اليوم السبت 8 مايو 2021 - 3:54 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن. السيرة الفنية للفنان الكوميدي محمد مهيول من الهواية بدار الشباب إلى الاحتراف بالمسرح و التلفزيون خبر عاجل.. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخصين وإصابة آخران بجروح خطيرة الهلال يتوهج بخماسية في مرمى الشباب و يغرد في صدارة الدوري السعودي منير الشدادي الشهير بقوة القانون يقصف ندى حاسي : استحمار الشعب المغربي كلمة قبيحة و تستحق المتابعة شوفوا افتتاح صالون ندى حاسي بالخميسات- ندى غادا تطير بالفرحة، و قرات تنسى الماضي و الخرجات المزعجة ندى حسي تعتذر للمغاربة و معها جمعيات حقوقية للمؤازرة، بعد متابعتها من طرف الحقوقي ادريس واغريس نادي إنسيم الخير التابع للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك يتظم قافلة إنسيم الخير بشراكة مع جمعية الوئام إقليم جرادة : مواطنون يشتكون سوء وتردي خدمات بوكالة البريد بنك خبر عاجل :انتحار تاجر بمتجره بحي الانارة مكناس. السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!.
أخر تحديث : السبت 6 أكتوبر 2018 - 2:48 صباحًا

مجلس المستشارين يدافع بامتياز على القضايا الوطنية المركزية على المستوى الأورومتوسطي

وكالات-

واصل مجلس المستشارين عبر شعبه الوطنية الدائمة لدى المؤسسات البرلمانية الأوروبية والمتوسطية، ومن خلال تنظيم الزيارات المتبادلة واحتضان والمشاركة في الندوات والمنتديات الثنائية ومتعددة الأطراف على المستوى الأورومتوسطي، الدفاع عن القضايا المركزية لبلادنا، وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية، وكذا التعريف بأهم مرتكزات ومستجدات مسارنا الديمقراطي والتنموي، إلى جانب مواكبة الدبلوماسية الرسمية الوطنية في طرح التجارب الرائدة لبلادنا على مستوى مختلف المجالات، وخاصة في القضايا المرتبطة بالهجرة والتغيرات المناخية ومحاربة التطرف والإرهاب والحفاظ على الأمن والاستقرار على المستويات الجهوية والإقليمية والدولية.
فعلى مستوى تنظيم واحتضان التظاهرات الأورومتوسطية تميزت الفترة 2015-2018 بعقد قمة طنجة من خلال تنظيم المؤتمر الثالث لرؤساء البرلمانات والدورة 12 للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط حول موضوع: “جميعا من أجل مستقبل مشترك في الفضاء الأورو متوسطي” وتنظيم ندوة حول “محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط: أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)”.
وتجسد الحضور القوي لمجلس المستشارين على هذه الواجهة، في عضوية ورئاسة العديد من الجمعيات والمؤسسات البرلمانية على المستويين الأوروبي والمتوسطي، وخاصة رئاسة لجنة الصداقة البرلمانية المغربية الأوروبية ورئاسة لجنة الشؤون الثقافية للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط، ورئاسة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، ونيابة رئاسة لجنة الشؤون الإقتصادية للجمعية البرلمانية للإتحاد من أجل المتوسط، والعضوية في الشبكة البرلمانية حول سياسات الشتات التابعة للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وصفة مقررة لجنة المرأة بالجمعية البرلمانية للفرونكوفونية.
كما تم إحداث مجموعة الصداقة والتعاون المغربية الأوروبية لتكون آلية متقدمة ومكملة لعمل اللجنة البرلمانية المغربية الأوروبية المشتركة ولتعزيز التصدي لمخططات خصوم الوحدة الترابية للمملكة المغربية داخل البرلمان الأوروبي من خلال إسقاط التعديلات المناوئة بشأن تقاريره الدورية، وعلى رأسها “التقرير بشأن وضعية حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم وسياسة الإتحاد الأوروبي في هذا المجال” و”التقرير الخاص بالسياسة الخارجية للإتحاد الأوروبي”، بالإضافة للاتفاقيات المتعلقة بالصيد البحري والفلاحة.
وتميزت هذه الفترة كذلك بإطلاق دينامية متميزة في علاقات التعاون بين مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في إطار وضع “شريك من أجل التعاون”، توجت بالقرار التاريخي للجمعية بإسناد احتضان البرلمان المغربي فعاليات مؤتمرها القادم برسم 2019 ومنح البرلمان المغربي شراكة متقدمة على مستوى ملفات استراتيجية مثل الهجرة والأمن والبيئة.
وعلى مستوى المنتديات البرلمانية كآليات أساسية ومتقدمة لتعزيز العلاقات البين-برلمانية، نظم البرلمان المغربي النسخة الثالثة من المنتدى البرلماني المغربي الفرنسي بالرباط، وساهم في تنظيم الدورة الرابعة من المنتدى البرلماني الإسباني المغربي بالعاصمة مدريد.

أوسمة : , , , , , ,