اليوم الإثنين 18 أكتوبر 2021 - 8:36 صباحًا
جديد الأخبار
نادي جمعية مولودية برج مكناس يعقد جمعه العام العادي بلاغ حكومي بطعم أفق مشكوك فيه . انتحار أربعيني شنقا بأغبالو نكردوس بتنجداد العنصرية تقتل شاب مغربي حديث التخرج إبن السوالم رميا بالرصاص بولاية تكساس الأمريكية   الواحة و التحولات المجتمعية ،الانسان و المجال والمجتمع موضوع لقاء فكري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما و الهجرة من 20 إلى 23 أكتوبر 2021 بمسرح محمد السادس بوجدة (بلاغ صحفي) فتح تحقيق بخصوص تصريح الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية “فضل مارغا” موهبة مغربية شابة تسطع في سماء بلجيكا انتحار رجل في ظروف غامضة بمنطقة أملال
أخر تحديث : الأحد 3 أكتوبر 2021 - 3:08 مساءً

هل يمكن فهم ما يجري بين فرنسا والجزائر ؟

عبد الواحد حسناوي –

تتسارع الأحداث في الآونة الأخيرة في العلاقات الثنائية بين فرنسا والجزائر، كان آخرها إعلان فرنسا تخفيض عدد التأشيرات للجزائريين، واقتصارها على الطلبة وعينة أخرى من الجزائريين. تلتها تصريحات إيمانويل ماكرون الذي أدلى بتصريحات خطيرة لجريدة لوموند الفرنسية، يدعو في مجملها إلى إعادة فهم وكتابة تاريخ الجزائر المغلوط، حيث لم تكن دولة ولا أمة باسم الجزائر قبل سنة 1962. بل كانت مجرد مستعمرة تركية.
علاوة على كل هذه الأحداث، فإن صدور كتاب ربيع الإرهاب بباريس الذي سلط الضوء وكشف المستور عن كابرانات الجزائر، وتحكمهم في السلطة وخيرات البلاد، جعل البلاد تستنفر قياداتها ومحاولتها إقناع الدولة الفرنسية بمنع بيع الكتاب ومصادرته.
كل هذه الأحداث المتوالية والمتسارعة تحيل المتتبع على التساؤل عن علاقة فرنسا بمستعمرتها الإفريقية، هل تشكل منعطفا جديدا لقطع العلاقة بين البلدين؟ أم هو تمهيد لتغيير السلطة في البلاد عبر أحداث انقلاب عسكري يقوده ضباط شباب مؤيدين للحراك الشعبي، حول شنقريحة وزبانيته ؟ الأيام القليلة القادمة كفيلة بالإجابة عن هذه الأسئلة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.