اليوم السبت 22 يناير 2022 - 3:26 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الأربعاء 12 يناير 2022 - 10:44 مساءً

أساتذة المدرسة العمومية : نضال مستمر ، بعطاء مديد و بنبض جديد  –  الأستاذ : يونس زروالي نموذجا . 

عبد الصمد صدوق-

نتشرف حين نزور فرعية أو مدرسة مركزية ، كانت أو ثانوية ، على سبيل حنين مشترك ، بين آستحضار ذكريات الطفولة ، و مقابلة مدرّس أو مدرّسة ، سواء كنا نعرفهم أو من عدمه ، فتكون الزيارة بهدف الإطمئنان عليهم وتقصي أخبارهم ، وآستقاء شهاداتهم .

يحكي يونس زروالي أستاذ بالتعليم الابتدائي ، بأحد الفرعيات ، بإقليم أزيلال ، عن المحطات الحاسمة في تاريخ تعيين الأستاذ الجديد ، و يتعلق الأمر بالحركة النضالية ، التي تجسدت في كثلة التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد ، حيث عاش كل مراحل تطور الحركة و خلفياتها السياسية ، وما عانته من قمع و إضطهاد ، على سبيل الدفاع عن المدرسة العمومية ، وإبعاد الخوصصة عن المجال من جهة ، و إلغاء مرسوم التعاقد من جهة ثانية ، و تحقيق الحوار الإجتماعي الوازن ، بهدف معالجة هذا المشكل المقلق ، و الذي صار يقض مضجع أصحاب الوزرة البيضاء .

إلا أن ما يثلج الصدر ويؤكد العزم على أن المدرسة العمومية لا تزال بخير ، هو أن كوادر التعليم ، بالمغرب يشتغلون بجد وبضمير مهني عالي ، وهم على أهبة الاستعداد لتأدية رسالتهم النبيلة كاملة غير منقوصة ، كيفما كانت نوعية الظروف و الضغوطات المفروضة  ، كما أن هؤلاء المناضلين قدموا تضحيات بارزة ، فيما مضى من أجل إنقاذ المدرسة العمومية ، من مستنقعات الإهمال و النسيان ، و قد تكبدوا إزاء ذلك عناء طويلا  ، و قرروا في النهاية ، أن يمضوا قدما في نضالهم إلى أبعد تقدير ، رغم التجاهل الذي صار يكتنف قضيتهم ، دون أدنى محاولة للكشف عن مكامن الخلل ، في المنظومة التعليمية و تسوية الأوضاع بشكل نزيه ، وهم بذلك يواصلون النداء و الإستجداء ، لتحقيق مطالبهم الحقة و المشروعة ، دون أن تثبط العراقيل الشكلية عزائمهم ، و دوما متمترسين في طوابير الكفاح بلا تقاعس و لا جبن ، من أجل مواصلة الإحتجاج و الدفاع عنها بكل أزر و حماس ، لكونها تعد مصنعا تربويا و بيداغوجيا متميزا ، صنع كفاءات جادة و حققت إنجازات هامة في مختلف القطاعات و الميادين ، يشهد عليها التاريخ .

أوسمة : , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.