اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 - 7:38 مساءً
جديد الأخبار
بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما و الهجرة من 20 إلى 23 أكتوبر 2021 بمسرح محمد السادس بوجدة (بلاغ صحفي) فتح تحقيق بخصوص تصريح الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية “فضل مارغا” موهبة مغربية شابة تسطع في سماء بلجيكا انتحار رجل في ظروف غامضة بمنطقة أملال إنخراط الفاعلين والشركاء للمساهمة في تحسين الخدمات التربوية بإقليم سطات المجلس الجماعي للرشيدية يعقد دورته الاستثنائية احتضنت القاعة الكبرى التابعة للمجلس الجماعي للرشيدية .، وجدة : مولود جديد ينضاف للقائمة وسط الفروع الوطنية لجمعية التفاؤل للمعاق. تظافر الجهود للحد من ظاهرة الهدر المدرسي بزاكورة شباب متهورون يعتدون على تلاميذ الثانوية الإعدادية ابن عباد بالزوبير في غياب تام لدوريات الشرطة الأسود تلتهم أفيال غينيا برباعية و تتأهل لمباراة السد الفاصلة للعبور إلى المونديال
أخر تحديث : الأحد 30 سبتمبر 2018 - 2:20 مساءً

الذهب السائل

“ضياء الشمس” صوفية طرشيق / المغرب الحر

زيت الأركان أو الذهب السائل وهو زيتٌ يُستَخرج من لوز شجر الأركان المغربي، وهذا النوع من الأشجار نادرٌ جداً ويتواجد في منطقة تسمّى سهل سوس في المغرب العربي، ويمكن أن يعمِّر هذا النوع حتى 200 عام، ومن المعروف أنّ زيت الأركان يستعمل وبكثرة في وصفات الطهي المغربي التقليدي، كما يشتهر بخواصه التجميليّة والعلاجيّة. وفي موضوعنا هذا سنتطرّق للحديث عن أنواع زيت الأركان وفوائده بشكل عام وللشعر تحديداً.

أنواع زيت الأركان: ينقسم زيت الأركان لنوعين الأول مخصّص للطهي، حيث له فوائد كثيرة لخفض نسبة الكوليسترول بالدّم وتنشيط الدورة الدموية، والنوع الثاني هو المخصّص للأمور التجميليّة كترميم الشعر والجلد وحتّى الأظافر.

فوائد زيت الأركان بشكل عام:

. يُسارع في التئام الجروح

. يثبّط من التهابات الجلد كحب الشباب والأكزيما والصدفية، ويساهم بتجديد الجلد الميت وتنشيط الغلايا التالفة

. يغذّي زيت الأركان البشرة، حيث إنّها تمتصه بسهولة دون أن يتسبّب بالملمس الدهني للبشرة بعد استخدامه

. يرطّب الشعر ويحميه ويسارع من عملية نموه ليزيد من طوله

. يمنح الجلد المحيط بالأظافر النعومة كما ويقويها

. ينظّم الإفرازات الدهنيّة في الجلد تحديداً في طبقة البشرة وهي الطبقة الأولى بين طبقات الجلد فيوازن الأحماض فيها

. يقلّل من التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر، ويزيد مرونة الجلد فيمنع أو يقلّل من تمدّد منطقة البطن عند تشكّل بطن الحامل

وفوائدهبالنسبة للشعر منحه النعومة كما ويعطيه لمعاناً وإن الشعر من النوع الخشن بطبيعته، ويمنع الاحتكاك بين الشعر فيقلّل من تكسره. وللحصول على أفضل النتائج قم بوضع الزيت على الشعر بعد غسله وقبل تنشيفه ثمّ تسريحه بالفرشاة الخاصة بالمجفّف، ومن ثمّ بواسطة مجفّف الشعر، حيث إنّ هذه الطريقة ستساعد في تنعيم تموُّجات الشعر، وبهذه الطريقة ستمنح الشعر كثافة أكثر، ومن فوائده الأخرى للشعرمنع الاحتكاك وتكسّر الشعر : يدهن زيت الأركان على الشعر قبل أن يجفّف بالسشوار، وتستخدم فرشاة السشوار الدائرية الخاصة لتكثيف الشعر، ستحصل على شعر كثيف مسرح بتسريحة ثابته، وسيقوم زيت الأركان بتغذية الشعر أيضاً، وسيشكل طبقة عازلة وحامي للشعر من العوامل الحرارية كالسشوار والفير ومن العوامل الجوية أيضاً. زيت الأركان للشعر الخفيف والناعم جدآ.

 

أوسمة : , , ,