اليوم الإثنين 11 نوفمبر 2019 - 10:01 مساءً
جديد الأخبار
الحلقة 25 من برنامج الحكام مسيرة ومسار قضاة كرة القدم، حكم الأسبوع ” محمد مسعادي “. الملعب البلدي تملالت : انتصار ساحق لفريق أمل تملالت على فريق نجوم واحة سيدي ابراهيم ملعب الويدان مراكش : إنتصار ساحق لفريق النادي الرياضي قصبة تملالت على نظيره فريق نادي الرجاء الجديدي جمعية حكام تطوان لكرة القدم تنظم بشراكة مع الجمعيات الرياضية لقاء تواصلي حول موضوع مستجدات قانون كرة القدم مراسيم الإنصات للخطاب الملكي من مدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة المقدسات خط أحمر تحليل وتجريب الوضعية المنطقية ولاية أمن طنجة تطيح بمبحوث عنه موضوع 8 مذكرات بحث لتورطه في الاتجار بالمخدرات وزير التربية الوطنية وعامل إقليم الحسيمة يتفقدان الوعاء العقاري لمشروع جامعة الحسيمة التريبورتور مصيبة أم حل لأزمة النقل بعيدا عن السلامة و روح المسؤولية؟؟؟ الرصاص يلعلع في سماء قلعة السراغنة لإيقاف مبحوث عنه متابع بالاغتصاب الاختطاف الحساني فاطمة تخلف إلياس العماري على رأس جهة طنجة تطوان سعيدة لحميدي ممثلة عصبة تانسيفت الحوز قلعة السراغنة تملالت ومشاركتها في مع المنتخب المغربي للكيك بوكسينغ في بطولة العالم بدولة البوسنة والهرسك النادي الرياضي قصبة تملالت في مواجهة فريق اتحاد الفقيه بنصالح بملعب الويدان مراكش تنتهي بالتعادل 1#1. خلية “داعش” .. “البسيج” يوقف العنصر السابع بدوار “المكانسة” بالبيضاء جمعية الحياة بمرتيل تنظم ندوة وطنية تحت عنوان دور المجلس الأعلى للحسابات في تجويد التدبير العمومي
أخر تحديث : الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 10:37 مساءً

لكم مني سؤال يا سكان مدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة.

تملالت – الحسن اليوسفي

تملالت مدينة مغربية تابعة لإقليم قلعة السراغنة، تتميز باعتدال مناخها وموقعها الجغرافي وتقاليدها الخاصة، كما تزخر هذه المنطقة الصغيرة بمجموعة من الموارد الطبيعية والبشرية، التي تؤهلها كي تكون منتجة الثروات والمبادرات الفردية والجماعية، التي من خلالها تستطيع المساهمة في إغناء مدينة تملالت جهويا ووطنيا ولما لا دوليا، فما هي يا ترى الأسباب التي وقفت دون تحقيق ذلك؟.
هنا نطرح السؤال، لماذا نندب الحاضر ونحن مكتوفي الأيدي؟، لماذا نتكلم عن بعضنا البعض ونقتفى أثر بعضنا دون المساهمة في إنجاح مشاريع مدينتنا؟، أليس من الأولوية أن نقف وقفة تأملية نشخص فيها حالنا، وننظر من خلالها إلى المستقبل بنظرة تفاؤلية كلها عزم وثقة في بعضنا وقدراتنا؟، أليس من الأولوية أن نساءل ونحاسب كل مسؤول سولت له نفسه العبث بمدينة تملالت التي تستحق منا الكثير؟، أليس من الأجدر أن ننتج أفكارا ندافع عنها كي تصبح واقعا يساير التنمية بمختلف تجلياتها، ويضاهي على الأقل المدن المجاورة في ازدهارها؟.
يمكننا أن نفعل كل هذا وأكثر من ذلك، أين هو المشكل؟، قد نكون نحن هم الإشكال بالذات؟ ياترى ماهو الحل؟، فهل الحل في التخلي عن النزعة الفردية التي ترمي بظلالها داخلنا؟، أم الحل هو الاعتراف بالآخر باعتباره كائنا يختلف عنا في كل شيء؟، أم الحل هو أن نثق في بعضنا البعض؟، قد تكون هناك حلول سهلة للغاية، لكن في نظركم من الذي حذفها من عقولنا وألغى التواصل فيما بيننا؟، فهل نحتاج فرصة أو مبادرة تتجرد من كل أنواع النزعات الذاتية كي نجمع الشمل الذي أصبح صراعات متناثرة هنا وهناك؟.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.