اليوم الأربعاء 19 يناير 2022 - 12:15 صباحًا
جديد الأخبار
تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا
أخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 11:29 مساءً

نتنياهو يتعهد ببدء الرحلات من تل أبيب إلى مكة من أجل قيام المسلمين الإسرائيليين بمناسك الحج في حالة إذا فاز بالانتخابات

الوازي ياسر-

 

وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم السبت بإطلاق رحلات من تل أبيب إلى مكة إذا كان منتصرا في انتخابات 23 مارس. وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة 13 في بيان: “سأجلب لكم رحلات مباشرة من تل أبيب إلى مكة المكرمة ، مما أثار جدلاً واسعاً. كما سلط الضوء على أن العلاقات مع المملكة العربية السعودية “طبيعية” ، وفقاً لصحيفة جروسالم بوست الإسرائيلية. في العام الماضي من إدارة ترامب ، كانت هناك شائعات بأن العلاقات بين السعودية وإسرائيل ستتحقق في إطار اتفاق إبراهيم ، الذي أقامت فيه إسرائيل علاقات طبيعية مع أربع دول عربية. ولم تتحقق العلاقات الطبيعية مع المملكة العربية السعودية قط ، ولكن الرياض منحت إسرائيل الحق في الطيران فوق أراضيها ، وهو ما أنكرته للدولة اليهودية في الماضي.

خلال مقابلة مع القناة 13 ، أشاد نتنياهو بالاتفاقيات الأربع ووعد بإغلاق أربع صفقات أخرى. كان هذا هو الوعد الذي قطعه الأسبوع الماضي. ونحى جانبا انتقادات للفشل وألغى في نهاية المطاف اجتماعا مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان. كان من المقرر أن يسافر نتنياهو إلى الإمارات العربية المتحدة للاجتماع ، ولكن تم إلغاؤها لأول مرة بسبب الاضطرابات الدبلوماسية مع الأردن. ونتيجة للفشل ، منعت عمان طائرة إماراتية من الطيران من عمان إلى تل أبيب لالتقاط نتنياهو لزيارة. رفضت الإمارات محاولة تأجيل الزيارة ، موضحة أنها لا تريد المشاركة في حملة إعادة انتخاب نتنياهو. وقد تكهن بأنه لو سافر نتنياهو إلى الإمارات ، لكان قد التقى ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان .

في المقابلة ، قال نتنياهو إن “علاقاتنا مع الإمارات قوية للغاية” ، مضيفًا أن أبوظبي تعهدت باستثمار 40 مليار شيكل إسرائيلي جديد (12 مليار دولار) في إسرائيل. كما تفاخر بعلاقاته الوثيقة مع كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين. يواجه نتنياهو انتقادات واسعة مع آلاف المتظاهرين الذين يطالبون باستقالته لعدة أشهر. دعا الإسرائيليون الذين يتظاهرون خارج مقر إقامته في القدس يوم السبت مرة أخرى إلى إنهاء قيادته قبل ثلاثة أيام فقط من الانتخابات الرابعة للبلاد منذ عامين. تم إغلاق المتظاهرين في الشوارع أمام حركة المرور من قبل الشرطة ، وهم يلوحون بالأعلام ، ويضربون الطبول ، وينفخون الأبواق ويصرخون بالهتافات ليحلوا محل البالغ من العمر 71 عامًا. وكان الحشد أكبر من العديد من الاحتجاجات السابقة المناهضة لنتنياهو خلال العام الماضي ، حيث أبلغت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن عددها حوالي 20 ألف.

على الرغم من أنه من المتوقع أن يظهر ليكود اليميني كأكبر حزب في اقتراع 23 مارس ، إلا أن استطلاعات الرأي لا تتوقع أي فائز واضح بأغلبية في البرلمان أو قادر على تشكيل حكومة – على غرار الانتخابات الثلاث السابقة. وقد تصاعد الضغط في الانتخابات على نتنياهو ، الذي يحاكم على الفساد ويتهمه النقاد بإساءة إدارة وباء الفيروس التاجي. يأمل نتنياهو في نجاح برنامج التطعيم السريع COVID-19 لحكومته ، والذي سمح للكثير من الاقتصاد بفتح أبوابه بعد ثلاث عمليات إغلاق ، إلى جانب سلسلة من اتفاقيات التطبيع مع الدول العربية ، سيمنحه الدفعة اللازمة لتأمين الأغلبية في البرلمان. يواجه نتنياهو اتهامات بالرشوة والاحتيال وخرق الثقة ، وكلها ينفيها.

أوسمة : ,