اليوم الخميس 6 مايو 2021 - 12:29 صباحًا
جديد الأخبار
عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء تكرفصت من بعد راجلي لي مات، و ولدت 2 مرات في الزنقة، “هذه تفاصيل حياة متشردة في مغرب العثماني” واش هذي عيشة عايشينها سكان البراهمة 1 ??? منطقة معزولة بين الطريق السيار و معمل الحديد و الأزبال احتضار الحرف و الصنايع التقليدية بالريصاني واقع مرير، و هادشي لي واقع – تصريح بائع ” النقرة” بالسوق شنو قال أمين تجار سوق التمور بالريصاني مولاي حفيظ الاسماعيلي العلوي عن تجارة التمور بالمنطقة الرباط: أنصار الجيش الملكي يهاجم حافلة الرجاء الجزائر….لقاء رئيس الفاف برؤساء أندية الرابطة الأولى جرسيف :حادثة سير خطيرة تؤدي بحياة شخص وجرح 3 اخرين بالطريق السيار بين وجدة وتازة بعد أيام من الترقب… وزارة التربية تنشر الأطر المرجعية للامتحانات الإشهادية مراكش : إلقاء القبض على 24 شخص بعد تورطهم بخرق الطوارئ و الرشق بالحجارة . خبر عاجل :توقيف اللاعب ادريس مجاهد مدى الحيات عن مزاولة كرة القدم مصدر بالكاف … السوبر الإفريقي لأفضل 20 فريقا في افريقيا يناقش على طاولة الكاف محمد اكيام يتساءل عن المعايير التي يتم بها قبول البرامج التلفزية آلات الحصاد تفصل رأس شاب عشريني عن جسده
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:11 صباحًا

حظر تجول ، قيود ، تراويح … ماذا سيقرر المغرب في رمضان؟

الوازي ياسر

قبل أسابيع قليلة من رمضان ، أعرب العديد من المغاربة عن قلقهم من خطر زيادة الحضر خلال الشهر الكريم ، مثل العام الماضي. في هذا الصدد ، أشار مصطفى الناجي إلى أن إعادة الاحتواء تعتمد على عدة معايير. وبحسب عالم الفيروسات ومدير المختبر الفيروسي بكلية الحسن الثاني بالدار البيضاء ، يمكن للسلطات أن تقرر العودة إلى الحجر الصحي خلال شهر رمضان في حالة زيادة حالات الإصابة بشكل كبير. وحذر من أن “الاحتواء لا يستبعد إذا انتكس الوضع الوبائي”. إذا طمأن الدكتور الناجي المغاربة ، موضحًا أن الوضع تحت السيطرة حاليًا ، شدد على أن الفيروس لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يخلق مفاجآت غير سارة. ودعا عالم الفيروسات المغاربة إلى مواصلة احترام الإجراءات الوقائية وإيماءات الحاجز من أجل وقف مخاطر انتشار فيروس كورونا. وبالإضافة إلى ذلك، أكد رئيس المجلس العلمي المحلي لمحافظة الصخيرات-تمارة أن قرار لأداء “التراويح” صلاة في المساجد خلال شهر رمضان المقبل من رمضان، مساند بشكل رئيسي مع وزارة الأوقاف والشؤون. الإسلامية . إن هذه الوزارة هي الجهة الوحيدة المخولة تقرير ما إذا كان يمكن أداء “التراويح” في أماكن العبادة أم لا. إد أنها قررت إعادة فتح المساجد في المملكة ولكن بشكل تدريجي بسبب الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد.

 

 

ما هي الظروف التي ترجع إلى جائحة فيروس كورونا الجديد.

الصلاة في المساجد تتم في ظل الالتزام الكامل بالإجراءات الصحية التي تقررها الوزارة المشرفة. فيما يتعلق بـ “التراويح” ، يفضل الكثير من المؤمنين القيام بها في مكان آخر غير أماكن العبادة ، ولا يمكن لغير وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن تقرر خلاف ذلك.

تذكر أن وزير الصحة خالد أيت طالب قال في وقت سابق لقناة 2M إن الإجراءات التقييدية التي تم سنها لوقف انتشار فيروس كورونا سيتم رفعها في شهر رمضان. وذلك في حالة استمرار استقرار الوضع الوبائي وبدء حملة التطعيم. حتى الآن ، لم يتم تأكيد أي شيء. وبحسب مصادرنا ، فإن الاتجاه الحالي هو الإبقاء على الإجراءات الصحية الطارئة الحالية حتى نهاية شهر رمضان ، فيما ترددت شائعات عن حظر تجول سيزيد من الساعة 9 مساءً ما هو مؤكد هو أن اليقظة ستظل قائمة ، طالما لم يتم الحصول على الحصانة الجماعية بعد. لذلك فمن غير المرجح أن يتم رفع الإجراءات التقييدية في شهر رمضان.

 

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.