اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 4:37 صباحًا
جديد الأخبار
شركة “هيومانيا كابيتال” التابعة لمجموعة البترجي الطبية السعودية على قدم و ساق لافتتاح المستشفى السعودي الألماني بزناتة تأسيس الفرع المحلي تساوت بني عامر المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديموقراطي fne بقلعة السراغنة المغرب الحر – إيقاف سيدة مشتبه فيها ” كيقولوا كتمارس الشعودة ” و معاها زبونات من النساء القصر الكبير : الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه تنظم لقاءا تواصليا مع ممثلي التعاونيات المتضررة من شركة جرف الرمال (درابو) ردوا بالكم – ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻳﺼﺪﻡ ﺷﺎﺑﺎ ﻗﺮﺏ ﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ – فيديو إقدام شاب على الانتحار بالقصر الكبير دورة تكوينية لفائدة فعاليات المجتمع المدني بدار الشباب الوحدة استعدادا للانطلاق مبادرة شباب ضد كورونا وزارة التعليم تعلن فتح التسجيل القبلي للترشيح لمباريات الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية. الأمم المتحدة توجه صفعة لوكالة الأنباء الجزائرية محمد خليلي – أعتقد أن الندم تسلل إلى نفوس معظم أعضاء حزب العدالة والتنمية بالمحمدية بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسن عنترة تستمر شركة sos في خرق مقتضيات دفتر التحملات خاصة فيما يتعلق بتسريح العمال في غياب دور الجماعة في الدفاع عن بنود الاتفاق بلاغ صحفي – انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 مندوبية إدارة السجون تعلن رسميا عن افتتاح سجن العرائش 2 الكشفية الحسنية المغربية تواصل عملية التعقيم والتطهير ل14 مسجدا لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية وفاة الفنان المصري محمود ياسين
أخر تحديث : الثلاثاء 14 أبريل 2020 - 2:40 صباحًا

من الأذكى؟؟؟

مَن الأذكى؟ 🤔

المهندس ابو أيمن  التميمي/اقلام حرة-المغرب الحر

صعبة هي عَنوَنة المقال، إذ يلزمك جذب انتباه القارئ دونما إفساد عنصر التشويق، فاقبلونا وارحموا ضعفنا وتجاوزوا عن زلاتنا.

كما نعلم أن أغلب رجال البوادي ينزلون للسوق الأسبوعي البعيد، على دوابهم لاقتناء حاجياتهم.

مرة كان أحدهم ينقل زاده على دابته ووضعها من جهة واحدة من الشواري (القفاف)، وبعد ركوبه ولمسافة ليس ببعيدة وحتى كاد يسقط انتبه للميلان فوازن بوضع حجارة بالكفة الأخرى، فاستقامت مشية الدابة وانطلق.

على قارعة الطريق وجد شخصا واقفا يتأمل، رأى هذا الشخص (الذكي) الثقل الزائد على الحمار فاستوقفه وقال له تنحى جانبا، أو ليس لديك عقل تفكر به، أزال الحجر وفرق مؤونته على الجانبين، تعجب الرجل من دهاء وذكاء وحنكة وحكمة الرجل.

شكره وركب على دابته لاستكمال طريقه، وساقه فضوله لسيول من الأسئلة لهذا الحكيم فقال :

لعلك بذكائك هذا تجني مالا كثيرا؟
أجابه لا.
على الأقل لديك منزل؟
أجابه لا.
متزوج ولديك أسرة ؟
أجابه لا.

فنزل عن حماره وقال له أعد الحجر إلا مكانه كما كان، فبعقلي البسيط هذا أجني مالا ولدي أسرة ووو والحمد لله.

الحكمة :
قليل من التوفيق خير من كثير من الذكاء

الذكاء قيمة عالية جدا، ولكنه وحده لا يكفي، فلو أن أحدا فحص عينيه عند طبيب العيون، فكانتا في أعلى درجات الرؤية، ولم يكن هناك مصباح يتوسط بينك وبين المرئي، فالعينُ لا قيمة لها، وكذلك العقل، إن لم يكن هناك هدى يتوسط بين العقل وبين الأشياء، فالعقلُ لا يرى

قد ينقلب الذكاء على صاحبه فيواجه صعوبات منها ستة أختصرها لكم :

1️⃣ صعوبات التعبير عن عمق المشاعر :
عادة ما يمتلك الأشخاص ذوو القدرات المعرفية المتواضعة مستوى جيدا من الذكاء العاطفي، مدركين مشاعرهم وقادرين على التعبير عنها بوضوح، في حين يعجز الشخص الخارق الذكاء أحيانا عن التعبير عن مشاعره.

2️⃣ التوقعات العالية للأشخاص الآخرين :
يتوقع الآباء أن يحقق أبناؤهم إنجازات كبيرة، وأن يبلغ الذكي الصغير جميع غاياته، ومن ثم يتسبب أي إخفاق حتى لو كان طفيفا في إثارة قلقهم.

3️⃣ عدم المثابرة والاجتهاد :
يعتقد الشخص الذكي أنه لا يحتاج إلى العمل الجاد لتحقيق نتيجة جيدة، مما يؤدي إلى الكسل ومخالفة أخلاقيات العمل.

4️⃣ غالبا ما يصحح أخطاء الآخرين :
عند ارتكاب المحاور خطأ فعليا أو لفظيا في المحادثة، يقوم الشخص الذكي بتصحيحه، وهذا يعتبر ضمن عاداته التي لا يمكنه التخلص منها.

5️⃣ تضييع الوقت في التفكير :
يواجه الأذكياء صعوبة في تطبيق نظرياتهم بسبب التردد والتحليل المعمق للوضع لفترة طويلة، دون التوصل إلى قرار في بعض الأحيان.

6️⃣ أنا أعرف أنني لا أعرف :
يعترف الشخص الذكي دائما بمحدودية معرفته، وكلما حصل على معلومات كثيرة أدرك أن ما اكتسبه يعدّ قليلا. لذلك غالبا ما يستهين الأذكياء بقدراتهم المعرفية.

أبو أيمن التميمي

أوسمة : , ,