اليوم السبت 31 أكتوبر 2020 - 7:28 مساءً
جديد الأخبار
سجين يذبح موظفا بالسجن من الوريد إلى الوريد البوليس و السلطة في حملة تحسيسية و توعوية واسعة بالمحمدية لحث المواطنين على احترام الحجر الصحي يا لطيف – حريق بمنزل بدرب وريدة بالمحمدية في جنح الليل قطار يدهس شخصا من ذوي الاحتياجات الخاصة و يرديه قتيلا بالقصر الكبير. جماعة سيدي الحطاب تاريخ وتقاليد وأصالة ملف تنسيقية أعوان السلطة بالمغرب يقبع في غرفة الإنتظار بوزارة الداخلية موظفة بمستشفى مولاي عبدالله تلتجئ للاعتصام داخل المستشفى احتجاجا على تصرفات المدير التي لا ترقى لمستوى المسؤولية المملكة المغربية تدين بشدة نشر رسوم الكاريكاتير المسيئ للإسلام وللرسول (سيدنامحمدعليه الصلاة والسلام) الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير، تراسل مندوب الوكالة الجماعية بالقصر الكبير توقيف سيدتين ببرشيد بتهمة النصب و الاحتيال انتخاب الأخ مراد العزاوي كاتبا إقليميا لفرع الإتحاد النقابي للشبيبة و الرياضة بمديرية عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر. فريق وفاق تساوت لفرايطة يحجز بطاقة الصعود للقسم الممتاز لعصبة الجنوب. أول تصريح لمحمد العطواني بعد عزل إيمان صبير رئيسة مجلس المحمدية ” اليوم انتصر القانون و تنزه القضاء” سمعنا بلي الحاج العطواني غادي يغير الوجهة صوب الحركة الشعبية. واش الخبر صحيح أم مجرد إشاعة؟ بلاغ – الحكومة تقرر تشديد تدابير الطوارئ الصحية بعمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي مديونة والنواصر إرتفاع الحالات الإيجابية لكوفيد-19 لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية على مستوى الإقليم
أخر تحديث : الأربعاء 13 مارس 2019 - 12:23 مساءً

الباحث احمد عمر سالم يحصد شهادة الدكتوراه الفخرية من معهد الدراسات الاسلاميه بالجزائر

الحسن ولد المسكين /المغرب الحر 

يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : ” وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “، فالسلام هو الأصل في العلاقات بين الأشخاص والمجتمعات الإنسانية والدولية، وهو تشريعٌ إلهيٌ يحاكي الفطرة السليمة للإنسان، لأن الأصل في الحياة هو السلام، والبحث عن أسباب الأمن والاستقرار والرخاء، والبعد عن كل ما يؤدي للخراب والحروب والدمار، وتدمير القوى، وتبديد الخيرات.

كانت هذه الاسطر بعضا من مقدمة البحث والدراسة الميدانية التي قام بها الاستاذ احمد عمر احمد عمر سالم المصري .. ” اخصائى مكتبات أول بالتربيه والتعليم بمصر ” حول موضوع : ” اهميه السلام فى المجتمع “

والذي حصل من خلاله  على درجه الدكتوراه الفخريه من معهد الدراسات الاسلاميه بالجزائر

ويتكون البحث من 40 صفحه تتحدث عن تاريخ السلام واهميته فى المجتمع ،مقسمة الى 3 فصول رئيسيه :

  • الفصل الاول يتحدث عن مفهوم السلام من القران والسنه واراء العلماء فى السلام من كل الاديان
  • الفصل الثانى يتحدث عن تاريخ السلام فى العالم واهم الحروب المدمره قديما وحديثا
  • الفصل الثالث يتحدث فيه الباحث عن اهميه السلام لدى الفرد والمجتمع والعالم باكمله وعن تشريعات الاسلام وفق العدالة الواقعية.

وفي ختام البحث خرج بعذة توصيات موضحا بأن الأمة التي تقوم على السلام هي امة تنهض وتزدهر، ومن الواجب أن يكون هناك سلام داخلي للفرد نفسه ، منتقلا الى سلام  الانسان للإنسان، محثا كل مكونات المجتمعات على  على النهوض بالسلام وإبعاد الحروب، مستدلا بقوله سبحانه وتعالى : وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ .

ولمن لايعرف الباحث احمد عمرفهو :

  • كاتب وباحث ،اخصائى مكتبات أول بالتربيه والتعليم بمصر
  • منسق عام بمؤسسه الحسينى الثقافيه بقنا
  • عضو بلجنه حقوق الانسان بابو تشت
  • عضو فى الاتحاد العام لحقوق الانسان
  • حاصل على شهادة الدكتوراه الفخريه من المركز الثقافى الألمانى
  • حاصل على شهادة الدكتوراه الفخريه من الامانه العامه للتصوف الاسلامى فى العالم
  • حاصل على شهادة الدكتوراه الفخريه من اكاديميه السلام ومقرها المانيا
  • حاصل على شهادة الدكتوراه الفخريه من منظمه السلام وانتعاش السلمى بدوله تركستان
  • واخيرا من معهد الدراسات الاسلاميه بالجزائر

ومن هذا المنبر “جريدة المغرب الحر ” نهنئ الدكتور احمد عمر سالم على التفوق الحاصل ومبارط للامة الاسلامية جمعاء بهذا البحث الذي يتحق الاطلاع عليه .

 

أوسمة : , ,