اليوم الأحد 13 يونيو 2021 - 4:31 مساءً
جديد الأخبار
“تراجيديا” ايركسون تخيم على أجواء القمة الإسكندنافية بين فلندا و الدانمارك شياطين بلجيكا تقسو على دببة روسيا بثلاثية نظيفة بلاغ ملكي: لتسهيل عودة مغاربة العالم إلى بلدهم المغرب قرار الإحتفاض بنتائج عملية القرعة الخاصة بموسم الحج. الكاف..إعلان عن الملاعب التي ستحتضن التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 “تافيلالت أرض التعايش والتسامح” شعار محاضرة أطرها الأستاذ لحسن تاوشيخت أسود بلا مخالب و لا أنياب:هدف يتيم،و انتصار بدون طعم ولا رائحة!! واد النزالة يعيد البسمة لساكنة الرشيدية ما واقع الفيديوهات المصورة لتلاميذ الباكالوريا ج؟ ويلز تفرض التعادل الإيجابي على سويسرا الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل
أخر تحديث : الثلاثاء 3 يوليو 2018 - 3:08 مساءً

النسخة 15 لمهرجان “تيميتار” بأكدير من 4 إلى 7 يوليوز 2018 تحت شعار : ” الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “.

أميمة ترضيوين ـ
تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تشهد مدينة أكادير تنظيم الدورة 15 للمهرجان الدولي للموسيقى” تيميتار علامات وثقافة “، و ذلك ابتداء من يوم غد الأربعاء 4 و إلى غاية 7 يوليوز، تحت شعار : ” الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم “.
تعرف الدورة مشاركة فنانين من الولايات المتحدة الأمريكية ، جامايكا ، فرنسا ، إسبانيا ، هولندا ، الجزائر ، مصر ، لبنان ، تونس ، مالي ، جزر الكناري ، مدغشقر ، كوبا ، و النيجر، و السنغال، بالإضافة إلى الفنانين المغاربة، كدنيا باطما، زينة الداودية ، فريد غنام ،أيمن السرحاني، الدوزي، مجموعة أودادن، أمينوكس، و حادة أوعكي، مجموعة تودرت، إيمدوكال الحسين الباز، الرايس أحماد بيزماون، الرايس الحسين أمزناك، الرايس بالمودن، الرايسة كلثومة تامازيغت، الرايسة فاطمة تمنارت ، ومجموعة أحواش أركان تافراوت، أحيدوس إيزوران، أحواش تكموت ، الركبة أهل السلام ، وعدد من المجموعات التراثية المحلية و الجهوية، كما ستعرف الدورة مشاركة كل من :
دوانتون بيشوب من لبنان
إينر سيركل من جمايكا والولايات المتحدة الأمريكية
سميرة براهمية من الجزائر
إميل المثلوتي من تونس
ماريما من السنغال
بابيلون من الجزائر
كيل أسوف من النيجر
فيرجينيا كونتا ناميرا من كوبا
مالك من فرنسا
قصبة من هولندا
أيوا من فرنسا
وحسب المصدر نفسه ، فإن مهرجان “تيميتار” في عيد ميلاده الخامس عشر ” يظل وفيا لقيمه ومبادئه ، ولتعبيره على إرادته الراسخة في تقريب جمهور أكادير من الغنى الثقافي الوطني والعالمي … كما استطاع المهرجان ، بالرغم من مرور السنين وتغير الأزمنة ، الحفاظ على قيمته الراسخة المتمثلة في المشاركة والتفاعل بين الموسيقى الأمازيغية وموسيقى العالم “.
و بإطلالة سريعة على أهم محطات البرنامج، نجد تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “ما هي الفائدة من الفن والثقافة ” بمشاركة ثلة من الباحثين والأخصائيين في مجالات الفنون الآداب والثقافة، و ندوة دولية حول موضوع “الأمازيغية في عصر الرقمنة”، و ذلك بتعاون مع “جمعية الجامعة الصيفية لأكادير”، ثم تقديم عرض مسرحي للمخرج عبد الرزاق الزيتوني، بالإضافة إلى عقد لقاء مخصص لتقديم رقصة “تاسكيوين” المصنفة من طرف منظمة “اليونسكو” كتراث شفاهي إنساني ، وتنظيم معرض للصناعة التقليدية بشراكة مع “دار الصانع”.

أوسمة : , , , , , , ,