اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 3:24 صباحًا
جديد الأخبار
الكوديم يواصل زعامته للقسم الوطني هواة و يحقق فوزه الرابع تواليا نادي جمعية مولودية برج مكناس يعقد جمعه العام العادي بلاغ حكومي بطعم أفق مشكوك فيه . انتحار أربعيني شنقا بأغبالو نكردوس بتنجداد العنصرية تقتل شاب مغربي حديث التخرج إبن السوالم رميا بالرصاص بولاية تكساس الأمريكية   الواحة و التحولات المجتمعية ،الانسان و المجال والمجتمع موضوع لقاء فكري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما و الهجرة من 20 إلى 23 أكتوبر 2021 بمسرح محمد السادس بوجدة (بلاغ صحفي) فتح تحقيق بخصوص تصريح الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية “فضل مارغا” موهبة مغربية شابة تسطع في سماء بلجيكا
أخر تحديث : الأحد 17 مارس 2019 - 7:35 صباحًا

خورخي فيرسترينيي روخاس :الصحراء أرض مغربية وكانت على الدوام كذلك”.

خالد بن تبات

أكد المستشار بحزب اليسار الإسباني “بوديموس”، خورخي فيرسترينيي روخاس، يوم الجمعة 15 مارس 2019 بالداخلة، أن “الصحراء أرض مغربية وكانت على الدوام كذلك”.

وقال السيد فيرسترينيي روخاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في الدورة السنوية الخامسة لمنتدى كرانس مونتانا، إن “النقاش حول الصحراء لا ينبغي أن يكون قائما، ذلك أن أرض الصحراء مغربية وكانت كذلك على الدوام”.

وأضاف السيد فيرسترينيي روخاس، الخبير السياسي والأمين العام الأسبق للتحالف الشعبي، وهي فيدرالية للأحزاب السياسية تنتمي لإيديولوجيات محافظة تأسست في بداية الانتقال الديمقراطي بإسبانيا، أنه “لا وجود لما يسمى بالشعب الصحراوي. بل يتعلق الأمر بصنيعة جزائرية وجزء من اليسار الإسباني للأسف لم يع بعد الوضعية الحقيقية لهذا الإقليم المغربي”.

وتابع قائلا “أنا قريب من حزب بوديموس، لكن يجب علي أن أسمي الأشياء بمسمياتها”، داعيا في هذا السياق، “الجزائر إلى الانشغال بمشاكلها السياسية الداخلية عوض التدخل في شؤون المغرب وصحرائه”.

وأشار السيد روخاس الذي يعد أيضا أستاذا جامعيا وخبيرا سياسيا بارزا في إسبانيا، إلى أن المغرب حقق مزيدا من التقدم والنمو الاقتصادي في إفريقيا وبذل جهودا معتبرة في مجال التضامن مع البلدان.

وحسب المتحدث، فإن دور المغرب “أساسي” وسيكون كذلك في المستقبل كـ”حلقة قوية” للتنمية في إفريقيا وشريكا لأوروبا، مؤكدا أن المملكة تسمع عاليا صوت إفريقيا في المنتديات الدولية.

أوسمة :