اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 12:17 مساءً
جديد الأخبار
اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين المحمدية/ ماذا يجري بالمركز الصحي بني يخلف في كل مرة..!! وديا:لبؤات الأطلس تزأرن في وجه سيدات مالي بثلاثية نظيفة تدشين المجمّع الثقافي والمجمّع الترفيهي بسيدي قاسم إستقالة..فواجع حزب التجمع الوطني للأحرار تتوالى .
أخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2018 - 4:22 مساءً

جديد الدارجة بالمقررات المدرسية

الحسن ولدالمسكين/المغرب الحر

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة،السيد مصطفى الخلفي  عقب اجتماع المجلس الحكومي، اليوم الخميس 13 شتنبر  2018 أن رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني عبر عن موقفه الواضح والصريح بأن الدارجة ليست لغة تدريس مؤكدا أن خيار اعتماد اللغة العربية ضمن المقررات الدراسية، أمر لا محيد عنه، وانه أمر ينص عليه القانون، كما نوه بتحركات المجتمع  المغربي وتفاعله الإيجابي مع قضية إدراج الدارجة في المقررات المدرسية مع التاكيد بأن الحكومة منفتحة للإنصات والتفاعل مع الجميع.

وهذا بعدما أن جدّد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، تأكيده على أنه لا وجود لأي قرار لإدماج الدارجة في المقررات المدرسية خلال افتتاحه اشغال مجلس الحكومة اليوم الخميس ، مؤكدا أن موقفه الرافض لاستعمال الدارجة في المقررات المدرسية واضح، نافيا أن يكون هناك أي قرار حكومي أو قرار من وزارة التربية الوطنية لإدماج الدارجة في التعليم مع طمأنة المواطنين بأنه سيولي اهتماما كبيرا لهذا الموضوع، ملتمسا في المقابل من العموم التأكد من المعلمة قبل النشر والتداول في المواقع الاجتماعية او الاعلامية  ،للحد من الأخبار الزائفة، وتسريب بعض الأمور غير الصحيحة وختم  بأن مكانة اللغتين العربية والأمازيغية مذكورة في الدستور ، ضمن مضامين المادة 29 من القانون ،الإطار المعروض حاليا على انظار البرلمان، التي تقطع الطريق أمام الاستعمالات اللغوية.

 

أوسمة : , , ,