : الحصانة الجماعية ضد الفيروس يمكن بلوغها في أوائل مايو في المغرب القصر الكبير : تحاليل المخبرية للكشف عن كوفيد 19 تدخل بيت الثانوية التأهيلية المحمدية المغرب – إسبانيا: 12 مليون درهم لتأمين نقل البضائع الخطرة القصر الكبير : حماية المستهلك تراسل رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك تملالت : مدير ثانوية ابن بطوطة الإعدادية والمدير الإقليمي لوزارة التعليم يشرفان على توزيع مجموعة من لوازم التنظيف والتعقيم سطات – فيروس كورونا يغلق ثانوية تأهيلية في إطار الخدمات الاجتماعية التي تقدمها مقاطعة الحي المحمدي بالدار البيضاء بعد صرخته وسط الثلوج – السلطات المحلية بأزيلال تزور منزل الطفل عبد السلام الحكم على بطلة الشريط المخل للحياء”مولات الخمار” عامل بنسليمان يسلم مفاتيح ثمانية سيارات للنقل المدرسي وشاحنتين لسبع جماعات ترابية بالإقليم طنجة : وفاة زوجين إثر تسرب غاز البوتان شوفوا اشنو وقع للشيخة الطراكس هذا اليوم مجلس الجماعة الترابية لمدينة مرتيل يعقد دورته الإستثنائية رباح : تم استثمار 32 مليار درهم على مدى 15 سنة في برنامج تطهير السائل
أخر تحديث : الأربعاء 6 يناير 2021 - 11:17 مساءً

أمريكا في مفترق الطرق بين الديمقراطية والفوضى

رضوان الجواهري –

إقتحم أنصار دونالد ترامب اليوم الأربعاء 06 يناير الجاري ، مبنى الكونجرس الأمريكي، وتواجه العديد منهم مع عناصر الشرطة داخل الكونجرس ،كما سمع صوت إطلاق الرصاص بداخله بعدما هاجم المحتجون المبنى وحطموا نوافذه وأبوابه وبعثروا ملفات الموجودة به ، ولا يعرف لحد الآن ما إذا كان هناك ضحايا في هذه المواجهات.
وتأتي هذه الأحداث على خلفية رفض دونالد ترامب لنتائج الانتخابات الرئاسية بعدما انهزم أمام غريمه الديمقراطي جون بايدن ، وكان من المنتظر اليوم عقد جلسة للكونغرس الأمريكي من أجل المصادقة على فوز جون بايدن لكن أنصار ترامب، عملوا على اختراق الكونجرس حتى لايتم ذلك.
وفي تصريح له على ماحدث ،قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إن «هذا اعتداء على ممثلي الشعب الذين أدوا القسم لحماية المصلحة العامة ويشكلون قلب الديمقراطية».
وأضاف في خطابه الموجه للشعب الأمريكي، مساء الأربعاء، أن «مشاهد الفوضى لا تعكس أمريكا الحقيقية ويجب ان تنتهي الآن ومن قاموا بها متطرفون خارجون القانون».كما عبر بايدن عن صدمته من ماوقع بقوله ” مصدوم بشمل كبير لوصول أمريكا إلى هذا الوضع”
وطالب بايدن من ترامب بأن يظهر على الشاشات فورا ويوجه خطابا للأمريكيين المحتجين بإنهاء الفوضى.
من جهته غرد دونالد ترامب في إحدى تدويناته على التوتير موجها خطابه إلى أنصاره من المحتجين ” ‏أطلب من الجميع في مبنى الكونغرس الأمريكي أن يظلوا مسالمين. لا عنف! تذكروا، نحن حزب القانون والنظام – نحترم القانون ونحترم رجالنا ونسائنا العظماء ذوي الرداء الأزرق. شكرا لكم!”
وكان قال مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي، قد قال في تصريح له ” لن نتسامح مع الهجوم على مبني الكونغرس وسيتم محاكمة المتورطين” فيما أعلن البنتاغون عن حشد 1100 من أفراد الحرس الوطني للمساعدة في اخماد العنف بالكونغرس.
وفي سياق هذه الأحداث، وصف الاتحاد الأوروبي أحداث واشنطن بالهجوم غير المسبوق على الديمقراطية الأمريكية، داعيا إلى إحترام نتيجة الانتخابات.

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.