اليوم الجمعة 30 يوليو 2021 - 7:45 صباحًا
جديد الأخبار
مذكرة حول تنزيل القانون الإطار المتعلق بمزاولة الطب الذكرى22 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين عيد العرش .. الملك يصدر عفوه السامي على 1243 شخصا جمعية الجيل الذهبي لقصر السوق في زيارة لمتحف دار البقيع بالحيبوس جميعا بصوت واحد، سوف نبقى هنا كي نبني الوطن جلالة الملك يوجه بعد غد السبت خطابا إلى الأمة بمناسبة عيد العرش سيبث على الساعة التاسعة مساء حادثة سير مميتة بمدخل ورزازات المغرب يسجل 9428 إصابة و27 وفاة جديدة بـ”كورونا” في 24 ساعة‎‎‎‎‎‎‎‎ تعزية – وفاة المختار المرابط أمين مال مؤسسة البحث العلمي و التنمية و الإبتكار موقع المغرب الحر الإخباري يعلن تضامنه المطلق مع خالد مطيع مدير موقع محمدية بريس المغرب التطواني و نهضة الزمامرة يغادران الدوري المغربي الممتاز جماعة رياح..دوار القواسم يستغيث من العطش ويناشد المسؤولين وزير خارجية مالاوي يعلن افتتاح قنصلية لبلاده في مدينة العيون وزارة الصحة توفد لجنة إلى مراكش لإجراء تحقيق طبي والبحث في ظروف وملابسات وفاة شابة بعد تلقيها جرعة اللقاح الميلودي المخارق الأمين العام للإتحاد المغربي يستقبل وفدا نقابيا عن الإتحاد الدولي للنقل “هيتشكوك” السقوط الحر للمشاركة المغربية لا يزال مستمرا في سماء طوكيو!!!!
أخر تحديث : الجمعة 11 يونيو 2021 - 10:47 صباحًا

سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين

عبد الواحد الحسناوي-

 

في إطار مواكبتها لأهم القضايا الوطنية، خصوصا تلك المرتبطة بالجوانب التنموية في شتى أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، انتقلت جريدة المغرب الحر الإلكترونية لجهة درعة تافيلالت، وأجرت حوارا مع الفاعل الاقتصادي بالجهة، السيد رشيدي حسن

موضوع الحوار: النموذج التنموي الجديد وسبل تنزيله بجهة درعة تافيلالت

سؤال: لا شك أنكم كفاعل اقتصادي بجهة درعة تافيلالت اطلعتم على الوثيقة الجديدة للنموذج التنموي، ما هو تقييمكم لهذه الوثيقة؟

أولا نشكر جريدة المغرب الحر الإلكترونية على مواكبتها واهتمامها بهذا الموضوع الذي يكتسي طابع الراهنية والأهمية الكبيرة لما تشكله من نظرة مستقبلية للمغرب الجديد

فكما تعلمون أن المغرب قبل صدور هذه الوثيقة، انخرط في أوراش كبرى بقيادة جلالة الملك، أوراش قد أعطت نتائج لا يمكن إنكار نتائجها، إلا أنها لم تستطع أن تتجاوز المشاكل الحقيقية للبلاد، حيث ما زالت الفوارق الاجتماعية والمجالية صارخة، ولعل جهة درعة تافلالت نموذج حي لهذه الفوارق، وقد عبر عن ذلك جلالة الملك في تساؤله عن الثروة ومدى جدوى المشاريع إذا لم تعد بالنفع على المواطن وتقليص الفوارق المجالية.

وثيقة النموذج الجهوي الجديد، هي إذن، وثيقة تقطع بين الأخطاء الاقتصادية والاجتماعية التي ارتكبت في مغرب ما قبل صدور هذه الوثيقة المرجعية، وبين مغرب ما بعد صدورها، خصوصا إذا انخرط الجميع في تنزيلها، فهي وثيقة المغرب الجديد بامتياز.

سؤال: في رأيكم ما علاقة هذه الوثيقة بالبرامج الانتخابية خصوصا وأننا على أبواب استحقاقات مقبلة، ستكون لا محالة فيصلا لتأسيس مغرب جديد؟

أعتقد أن هذه الوثيقة ستعبد الطريق أمام الأحزاب السياسية للقطع مع الممارسات التقليدية لتي أوصلت المغرب إلى ما وصل إليه، لكونها خارطة طريق أمام الأحزاب لوضع برامج انتخابية قوية تنسجم مع مضامين وثيقة النموذج التنموي الجديد، لذلك فالأحزاب مدعوة لتأكيد حضورها السياسي لجعل هذه الوثيقة مرجعا أساسيا بالإضافة إلى تصوراتها المرتكزة على خصوصيات كل منطقة منطقة حتى تشكل رؤية واضحة للمستقبل التي ترتكز على مبدأ خلق الشروط الضرورية لخلق الثروة عبر تشجيع الاستثمار والتوزيع العادل للثروة.

سؤال: ما هو تصوركم كفاعل اقتصادي بجهة درعة تافيلالت حول تنزيل االنموذج التنموي بهذه الجهة؟

كما تعلمون أن جهة درعة تافيلالت من بين أفقر الجهات بالمغرب وتتخبط في مشاكل عديدة، أدت إلى تعطيل التنمية واتساع الفوارق الاجتماعية بين المواطنين، والمجالية بين أقاليم الجهة والجماعات الترابية التابعة لها،

ومن منظوري الشخصي، ولتجاوز هذا الوضع المقلق، لا بد من اعتماد مقاربة ترتكز على الإبداع في ثلاث مجالات:

أولها يتعلق ببناء الإنسان وجعله مرحبا به في جهته،

وفي هذه النقطة لا بد من التركيز على كون الجهة جهة غنية بمواردها البشرية المؤهلة التي زودت المملكة المغربية بالأطر الكفأة، ومع الأسف الشديد، فإننا نراهم اليوم يغادرون الجهة لوجهات إما وطنية أو خارج الوطن، لذلك فمسؤوليتنا نحن كفاعلين اقتصادين، إرجاع الثقة لهؤلاء وتوفير المناخ المناسب لهم لبناء جهتهم بأنفسهم، وانخراطهم في بناء مشاريع تنموية تعود بالنفع عليهم وعلى الجهة على السواء.

ثانيها يتعلق بخلق الثروة: فجهة درعة تافيلالت تزخر بالكثير من المؤهلات السياحية والاقتصادية، لا زالت حبيسة الحسابات السياسوية، ولعل الكشف عنها يقتضي الجرأة والتكوين حتى يتم الإعلان عنها وفتحها أمام المستثمرين الداخليين أو من خارج الوطن، وإتاحة الفرصة أمام جميع شباب الجهة للاستثمار في جميع مؤهلات الجهة.

ثالثها: التوزيع العادل للثروة: فكما تعلمون أن جهتنا هي من بين الجهات الممتدة، ومن المفارقات الغريبة، أنها تشتمل على جماعات فقيرة جدا وجماعات غنية، لذلك فمن المفروض تقليص هذه الفوارق سواء تعلقت بالمجال أو الإنسان حتى ينعم الكل بنصيبه من الثروة التي تخلقها الجهة كوحدة منسجمة ينتفي فيها الفرد وتنتصر فيها مصلحة الجميع.

أوسمة : ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.