اليوم الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 - 10:59 مساءً
جديد الأخبار
حادثة سير مميتة بالطريق الرابطة بين الفقيه بن صالح و اولاد علي الدهيرات …مصرع فتاتين واصابة السائق بجروح الجيل الذي لا ينهزم مولود جديد بمدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة يحمل إسم ” ودادية النرجس” جمعية الأوفياء الخضر تكرم فريق الرجاء الرياضي لكرة السلة الدورة التاسعة قافلة ابتسامة للجميع  كرة السلة المكناسية و العمل القاعدي المتواصل الجمعية الرياضية لثانوية الخوارزمي التأهيلية تنظم حفل افتتاح قرعة دوري كأس الأبطال النسخة السابعة 2021. صانع المعروف “قصة قصيرة” وجدة : إتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والمركز الجهوي للإستثمار والبنك شعبي والقرض الفلاحي، لتشجيع الاستثمار ودعم النسيج المقاولاتي والتعاوني لتوفير مناصب الشغل للنساء والشباب. وجدة : إتفاقية شراكة بين مجلس جهة الشرق والمركز الجهوي للإستثمار والبنك شعبي والقرض الفلاحي، لتشجيع الاستثمار ودعم النسيج المقاولاتي والتعاوني لتوفير مناصب الشغل للنساء والشباب الناظور : تم تأجيل ملف 5 دركيين المتورطين في تهمة التهريب الدولي للمخذرات . عاجل.. الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة إفتتاح المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كلمة السيد رئيس مجلس جماعة خريبكة لبعض المنابر الإعلامية  المكتب الإقليمي بسطات، للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام ينظم مائدة مستديرة في موضوع (نظرة الفرقاء المحليين للإعلام والإعلاميين). توقيع اتفاقية القرض مع البنك الإفريقي للتنمية بمبلغ 114 مليون يورو لفترة 2021-2025
أخر تحديث : الإثنين 22 نوفمبر 2021 - 2:09 مساءً

ظاهرة أطفال الشوارع المتشردين

نورالدين فراحي-

 

بالقرب من وكالة البنك المغربي للتجارة الخارجية مركب الفردوس بخريبكة نلاحظ عدد من الأطفال المشردين من مختلف الفئات العمرية في جنوح الليل وتبدأ قصص المآسي،بحيث نجد اطفال من كلا الجنسين في عمر الزهور يقبلون على كل أشكال الإنحراف من تعاطي لكل أنواع المخدرات وتجدهم يجوبون ويتسكعون في الشوارع والأزقة التي يكون بعضها مجالا خصبا لممارسة سلوكاتهم المنحرفة،وعليه فقد عبر مجموعة من المواطنين عن عميق أسفهم إزاء مشاهد التسكع التي يقوم بها بعض الأطفال بعيدا عن مكانهم الطبيعي الذي يفترض ان يتواجدون فيه ممثلا في منازل أسرهم أو مراكز الإصلاحيات الخيرية، في حال غياب أولياء أمرهم وذويهم الى جانب مقاعد الدراسة قصد رعايتهم وتحصينهم ضد كل ما من شأنه تقويض مستقبلهم على أساس أنهم رأسمال المجتمع ولكونهم رجال المستقبل.

إن إنساب ظاهرة الأطفال المشردين حسب بعض المصادر المختصة،أن هذه الظاهرة تناولتها الكثير من الدراسات لكنها ظلت حبيسة أقوال ونظريات لأ تواكبها بوادر عملية وهادفة على مستوى التطبيق إنها ظاهرة ليست بالجديدة ولم تكن سلفا بهذا الحجم التي هي عليه اليوم باعتبارها ظاهرة إجتماعية متجدرة في المجتمع المغربي،ويبقى الدافع الأساسي لهذه الظاهرة هو قسوة الحياة الإجتماعية للأسر ووضعها الإقتصادي والمشاكل الناجمة عن التففك العائلي،وعليه يجب تكاثف الجهود من طرف السلطات المعنية والتنظيمات المدنية والجمعيات المهتمة بهذا المجال للحد من هذه الظاهرة .

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.