اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 2:59 مساءً
جديد الأخبار
الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين المحمدية/ ماذا يجري بالمركز الصحي بني يخلف في كل مرة..!! وديا:لبؤات الأطلس تزأرن في وجه سيدات مالي بثلاثية نظيفة
أخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2019 - 9:08 مساءً

المغاربة أكثر المهاجرين حبا للتطوع وتقديم المساعدة للغرباء

خالد بن تبات

أصدر المكتب المركزي للإحصاء في هولندا، دراسة بعنوان “التنشئة الاجتماعية والمشاركة في المجتمع”، ترصد مدى ارتباط الهولنديين من أصل مغربي بعائلاتهم، وكذا عن مشاركتهم في الأعمال التطوعية، وتقديمهم المساعدة لأشخاص أجانب.

وأوضح الدراسة تهم الفترة الممتدة من 2012 إلى 2017، المنجزة لفهم التحولات الاجتماعية، أن 84 في المائة من المغاربة الحاملين للجنسية الهولندية يحافظون على الارتباط بعائلاتهم، عبر اتصال أسبوعي على الأقل واتصال أسبوعي مع الأصدقاء بالنسبة لـ80 في المائة آخرين، مقابل 86 في المائة للأتراك و 85.5 في المائة للمواطنين ذوي الأصول السورينامية و84.4 للمنحدرين من جزر الأنتيل.

وفيما يخص استعداد المواطنين لمساعدة الغرباء والأجانب، أوضحت الدراسة أن المغاربة من أكثر الجنسيات حبا لمساعدة الغير، حيث أن 31،9 في المائة من المواطنين ذوي الأصول المغربية، تحدثوا عن مساعدتهم إلى شخص مرة واحدة على الأقل في مدة أربعة أسابيع، فيما تصل عند المنحدرين من أصول تركية إلى 24.4، وعند أصحاب الأصول السورينامية إلى 28.5، وعند المنحدرين من جزر الأنتيل الهولندية إلى 24.9 في المائة، ساعدوا غرباء بطريقة تعرفها الدراسة بغير الرسمية وغير مدفوعة الأجر تقدم إلى شخص من خارج أسرته دون تدخل أي منظمة، والتي حسب الدراسة يقوم بها مهاجرو الجيل الثاني أكثر من الجيل الأول.

أوسمة :