اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 11:20 مساءً
جديد الأخبار
حادثة سير مميتة بالطريق الرابطة بين الفقيه بن صالح و اولاد علي الدهيرات …مصرع فتاتين واصابة السائق بجروح الجيل الذي لا ينهزم مولود جديد بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة يحمل إسم ” ودادية النرجس” جمعية الأوفياء الخضر تكرم فريق الرجاء الرياضي لكرة السلة الدورة التاسعة قافلة ابتسامة للجميع  كرة السلة المكناسية و العمل القاعدي المتواصل الجمعية الرياضية لثانوية الخوارزمي التأهيلية تنظم حفل افتتاح قرعة دوري كأس الأبطال النسخة السابعة 2021. صانع المعروف “قصة قصيرة” وجدة : إتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والمركز الجهوي للإستثمار والبنك شعبي والقرض الفلاحي، لتشجيع الاستثمار ودعم النسيج المقاولاتي والتعاوني لتوفير مناصب الشغل للنساء والشباب. وجدة : إتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والمركز الجهوي للإستثمار والبنك شعبي والقرض الفلاحي، لتشجيع الاستثمار ودعم النسيج المقاولاتي والتعاوني لتوفير مناصب الشغل للنساء والشباب الناظور : تم تأجيل ملف 5 دركيين المتورطين في تهمة التهريب الدولي للمخذرات . عاجل.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة إفتتاح المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كلمة السيد رئيس مجلس جماعة خريبكة لبعض المنابر الإعلامية  المكتب الإقليمي بسطات، للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام ينظم مائدة مستديرة في موضوع (نظرة الفرقاء المحليين للإعلام والإعلاميين). توقيع اتفاقية القرض مع البنك الإفريقي للتنمية بمبلغ 114 مليون يورو لفترة 2021-2025
أخر تحديث : الجمعة 19 نوفمبر 2021 - 4:43 مساءً

أنشطة برلمانية مكثفة للنائب البرلماني مولاي الحسن بنلفقيه

الحسناوي

في إطار أنشطته البرلمانية، أجرت جريدة المغرب الحر الإلكترونية حوارا مع النائب البرلماني: مولاي الحسن بنلفقيه، حول خلاصات أنشطته البرلمانية في الفترة ما بين افتتاح الدورة التشريعية لهذه السنة، إلى اليوم،
وفي هذا الصدد يقول النائب، أن أنشطته انصبت في مجملها حول:
– استحضار الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبنيات التحتية لإقليم الرشيدية، أثناء مناقشة قانون مالية 2022 .
– تنزيل أوراش النموذج التنموي الجديد بالشكل الذي يفك العزلة عن إقليم الرشيدية ويحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية بين جميع مناطق المملكة.
وفي هذا الصدد كانت للنائب البرلماني مجموعة من المداخلات الكتابية والشفوية في قبة البرلمان، ومجموعة من الاتصالات مع العديد من الوزراء – وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رئيس مجلس المستشارين، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة….
،حيث أكد أن البرنامج الحكومي الذي استمد مرجعيته من خطب وتوجيهات جلالة الملك ومن خلاصات النموذج التنموي الجديد والبرامج الحزبية للأغلبية، يجب أن يراعي ويأخذ ضمن اهتماماته وأولوياته، منطقة الرشيدية التي عانت ولا زالت تعاني من الإقصاء والتهميش على مستوى مختلف الأصعدة: الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والبنى التحتية.
كما أكد أن إقليم الرشيدية يعيش على جلب جميع حاجياته من المدن الكبرى، كما أن مجموعة من الموارد المنجمية تصدر إلى هذه المدن عبر طريق وحيد لم يعرف التجديد منذ عهود، فالأمر، حسب ما طالب به النائب، يقتضي برمجة تثنية طريق تليق بالحركة التي يعرفها محور مكناس الريصاني تيسيرا لحركة المرور وتفاديا لحوادث السير، وتماشيا مع التطور الذي تعرفه المملكة ككل، وتكريما لساكنة الإقليم الذين ظلوا على مر التاريخ في قلب المعارك النضالية التي خاضها الشعب المغربي من أجل كسب حريته واستقلاله، وشكلوا تلك القاعدة الصلبة للتنمية بهذا الوطن.
مضيفا أن الساكنة تعاني من جراء التنقل لتلقي العلاج في مستشفيات بمدن كبرى كفاس والرباط، وبحكم اتساع الرقعة الجغرافية للإقليم وكثافة ساكنته التي تزداد سنة بعد أخرى، وارتفاع نسبة الفقر والهشاشة وبعد المراكز الاستشفائية عن الساكنة، والنقص الحاد في الموارد البشرية الطبية والتقنية، وغياب مجموع من التخصصات، فإن برمجة بناء مستشفى جامعي أصبح مطلبا شعبيا.
ويضيف النائب، أن بناء جامعة مستقلة تستوعب الأعداد الهائلة للطلبة الذين يتوجهون لجامعات أخرى، أو يضطرون لتغيير رغباتهم وميولاتهم، ما يضرب في العمق القانون الإطار للتربية والتكوين الذي يعتبر المشروع الشخصي للمتعلم أهم ركائزه، أصبح( بناؤها) يحظى بتطلعات وانتظارات ساكنة الإقليم وجهة درعة تافيلالت بصفة عامة.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.