اليوم السبت 22 يناير 2022 - 2:40 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الخميس 13 يناير 2022 - 10:43 مساءً

،احتفال المغاربة برأس السنة الأمازيغية أو “الناير”أو”الحاجوز”،

تحتفل ساكنة قبائل الشاوية كل سنة ب” الحوادس “، ” الناير “، ” الحاجوز “، ” الحاجوزة “، ” راس العام ” ” الفلاحي ” أو ” الأمازيغي ” … تتعدد الأسماء والمسمى واحد، إنه رأس السنة حسب التقويم الفلاحي أو التقويم الأمازيغي الذي كان يعتمده المغاربة قديما والذي يعكس مدى ارتباطهم بالأرض وبالطبيعة. ويوافق اليوم الأول من يناير الفلاحي اليوم 13 من يناير حسب التقويم الغريغوري، كما أن ليلة رأس السنة الفلاحية تشكل منتصف أربعينية الشتاء أو ” الليالي ” كما تسمى بالمغرب وهي 40 يوما وتبتدئ يوم 25 دجنبر وتتميز ببرودتها وكثرة أمطارها، وهي فترة السعود الأربعة أو منازل ” سعد الذابح “، ” سعد السعود “، ” سعد البلع ” ثم ” سعد الخبية “. ومن بين العادات المرتبطة بهذه الليلة تحضير النسوة لأشهى الأطباق، حيث تحرص ربات البيوت على أكل جميع الأفر.اد بل وشبعهم كون الاعتقادات الشعبية تقول بأن الذي ” لا يشبع هذه الليلة يظل جائعا طيلة السنة “. لذلك كانت تصور الأمهات لصبيانهم الحاجوز على شكل عجوز مشوهة تأتي بعد نومهم، فإن وجدت بطونهم ملآنة وضعت تحت رؤوسهم الفاكية والنقود، وإن وجدتها فارغة شقتها وملأتها بالتبن. فـ ” عجوز الحاجوز ” كانت بمثابة بابا نويل، وهذه العادة المغربية اليوم في حكم المنقرض ..
منقول

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.