اليوم الأربعاء 12 مايو 2021 - 3:26 مساءً
جديد الأخبار
في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة عاجل – هذه تواريخ الانتخابات المقبلة كلاسيكو الجيش والوداد ينتهي بالبياض أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة أدامكم الله في خدمة الوطن ملكا وشعبا مسلسل ”بنات العساس” يتصدر نسب المشاهدة على القناة الأولى الرباط : وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج تصدر بلاغا بخصوص الاحداث التي وقعت بالقدس الشريف  الصويرة على أتم الاستعداد و تنتظر قرار تحرير الحركة الجوية بغية إعادة تدوير عجلة السياحة بالمدينة.  وجدة: الشرطة القضائية تتمكن من القبض على شبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية (بلاغ DGSN) عيد الفطر ومشاكل التنقل وحالة الطوارىء بين الفرحة والاكراهات المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى (بلاغ) وزارة الصحة تقرر توسيع عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50و 55 سنة ( بلاغ) المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن.
أخر تحديث : الخميس 17 مايو 2018 - 2:47 مساءً

دراسة: الاكتئاب يضعف الذاكرة

أفادت دراسة أمريكية أجراها باحثون بكلية الطب  لجامعة ميامي ميلر الأمريكية، نشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية  (Neurology) العلمية، بأن الاكتئاب يحدث اختلافات هيكلية في المخ لدى كبار السن، تقود إلى حدوث ضعف في الذاكرة وشيخوخة الدماغ.

وأوضح الفريق البحثي أن 1111 شخصا لم يصابوا من قبل بسكتة دماغية، وكان متوسط  أعمارهم 71 عاما، تمت معاينتهم من أجل كشف العلاقة بين الاكتئاب وشيخوخة الدماغ، حيث أجرى  الفريق فحوصات على الدماغ، وتقييمات لمهارات التفكير والذاكرة في بداية  الدراسة، وبعد 5 سنوات تم اختبار ذاكرتهم ومهارات التفكير لديهم مرة أخرى.

وعند بداية الدراسة، كان 22 بالمائة من المشاركين يعانون من أعراض أكبر  للاكتئاب وعقب انتهاء الدراسة، وجد الباحثون أن أعراض الاكتئاب كانت مرتبطة  بسوء الذاكرة العرضية مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب. والذاكرة العرضية هي قدرة الشخص على تذكر تجارب وأحداث معينة.

ووجد الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب لديهم  اختلافات في الدماغ، حيث كان حجم المخ لديهم أصغر، بالإضافة إلى ارتفاع فرص  إصابتهم بأضرار في الأوعية الدموية الصغيرة في المخ بنسبة 55 بالمائة.

وقال الدكتور زكي الحزوري قائد فريق البحث “تشير أبحاثنا إلى أن الاكتئاب  وشيخوخة الدماغ قد يحدثان في وقت واحد، وقد تؤثر الأعراض الكبرى للاكتئاب على  صحة الدماغ من خلال الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في المخ”.

وأضاف أن “علاج أعراض الاكتئاب يسهم في علاج مشاكل التفكير والذاكرة، وبما  أن حوالي 25 بالمائة من كبار السن يعانون من أعراض الاكتئاب فمن المهم أن نفهم  بشكل أفضل العلاقة بين مشاكل الاكتئاب والذاكرة”.

أوسمة :