اليوم الأحد 16 مايو 2021 - 5:25 مساءً
جديد الأخبار
أورلاندو بيراتس vs الرجاء الرياضي : النسور الخضر يبحثون عن مداواة جراحهم المحلية عبر كأس الكونفدرالية.  خبر عاجل :حادثة سير بمدار البريدية كاد ان يؤدي بحياة 20شخص على الاقل. الفنان المسرحي والقيدوم الإذاعي حمادي عمور في ذمة الله . جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة
أخر تحديث : الثلاثاء 9 مارس 2021 - 11:28 صباحًا

في الشرق ، يمد المغرب الجدار الدفاعي بمقدار 50 كيلومترًا

الوازي ياسر

يهدف هذا الجدار الجديد الذي أقامته القوات المسلحة إلى تأمين منطقة تويزكي في مقاطعة أسا زاغ ، وإكمال النظام الحدودي في الشرق.

قامت القوات المسلحة الملكية للتو بمد جدار الدفاع لمسافة 50 كيلومترا في تويزغوي، مقاطعة آسا زاغ. ووفقا لصور الأقمار الصناعية التي بثتها قناة يوتيوب الرسمية لـ “القوات المسلحة”، فإن الجدار الجديد يقع على بعد 3 كيلومترات من الجدار الجزائري.

إن بناء هذا الجدار يستجيب لضرورة تأمين المنطقة التي تتعرض لتسلل تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية وأحيانًا أيضًا التجاوزات من قبل الجيش أو الدرك الجزائري.

يربط الجدار الجديد الجدار الرملي الممتد من الكركارات إلى الوركزيز ، والحدود المغربية الجزائرية. “على مدى سنوات قليلة، قام المغرب بتأمين حدوده شرق السعيدية، حتى فيكيك. كان هناك استثمار كبير لبناء الأسلاك الشائكة والخنادق على طول الحدود، وهي مجهزة بنظام مراقبة متطور”. تم الحصول على هذا النظام من شركة “ثاليس” الفرنسية خلال زيارة ساركوزي للمغرب في عام 2007.

حرب افتراضية.

على الرغم من أن ولاية أسا زاغ لا تطالب بها البوليساريو، إلا أن الانفصاليين يزعمون أنهم يشنون هجمات هناك. وفي 24 يناير، أعلن بلاغ صادر عن جبهة البوليساريو عن عمليات في منطقة أورقزيز، ولا سيما في مناطق لبعاج وتراف بوهاندا وتيوزغي. أخبار مزيفة ، حيث أن عملية عسكرية في هذه المنطقة ستعتبر “إعلان حرب من جانب الجزائر”. “لكي تصل البوليساريو إلى هذه المنطقة، يجب أن تعبر الخطوط الدفاعية الجزائرية، وإذا تمكنت البوليساريو من عبورها، فلا يمكن أن يتم ذلك إلا بمباركة جزائرية…”،

في أعقاب العملية التي قامت بها القوات المسلحة الملكية في 13 نوفمبر بهدف تأمين معبر الكركرات الحدودي ، قررت جبهة البوليساريو خرق وقف إطلاق النار لعام 1991. ومنذ ذلك الحين ، نشر الانفصاليون بيانات صحفية يومية تتحدث عن الهجمات على طول طريق الجدار الدفاعي للصحراء. ونقلت صحيفة جون أفريك عن مصدر داخل طاقم القوات المسلحة الملكية قوله “قادة البوليساريو يعرفون أن ميليشياتهم لا يمكنها أن تحدث فرقا على الأرض ، والباقي دعاية محضة للاستخدام الداخلي”.

أوسمة : , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.