اليوم الأحد 31 مايو 2020 - 8:22 مساءً
جديد الأخبار
الفنانة نعيمة لمشرقي و الفنان الشرقي السروتي كيتمناو لهشام ازريقة الشفاء العاجل حراس الأمن الخاص بالسكك الحديدية بمدينة القصر الكبير وأصيلا يطالبون شركةSNJH بصرف مستحقاتهم وتسوية أوضاعهم المادية إندلاع حريق مهول بأحد المصانع التابعة لشركة Fujikura بمدينة طنجة المجلس الإقليمي لميدلت يخصص مساعدات غذائية لفائدة الأسر المعوزة بقيادة اكديم. جلسة خمرية تنتهي بجريمة قتل بشعة بحي جنان الشعبي بقلعة السراغنة قسم الولادة بمستشفى مولاي عبد الله بالمحمدية – الداخل مفقود و الخارج مولود المحمدية – تاجر مخدرات بمنطقة الفتح 1 يصيب قائد الدرك بسلاح أبيض على مستوى الوجه و دركي آخر بجروح خفيفة بلاغ وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية حول إشاعة فتح المساجد في جميع ربوع المملكة المقاهي والمطاعم تنتظر من السلطة قرار يقضي بفتح أبوابها من جديد في وجه الزبناء الفنان يوسف الزايتي يضع سينكل ” الله يخليك معايا يا الميمة ” بيوتيب و يدعو كل من يحب أمه للانضمام للقناة إبن المحمدبية الفنان هشام صياد الملقب ب ” ازريقة ” يجري بعد أيام عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث مؤشر انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 في المغرب يسجل انخفاضا طفيفا إقليم قلعة السراغنة : المسابقة القرٱنية الإقليمية في تجويد القرٱن الكريم في نسختها الثانية عبر الوتساب الإنسانُ المُرَقْمَنُ إعفاء المندوب الاقليمي لوزارة الصحة باقليم قلعة السراغنة من مهامه. إطلاق منصة إلكترونية للمواطنين المحرومين من صندوق الدعم الحكومي المخصص لجائحة كورونا2
أخر تحديث : الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 6:58 مساءً

يسألونك لماذا تطور الغرب؟.

تملالت – الحسن اليوسفي

غالبا ما تمر علينا بعض الأخبار مرور الكرام، وقد لا نلاحظها أو نقرأها قراءة القصص، ولكني عندما أقرأها بعمق وضمير أشعر بغضب شديد، خصوصا عندما أقارنها بما يحصل في عالمنا.
رئيس وزراء يركب دراجة هوائية.
وزير توبخه نادلة في مقهى لخروجه عن الطابور.
عمدة مدينة يخسر الانتخابات ويخرج من منصبه مبتسما.
نائب برلماني يستقيل من منصبه لأنه تأخر عن الاجتماع لمدة 5 دقائق.
رئيس بلدية يستقيل من منصبه لأنه غير قادر على تحمل المسؤولية، ليفتح المجال للكفاءات الشابة.
مواطنون يساهمون في تطوير وطنهم، ويحملون مسؤوليتها مثل حكومتهم.
والكثير الكثير من هذه الأخبار والوقائع، فبعضها يصلنا والبعض الآخر نسمع عنه.
ويسألونك لماذا تطور الغرب؟.
تطور الغرب لأنهم طبقو قول لله سبحانه وتعالى { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ }، فكرموه فأعطوه حقوقه، وكرموه فاستشاروه.
تطور الغرب لأنهم استمعوا لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام، ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء) فأحسنوا عملهم.
تطور الغرب لأنهم يضعون الرجل المناسب في المكان المناسب، ويحاسبونه إن أخطأ، كأنهم يستمعون لقول رسول الله عليه الصلاة والسلام، (ما بال العامل نبعثه على عمل فيقول، هذا لكم وهذا أهدي لي، أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه أم لا؟، والذي نفس محمد بيده لا يأتي أحدكم منها بشيء إلا جاء به يوم القيامة على رقبته إن كان بعيراً له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر).
تطور الغرب لأنهم جعلوا الخلافات السياسة لا تؤثر على مصالح الوطن والشعب، ولا على العلاقات فيما بينهم، كأنهم يتبعون قوله تعالى { واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا }.
تطور الغرب لأنهم اعتمدوا الشورى والنصائح في ما بينهم، كأنهم يقرؤون قوله تعالى { وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ } فجعلوا للشورى آلية، تبدأ في البيت ثم المدرسة ثم العمل ثم شؤون الدولة.
كم أستغرب لما يحدث في عالمنا، فالوسائل التي اتبعوها هي من أجل الحياة الدنيا بالنسبة لهم، ولكنها من أجل رضا ربنا والحياة الآخرة في ديننا، هي آيات نقرأها في صلاتنا، ولكن لا نعيشها، إذن فمتى نعيشها؟.
وهنا نطرح السؤال ليس لماذا تطور الغرب، بل لماذا تخلفنا نحن؟.

أوسمة :