اليوم السبت 22 يناير 2022 - 2:36 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الأربعاء 12 يناير 2022 - 11:59 صباحًا

تقديم وثيقة المطالبة بالإستقلال 11 يناير 1944 تابع الجزء الثاني

 

نورالدين فراحي-

كانت المقاومة ضارية وشرسة في جل المناطق نذكر منها منطقة تادلة عبر محاور متعددة،الشاوية وادي زم قصبة تادلة زعير والبروج،والفقيه بن صالح،وقد هب سكان الجبال لمؤازرة سكان هذه المناطق لوقف زحف القوات الإستعمارية،فنزلت حركتا موحا أحمد الزياني والقائد موحا وسعيد الويراري عبر محور وادي زم وقصبة تادلة،وتحركك سكان إقليم أزيلال في مرحلة أولى في إتجاه بني مسكين،ورفض موحا وسعيد الويراري التفاوض مع المارشال ليوطي،ويبقى أهم لتلك المعارك هي واقعة العين الزرقاء بأولاد عريف ببني موسى،التي قاد حملتها “الكولونيل مانجان “ضد قبائل بني موسى آيت عتاب وآيت بوزيد وبني عياض نومالو في معارك سيدي علي بن إبراهيم قبيلة بني عياض،سجل القبطان “كوربي”من بين قتلى المجاهدين فتاة في سنها 13 كانت وسط المحاربين وإمرأة مسنة ومعها حمالتها(مزودة) مليئة بالرصاص،ووصلت قوات الحملة العسكرية الفرنسية إلى وادي زم لأجل إقامة مركز عسكري ثابت تراقب من خلاله تحركات القبائل المتقدمة نحو تادلة والأطلس المتوسط،وقد هاجمت قبيلة بني سمير ووقعت بني سمير الشهيرة،وهاجمت قبائل بني خيران والسماعلة قوات اللواء “سيمون”بسيدي محمد لبصير،وكانت هذه القبائل مثالا للصمود والإتحاد ضد الآلة العسكرية الفتاكة،ولقبت مدينة وادي زم بباريس الصغرى وشيدت بها بحيرة على شكل خريطة فرنسا وذللك لطمس معالم المدينة التاريخية الثائرة التي لعبت دورا كبيرا ومهما في إستقلال المغرب بفضل قوة مقاومتها وتضحية أبطالها.
20 غشت سنة 1955 م كانت ثورة وادي زم والقبائل المجاورة

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.