اليوم الجمعة 7 مايو 2021 - 1:04 مساءً
جديد الأخبار
السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية
أخر تحديث : الأحد 17 مارس 2019 - 7:35 صباحًا

خورخي فيرسترينيي روخاس :الصحراء أرض مغربية وكانت على الدوام كذلك”.

خالد بن تبات

أكد المستشار بحزب اليسار الإسباني “بوديموس”، خورخي فيرسترينيي روخاس، يوم الجمعة 15 مارس 2019 بالداخلة، أن “الصحراء أرض مغربية وكانت على الدوام كذلك”.

وقال السيد فيرسترينيي روخاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا، إن “النقاش حول الصحراء لا ينبغي أن يكون قائما، ذلك أن أرض الصحراء مغربية وكانت كذلك على الدوام”.

وأضاف السيد فيرسترينيي روخاس، الخبير السياسي والأمين العام الأسبق للتحالف الشعبي، وهي فيدرالية للأحزاب السياسية تنتمي لإيديولوجيات محافظة تأسست في بداية الانتقال الديمقراطي بإسبانيا، أنه “لا وجود لما يسمى بالشعب الصحراوي. بل يتعلق الأمر بصنيعة جزائرية وجزء من اليسار الإسباني للأسف لم يع بعد الوضعية الحقيقية لهذا الإقليم المغربي”.

وتابع قائلا “أنا قريب من حزب بوديموس، لكن يجب علي أن أسمي الأشياء بمسمياتها”، داعيا في هذا السياق، “الجزائر إلى الانشغال بمشاكلها السياسية الداخلية عوض التدخل في شؤون المغرب وصحرائه”.

وأشار السيد روخاس الذي يعد أيضا أستاذا جامعيا وخبيرا سياسيا بارزا في إسبانيا، إلى أن المغرب حقق مزيدا من التقدم والنمو الاقتصادي في إفريقيا وبذل جهودا معتبرة في مجال التضامن مع البلدان.

وحسب المتحدث، فإن دور المغرب “أساسي” وسيكون كذلك في المستقبل كـ”حلقة قوية” للتنمية في إفريقيا وشريكا لأوروبا، مؤكدا أن المملكة تسمع عاليا صوت إفريقيا في المنتديات الدولية.

أوسمة :