اليوم الجمعة 7 مايو 2021 - 1:23 مساءً
جديد الأخبار
السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية
أخر تحديث : الإثنين 19 أغسطس 2019 - 3:46 مساءً

أسبقية الروح على الجسد في فكر المتصوفة الفلاسفة

عبد الحي عبد الوهاب –

ظهر التصوف الفلسفي خلال النصف الثاني من القرن الهجري نظرا لتأثره بالترجمة التي قام بها المسلمون، ترجمة الإرث الفلسفي اليوناني وهذه الترجمة مرت بمرحلتين، المرحلة الأولى ترجمت فيها الكتب لها علاقة بالحضارة الإسلامية مثل كتب الطب والهندسة والمرحلة الثانية تظم الفلسفة وهنا مجموعة من المترجمين عكفوا على ترجمة الإرث اليوناني ونجد على رأسهم الكندي باعتباره أول فيلسوف إسلامي، وهذه الترجمة جعلت المسلمون ينفتحون على حضارة جديدة تقوم بصورة أساسية على العقل وهنا امتزج التصوف بالفلسفة. إلا أن فكرة أسبقية الروح على الجسد نجدها عند فلاسفة اليونان وأصلها عند سقراط وخاصة في محاورة فيدون، أفلاطون ذهب من خلال محاورته إلى أن الروح كان لها وجود سابق على البدن وهو وجود واعد في هذا الصدد يقول أفلاطون ^ ومن ثم فالنفوس يا سبيس كانت موجودة قبل وجودها في الصورة الإنسانية منفصلة عن الجسد ومالكة للفكر.^ أفلاطون ومن قبله سقراط كان يرى أن الروح كان لها أسبقية على البدن في عالم قدسي وهو عالم المثل وهذه الروح ارتكبت إثما معينا ونزلت إلى هذا العالم المادي وعوقبت وهذا العقاب هو انحباسها داخل الجسد، ومن هنا يذهب أفلاطون إلى أن المعرفة تذكر. وبالتالي فتحرر النفس من الجسد يتم عبر المعرفة العقلية وهي المعرفة الحقة وهذه المعرفة مرتبطة بالفلسفة في نظر أفلاطون، أما المعرفة الظنية فهي مرتبطة بالأدوكسوس. فالروح في نظر أفلاطون تلبست الجسد وهذا ما يذكرنا بالمتصوفة، عارض أرسطو هذه الفكرة ولم يؤمن بأن الروح لها وجود سابق عن وجود البدن وإنما وجودها مرتبط بوجود الجسد، وبالتالي فهي حادثة. وفي نفس السياق ذهب المتكلمة إلى أن وجود النفس لها علاقة مرتبطة بوجود الجسد، كما عارضها مجموعة من الفلاسفة المسلمون مثل الغزالي والفرابي الذي يقول ” لا يجوز وجود النفس قبل البدن”، فيما يرتبط بالمتصوفة الفلاسفة ذهبوا بالقول فيما ذهب إليه أفلاطون وهو أن الروح لها استقلالية تامة عن الجسد وأنها سابقة عليه، فالروح سجينة الجسد وهي تعمل وتتقصد الخروج من الجسد، لماذا ؟ لكي تصل إلى عالم الحقيقة.
فالقول بأسبقية الروح على الجسد جعلت بعض المتصوفة الفلاسفة يقولون بفكرة التناسخ مثل جلال الدين الرومي ونفس الفكرة سيقول بها الجنيد البغدادي وكثير منهم من اعتنق هذا المذهب مثل صاحب وحدة الوجود ابن عربي وابن الفارض.

ختاما يمكن القول أن فكرة أسبقية الروح على الجسد تقول أن الجسد يصبح مثل قيد للروح وهذه الفكرة ستصبح مرتبطة بفكرة التطهر كما أنها مرتبطة بفكرة تناسخ الأرواح وفي هذا الصدد يقول جلال الدين الرومي “” لقد كنا جوهرا واحدا كالشمس وكنا كالماء لا عقد فينا ولنا الصفاء””.

أوسمة : , , , ,