اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020 - 8:42 مساءً
جديد الأخبار
العرائش – خطير سقوط عمود كهرباء على طفل بريئ شوفوا الاستعدادات الفنية و التأطيرية ل ULTRAS WARRIORS لتشجيع شباب المحمدية بالبطولة الاحترافية المغرب قوة إقليمية الداخلية ترفض وتندد التحامل على المؤسسات الأمنية والإساءة لها عبر خرجات لامسؤولة عاجل…تفكيك خلية إرهابية بمدينة تطوان موالية ل”داعش” كانت تستعد لتنفيذ عمليات خطيرة أمسية تأبين هرم العمل الإنساني والجمعوي بالحي الحسني ـ الفقيد حسن كريمي تقني بالقناة الثانية (دوزيم) يستنفر السلطات المحلية بميدلت امن مكناس يلقي القبض على شبكة دولية للاتجار بالبشر معاناة اقدم الفرق الفلكلورية بالرشيدية القصر الكبير : فوز النادي الرياضي القصري لكرة القدم في الأولى مبارياته الودية بعد إسدال الستار عن الإنتدابات هذا الموسم ثانوية الخوارزمي التأهيلية زمران الشرقية تتوصل ب270 دراجة هوائية من أجل تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي انطلاق الدوري الاحترافي المغربي يوم الجمعة الفتاة الفرعونية المغرب والصين تعزيز التعاون والتجاره الخارجيه العرائش : انقلاب شاحنة بطريق معبدة جديدة يفضح اهتراء البنية التحتية للمدينة توقيع اتفاقية بين السفارة البريطانية و البنك الدولي لتحسين ممارسات التدريس و تطوير آليات انتقاء الأساتذة
أخر تحديث : الجمعة 28 سبتمبر 2018 - 8:53 مساءً

رجال الأمن يدلون بأصواتهم في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق

سحر الجبوري /مراسلة المغرب الحر ـ العراق –

توجه أفراد الأمن في إقليم كردستان العراق، صباح اليوم الجمعة، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمان الإقليم، وذلك قبل يومين من التصويت العام. وفتحت أبواب 93 مركز اقتراع، الساعة الثامنة صباحًا، أمام 170468 ناخبًا من أفراد الأمن التابعين لوزارتي الداخلية والبيشمركة (الجيش)، فضلًا عن الأسايش (قوات أمن الإقليم).

ويأتي تصويت هؤلاء اليوم؛ لكي يتفرغوا لحماية مراكز الاقتراع في يوم التصويت العام الأحد المقبل. ويتنافس 673 مرشحًا على 111 مقعدًا من ضمنها 11 مقعدًا مخصصًا للأقليات ضمن نظام “الكوتا” بواقع 5 للتركمان، و5 للمسيحيين الأشور والسريان، ومقعد واحد للأرمن. ويتنافس المرشحون للحصول على أصوات الناخبين في محافظات الإقليم، وهي أربيل العاصمة، ودهوك، والسليمانية، فضلًا عن حلبجة التي باتت محافظة مؤخرًا. ويعد الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني من أبرز الأحزاب المشاركة في الانتخابات، وهما يقودان حكومات الإقليم منذ سنوات طويلة ويعرفان باسم “الحزبان الحاكمان”. وفي جانب المعارضة، هناك حركة التغيير، وحركة الجيل الجديد، والجماعة الإسلامية.

وفي الانتخابات السابقة التي جرت العام 2013، جاء الحزب الديمقراطي في المرتبة الأولى بـ38 مقعدًا، وتلته حركة التغيير بـ24 مقعدًا، وبعدهما الاتحاد الوطني بـ18 مقعدًا، والاتحاد الإسلامي بـ10 مقاعد، والجماعة الإسلامية 6 مقاعد، فيما حصلت ثلاث كتل أخرى على مقعد واحد لكل منها. وجرت أول انتخابات في الإقليم 1992، ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية في أعوام 2005، 2009، 2013، والآن يتجه لدخول الدورة النيابية الخامسة. وكان من المقرر أن تجري الانتخابات العام الماضي، لكن الخلافات السياسية وظروف الحرب ضد تنظيم “داعش” أرجأتها.

أوسمة : , , , , , , , , ,