اليوم الخميس 6 مايو 2021 - 5:26 صباحًا
جديد الأخبار
كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية مراكش : إلقاء القبض على 24 شخص بعد تورطهم بخرق الطوارئ و الرشق بالحجارة . خبر عاجل :توقيف اللاعب ادريس مجاهد مدى الحيات عن مزاولة كرة القدم
أخر تحديث : الإثنين 19 أبريل 2021 - 1:06 صباحًا

كيف تتحول قفة رمضان من خانة الإحسان إلى خانة التشهير.

في مثل هذا التوقيت من كل عام و وخصوصا مع حلول شهر رمضان المبارك تشرع السلطات الرسمية في توزيع إعانات غذائية لصالح الفقراء، في إطار ما يصطلح عليه بـ”قفة رمضان” يليها تهافت مئات الاغنياء و جمعيات المجتمع المدني على توزيع مساعدات مادية و عينية لفائدات الفقراء و المعوزين.
لا أحد منا ينكر أهمية هاته المبادرات في التخفيف من العبء المادي سيما مع ما تعيشه الفئات الهشة من صعوبات جراء تداعيات كورورنا.
إلا أن المشاهد لما تجود به علينا صفحات الفيسبوك من صور و فيديوهات مؤسفة للإذلال باسم المساعدات الإنسانية توثق و تؤرخ لعمليات توزيع القفف يتسائل عن غاية هؤلاء ” المحسنين ”. البعض يعمل الخير خالصا ابتغاء وجه الله تعالى، و البعض يتفاخر أمام الناس بالصدقة و يحرص أيما الحرص على تصوير الفقراء و المحتاجين في المناطق و الأحياء الشعبية و هم يحصلون على ” قفة رمضان” ومن ثم استغلالهم في الدعاية الشخصية و احيانا كحملات انتخابية سابقة للأوان.
و حتى و ان اختلف أهل العلم في مسألة جواز تصوير الفقراء و هم يتسلمون الصدقات، فإن العاقل لن يتقبل أن يتم إذلال شيخ هرم أو أن تنتهك كرامته بغرض تحفيز الناس على التصدق.
على أصحاب ” صوروني كندير الخير” أن يتأملو حديث أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ثلاثةٌ لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا ينظر إليهم، ولا يزكيهم، ولهم عذابٌ أليمٌ))، قال: فقرأها رسول الله ثلاث مرارٍ، قال أبو ذر: خابوا وخسروا، من هم يا رسول الله؟ قال: ((المسبل إزاره، والمنان، والمُنَفِّقُ سلعته بالحلف الكاذب))؛ رواه مسلم. لعلهم يستشعرون أن تصوير الفقراء و التشهير بهم أعظم شناعة من المن.
على أهل الإحسان أن يحرصَوا على حفظ و صون كرامة المحتاجين و ان يجتنبو توزيع الصدقات على مرأى و مسمع من الناس لما في ذلك من إذلال.
ختاما الأمة المغربية أمة التكافل و التضامن جوادة متضامنة بالفطرة فضلت صدقة السر عن صدقة العلانية امتثالا لقوله عز وجل في سورة البقرة : (إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِنْ تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ)

ذ. أحمد الغرب

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.