اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 7:19 مساءً
جديد الأخبار
واد النزالة يعيد البسمة لساكنة الرشيدية ما واقع الفيديوهات المصورة لتلاميذ الباكالوريا ج؟ ويلز تفرض التعادل الإيجابي على سويسرا الرميد يكتفي برد مبهم بعد إنتشار خبر إستقالته من حزب العدالة والتنمية. جرادة – مبروك ثابت يشرف على تسلم وحدة طبية مجهزة و متنقلة. اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه
أخر تحديث : الأحد 2 مايو 2021 - 10:54 صباحًا

جامعة محمد الاول بوجدة في قائمة أفضل 5.4% جامعات العالم لسنة 2021-2022 حسب التصنيف السنوي لمركز تصنيف الجامعات العالمية CWUR.( بلاغ)

علي بلخيري-

 

 

احتل المغرب المرتبة الرابعة على المستوى الأفريقي وعلى المستوى العربي أيضا من حيث عدد الجامعات المصنفة في التصنيف السنوي ” Global 2000 List by the Center for World University Rankings ” لسنة 2021-2022 وذلك ضمن أفضل 2000 جامعة عالمية من إجمالي 19788 جامعة تم تقييمها وذلك من خلال أربع جامعات عمومية.

ويصدر هذا الترتيب السنوي لأفضل جامعات العالم عن “مركز تصنيف الجامعات العالمية CWUR# منذ سنة 2012 وهو منظمة خاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في تقييم أنظمة التكوين والبحث.

وقد تميزت جامعة محمد الخامس بالرباط هذا العام باحتلالها المركز الأول على المستوى الوطني والمغاربي، كما احتلت المرتبة 9 بين الجامعات العربية والمرتبة 11 بين الجامعات الأفريقية والمرتبة 946 على مستوى العالم في تصنيف 2021-2022 مما يجعلها في قائمة 4.8٪ من أفضل الجامعات في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات المغربية الأخرى الحاضرة في هذا الترتيب العالمي هي جامعة محمد الأول بالترتيب 1028 وجامعة القاضي عياض بالترتيب 1034 وجامعة الحسن الثاني بالترتيب 1075 وبالتالي تكون هذه الجامعات الثلاث في قائمة أفضل 5.4٪ جامعات في العالم.

ويعتمد تصنيف CWUR على أربعة مؤشرات رئيسية، وهي:

• جودة البحث (40٪) ولا سيما إجمالي عدد المنشورات ، وعدد المنشورات في المجلات عالية الجودة ، وعدد المنشورات التي يُستشهد بها ،

• جودة التكوين مقاسة بعدد المتخرجين الحاصلين على جائزة التميز (25٪).

• عدد المتخرجين الذين يشغلون مناصب مهمة في الشركات الكبرى (25٪) ،

• عدد الأساتذة الحاصلين على درجات أكاديمية دولية (10٪).

 

إلى ذلك، تستخرج البيانات المستخدمة لمؤشر البحث من قاعدة البيانات العلمية الدولية “Web of Science” وذلك للمنشورات والاستشهادات وجودة المجلات على مدار السنوات العشر الماضية.

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.