اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 12:15 مساءً
جديد الأخبار
اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين المحمدية/ ماذا يجري بالمركز الصحي بني يخلف في كل مرة..!! وديا:لبؤات الأطلس تزأرن في وجه سيدات مالي بثلاثية نظيفة تدشين المجمّع الثقافي والمجمّع الترفيهي بسيدي قاسم إستقالة..فواجع حزب التجمع الوطني للأحرار تتوالى .
أخر تحديث : السبت 19 مايو 2018 - 1:59 مساءً

مغاربـة “ليريدا” ينتفضون ضد الإعتداءات العنصريـة

شهدت مدينة “ليريدا” الواقعة ضواحي برشلونة مظاهرة حاشدة يوم أمس السبت ضد التجاوزات الخطيرة التي تقوم بها عناصر الأمن الإسباني في حالات متعددة لعل آخرها كان منذ بضعة أيام ضد مهاجرين مغربيين يقطنان بالمنطقة.

الوقفة الإحتجاجية التي شاركت فيها فعاليات المجتمع المدني وجمعيات تعنى بشؤون المهاجرين إضافة إلى هيئة المحامين التي دخلت بدورها على الخط، رفعت شعارات قوية تنذذ بالممارسات العنصرية في حق المهاجرين المغاربة مطالبة في الوقت ذاته بمحاكمة الجاني(الشرطي) وكشف أسباب هذا الإعتداء الذي هز الرأي العام المحلي والوطني.

تصريحات عديدة إستاقتها “هبة بريس” من مهاجرين مغاربة أكدوا فيها أن السلوكات العنصرية الصادرة عن رجال الأمن الإسباني صارت العنوان الأبرز للجالية المغربية المقيمة بالمنطقة،حيث لا يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن حالات مماثلة هنا أو هناك ودائما يكون الضحايا فيها هم المغاربة.

من جهته وبعد أن تفجر مقطع الفيديو الذي وثق بالصوت والصورة لحظات الإعتداء سارع القنصل العام المغربي (عبد العزيز جاتم) إلى زيارة تضامنية للضحييتين أكد فيها على أن القنصلية عينت محاميا للدفاع عن هذا الملف ، وعقد إجتماعات موسعة مع مسؤولين إسبان أهمها مع عمدة المدينة ومع المسؤولة عن عناصر “الأمن الحضري”.

هذا وتشهد مدينة “ليريدا” الإسبانية حالة من الترقب والحذر بين أبناء الجالية المغربية التي أكدت ولا تزال رفضها لمثل هذه الإعتداءات، فيما حضيت وقفة أمس بتغطية واسعة لوسائل الإعلام المرئية والمكتوبة.

أوسمة :