اليوم الأحد 13 يونيو 2021 - 2:45 مساءً
جديد الأخبار
“تراجيديا” ايركسون تخيم على أجواء القمة الإسكندنافية بين فلندا و الدانمارك شياطين بلجيكا تقسو على دببة روسيا بثلاثية نظيفة بلاغ ملكي: لتسهيل عودة مغاربة العالم إلى بلدهم المغرب قرار الإحتفاض بنتائج عملية القرعة الخاصة بموسم الحج. الكاف..إعلان عن الملاعب التي ستحتضن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 “تافيلالت أرض التعايش والتسامح” شعار محاضرة أطرها الأستاذ لحسن تاوشيخت أسود بلا مخالب و لا أنياب:هدف يتيم،و انتصار بدون طعم ولا رائحة!! واد النزالة يعيد البسمة لساكنة الرشيدية ما واقع الفيديوهات المصورة لتلاميذ الباكالوريا ج؟ ويلز تفرض التعادل الإيجابي على سويسرا الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل
أخر تحديث : الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 8:18 صباحًا

إفتتاح المهرجان الدولي للسينما في نسخته الثانية بالفقيه بن صالح تحت شعار السينما رسالة العالم

خالد بن تبات –

احتضن المركب الثقافي بمدينة الفقيه بن صالح على السابعة مساءا يوم الإثنين 4 فبرير 2019 ، فعاليات افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الدولي للسينما المنظم من طرف جمعية ملتقى الطفولة والشباب بشراكة مع جمعية الشاشة الذهبية للسينما الفقيه بن صالح و الذي يسعى منذ انطلاقته إلى تقريب الشباب من الثقافة السينمائية المغربية.
و عرف حفل الافتتاح حضور مجموعة من الفنانين المغاربة من ممثلين و مخرجين و عاملين في الحقل السينمائي المغربي بالإضافة إلى عامل عمالة الفقيه بن صالح السيد محمد قرناشي و منتخبون.
حيت قام السيد العامل على همش المهرجان بزيارة معرض الصور الفوتغرافية للفنان نزار دامي والفنان يونس الركيك.
ثم انطلاق حفل الافتتاح بفقرات متنوعة:
بالنسيد الوطني و كلمة لكل من الرئيس الشرفي الاستاذ أنورحبيب الله و مدير المهرجان السيد الشرقاوي تمراوي ..
و قال مدير المهرجان، في كلمة له أن جمعية ملتقى الطفولة عملت على جعل موعدا للقاء مع الجمهور المتعطش للفن السابع و المشتغلين في مجال السينما من مخرجين و ممثلين و نقاد و تقنيين بالإضافة إلى أعمال سينمائية جديدة بصنفيها الطويل و القصير.
و عبر عن عظيم شكره و امتنانه لعضوات و أعضاء الجمعية لما قدموه من مجهودات جبارة قصد إنجاح هذه الدورة من المهرجان، كما قدم شكره للسيد عامل صاحب جلالة الملك لعمالة الفقيه بن صالح و جميع المنتخبون الذي قاموا بمجهود كبير لإنجاح هذه التظاهرة الفنية.
و أوضح رئيس المهرجان قائلا:” السينما تبقى في هذا المهرجان ذريعة جميلة قصد تنظيم ورشات تكوينية للشباب و تنظيم ندوات تناقش قضايا آنية و كذا تنظيم حملات تضامنية مع فئات اجتماعية تحتاج منا مزيدا من الاهتمام و التقدير”.
و عرفت مراسيم افتتاح الدورة الثانية من مهرجان الدولي للسينما تكريم وجوه سينمائية مبدعة في مجال الفن السابع، و برزوا بإبداعاتهم كل في موضعه للرقي بالسينما المغربية و هم الفنانين المغاربة الممثل ادريس الروخ والمتمثلة نعيمة إلياس و الممثل محمد متوكل . قدمت إدارة المهرجان درع المهرجان للسيد عامل إقليم الفقيه بن صالح وباشا المدينة …
قدم الفنان المتألق ميدو المصري الذي جاء من مصر مجموعة من الأغاني الشعبية المصرية ، و أداة فرقة كروب سمايل من مدينة خريبكة إستعرضا متنوعا ،
و قدمت الفرقة المحترفة للفنون القتالية من مدينة وجدة استعراضا رائعا للفنون القتالية …
من جهته، ذكر الممثل و المخرج ادريس الروخ ضيف شرف دورة هذه السنة، في كلمة له ألقاها بالمناسبة، عن إعجابه بهذا المهرجان الثقافي و الفني و قال: ” كانت سعادتي كبيرة عندما حضرت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الدولي للسينما و أعجبت بجمالية الفكرة و بمستوى الحدث و استمتعت برفقة عدد كبير من أصدقائي الفنانين بمواد و أطباق و لقاءات الدورة، و هذه السنة ازدادت سعادتي باختياري للدورة الثانية و ان أنضم لفريق يعشق السينما و يطمح في أن يجعل من المهرجان عنوانا بارزا يفتخر به كل المغاربة”.
و استرسل ادريس الروخ حديثه بقوله: ” إن الثقافة هي الحل و الفن هو طوق النجاة في الابتعاد عن الملل، فبدون ثقافة و بدون فن سنكون كجسد بلا روح و لن تكون حركتنا سوى انعكاس لنهاية محتومة”
و ختم ادريس الروخ كلمته بالحديث عن المهرجان الدولي للسينما الذي اعتبره مهرجانا يؤسس لبناء صرح ثقافي و فني و إبداعي، و دعا بالمناسبة الجميع للانخراط في جعل الثقافة مسؤولية جماعية تجعل من المواطن المغربي مواطنا حرا و نزيها و محبا فلنعش جميعا الامل الذي عهدناه في شبابنا، أمل و ابتسامة و سلم و سلام و ليعش مغربنا الحبيب”.
و سيعرف المهرجان اليوم 5 فبرير 2019 ورشات سينمائية يؤطرها فنانين محترفين في المجال السينمائي .
ورشة الميكاب السينمائي تؤطرها الفنانة انتصار مطيع بثانوية الكيندي التأهيلية على الساعة 10:00 صباحا .
ورشة السيناريو تؤطرها الفنانة فاطمة أكلاز بثانوية بئر انزران التأهيلية على الساعة 10:00 صباحا .
ورشة التمثيل يؤطرها الفنان محمد متوكل بثانوية التغناري التأهيلية على الساعة 10:00 صباحا .

أوسمة : , , , , ,