اليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 4:31 صباحًا
جديد الأخبار
شركة “هيومانيا كابيتال” التابعة لمجموعة البترجي الطبية السعودية على قدم و ساق لافتتاح المستشفى السعودي الألماني بزناتة تأسيس الفرع المحلي تساوت بني عامر المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديموقراطي fne بقلعة السراغنة المغرب الحر – إيقاف سيدة مشتبه فيها ” كيقولوا كتمارس الشعودة ” و معاها زبونات من النساء القصر الكبير : الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه تنظم لقاءا تواصليا مع ممثلي التعاونيات المتضررة من شركة جرف الرمال (درابو) ردوا بالكم – ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻳﺼﺪﻡ ﺷﺎﺑﺎ ﻗﺮﺏ ﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺑﺎﻟﻤﺤﻤﺪﻳﺔ – فيديو إقدام شاب على الانتحار بالقصر الكبير دورة تكوينية لفائدة فعاليات المجتمع المدني بدار الشباب الوحدة استعدادا للانطلاق مبادرة شباب ضد كورونا وزارة التعليم تعلن فتح التسجيل القبلي للترشيح لمباريات الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية. الأمم المتحدة توجه صفعة لوكالة الأنباء الجزائرية محمد خليلي – أعتقد أن الندم تسلل إلى نفوس معظم أعضاء حزب العدالة والتنمية بالمحمدية بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسن عنترة تستمر شركة sos في خرق مقتضيات دفتر التحملات خاصة فيما يتعلق بتسريح العمال في غياب دور الجماعة في الدفاع عن بنود الاتفاق بلاغ صحفي – انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة اليوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 مندوبية إدارة السجون تعلن رسميا عن افتتاح سجن العرائش 2 الكشفية الحسنية المغربية تواصل عملية التعقيم والتطهير ل14 مسجدا لجنة اليقظة الإقليمية بسطات تقرر تمديد التدابير الاحترازية وفاة الفنان المصري محمود ياسين
أخر تحديث : الجمعة 26 يونيو 2020 - 4:42 مساءً

قبس من الماضي

تملالت – الأستاذ عبد الواحد لوماني

التاريخ لا يعيد نفسه، ولكن مقولة: “حدث في مثل هذا اليوم” ؛ تتجدد و تعيد القديم في ثوب جديد فلا مهرب  للإنسان من سلطة الإستذكار. يجد نفسه مرغما في لحظة من اللحظات في خوض غمار الإستحضار، فالباطن لا يهدأ له بال إذا ما انقشع فتيل الإستذكار فـ: ” الرموز و العلامات والعبارات و الأفعال سمات منقوشة على جبين الماضي يتم استدعاؤها عند الإقتداء”.
فالأمم البائدة لم يبق منها إلا الرميم، ولم يبق من الزمن الفائت إلا الرسوم. و تلكم السمات تُبعِثُ هذا المكنوز من الأجداث فإما خيرا تتعالى بيه التكبيرات أو شرا تتبعه الصيحات و الويلات.
أيها الإنسان ليس لك من  الدهر إلا ثلاث : يوم مات و ترك وصيته و تَرِكَتَهُ مَخْطُوطَة على جبين كل مُسْتَذْكِر، و يوم يولد بمخاض الماضي المُوجِع مع شيء من زغاريث أيام الصبا و اللهو، ويوم مَأْمُولٍ لا يُرَى إلا  بعُيُونٍ  مَمْزُوجَةٍ بعَبَرَةِ الماضي و شَفَقَةِ الحاضر و خيط قصير من الأمل السرمدي.
ستعيش مرهونا ما نَشِطَ الإستذكار، و تعيش تعيسا ما حَييتْ مُثِيرَاتُ الإستحضار. فاملأ صدرك بعباب ماء الصفا و اقصد باب الرجا. وأعلم أن المؤمن لا يُلدغ ولا يُطعن مرتين  من القفا، فَليعْتَبر  كُلُّ ذي الحجا.

أوسمة :