اليوم الأحد 13 يونيو 2021 - 4:18 مساءً
جديد الأخبار
“تراجيديا” ايركسون تخيم على أجواء القمة الإسكندنافية بين فلندا و الدانمارك شياطين بلجيكا تقسو على دببة روسيا بثلاثية نظيفة بلاغ ملكي: لتسهيل عودة مغاربة العالم إلى بلدهم المغرب قرار الإحتفاض بنتائج عملية القرعة الخاصة بموسم الحج. الكاف..إعلان عن الملاعب التي ستحتضن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 “تافيلالت أرض التعايش والتسامح” شعار محاضرة أطرها الأستاذ لحسن تاوشيخت أسود بلا مخالب و لا أنياب:هدف يتيم،و انتصار بدون طعم ولا رائحة!! واد النزالة يعيد البسمة لساكنة الرشيدية ما واقع الفيديوهات المصورة لتلاميذ الباكالوريا ج؟ ويلز تفرض التعادل الإيجابي على سويسرا الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل
أخر تحديث : الإثنين 10 مايو 2021 - 3:39 مساءً

اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة

سهرة جماعتنا زينة اللي كيتابعها المشاهد مساء كل سبت فالقناة الاولى ديال فيصل العرايشي واللي رفعت شعار المحافظة على التراث والموسيقى المغربية هي اول من شوه هاد التراث اللي خدمو عليه الرواد جمعوه ووثقوه باش يحفظوه الشباب وتتوارث الاجيال بداية تشويه هاد التراث كان من خلال قصيدة الدمليج اللي أداها المنشط وكلها اخطاء وفوص نوت والفيديو ديال هاد القصيدة تجاوز الحدود وخلا شوهتنا تتسارى القارات الخمس ، بالامس سهرة جديدة من سهرات جماعتنا شينة التي تحسب على قناة فيصل العرايشي تم فيها تزوير تاريخ الملحون اللي هو ديوان المغاربة لا نقول اغنية بل نقول قصيدة لأن عماد الملحون هو النص والنظم، وفحال اللي كيقولو: الملحون فراجتو فكلامو ثانيا: صاحب قصيدة اللطفية هو النظام أحمد الغرابلي وليس محمد الغربي كما هو مكتوب، وهو شاعر فاسي ينظم بالعامية وبالفصحى، عاش في عهد الحسن الأول وأدرك مولاي عبدالعزيز وتوفي مطلع القرن العشرين، وقصيدة اللطفية نظمها على إثر فتنة بوحمارة وتداعياتها.

آسي الأكاديمي ياك قلت غادي تخرج التراث من العشوائية، وخا ما عرفنا كيفاش، حيث ما دارس موسيقى ما كتعزف شي آلة، وصوتك جد جد محدود، كنت غير تقرا القصيدة كاملة، وفالأخير غادي تلقى مولاها ذاكر سميتو واضحة بلا رموز:
يا راوي خود اقوافي ذكر بها ناس العقول جل الذكار
والناظم ماهو خافي الحاج احمد لغرابلي افصيح الاشعار
وإذا كنت أكاديمي ديال بصح راه غادي يكون فخبارك أن أكاديمية المملكة المغربية خرجت لحدود الساعة 11 ديوانا، منهم ديوان شاعر فاس الحاج أحمد الغرابلي، كنت ترجع ليه، باش تنسبو القصيدة لمولاها، لا لغربي ولا شرقي. والخطير فالامر انه معكم سي احمد عيدون الخبير فالموسيقى والغناء وزيد وزيد حتى هو دازتو هذي ولا غير كاتشرجيو فالاسماء فداك الجينيريك باش تبررو الميزانية ديال 36 مليون العيب ماشي فيكم لكن العيب فهذيك القناة اللي كتقبل بحال هاد الشوهة فهاد رمضان الكريم .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.