اليوم الأحد 9 مايو 2021 - 3:53 مساءً
جديد الأخبار
عيد الفطر ومشاكل التنقل وحالة الطوارىء بين الفرحة والاكراهات المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى (بلاغ) وزارة الصحة تقرر توسيع عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50و 55 سنة ( بلاغ) المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن. السيرة الفنية للفنان الكوميدي محمد مهيول من الهواية بدار الشباب إلى الاحتراف بالمسرح و التلفزيون خبر عاجل.. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخصين وإصابة آخران بجروح خطيرة الهلال يتوهج بخماسية في مرمى الشباب و يغرد في صدارة الدوري السعودي منير الشدادي الشهير بقوة القانون يقصف ندى حاسي : استحمار الشعب المغربي كلمة قبيحة و تستحق المتابعة شوفوا افتتاح صالون ندى حاسي بالخميسات- ندى غادا تطير بالفرحة، و قرات تنسى الماضي و الخرجات المزعجة ندى حسي تعتذر للمغاربة و معها جمعيات حقوقية للمؤازرة، بعد متابعتها من طرف الحقوقي ادريس واغريس نادي إنسيم الخير التابع للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك يتظم قافلة إنسيم الخير بشراكة مع جمعية الوئام إقليم جرادة : مواطنون يشتكون سوء وتردي خدمات بوكالة البريد بنك خبر عاجل :انتحار تاجر بمتجره بحي الانارة مكناس. السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات
أخر تحديث : الأربعاء 21 نوفمبر 2018 - 8:50 مساءً

بالأزرق من أجل كل طفل

الحسن ولد المسكين/المغرب الحر 

بمناسبة اليوم العالمي للطفل أطلقت اليونيسف والمرصد الوطني لحقوق الطفل بالمغرب ، واستعداداً للذكرى الثلاثين ،الحملة العالمية للتوقيع على عريضة المطالبة بإعمال حقوق الطفل وبمطالبة قادة العالم بالالتزام لمنح مستقبل واعد لكل طفل.

هذا وسيعمل الأطفال البرلمانيون في المغرب على مدار سنة كاملة على تعبئة كل الأطراف المعنية من أجل دعم هذه الحملة التي ترفع شعاراً عالمياً ” بالأزرق من أجل كل طفل”، على أن تعرض التوقيعات المحصل عليها على قادة العالم يوم 20 نونبر 2019.

و تفيد إحصائيات منظمة اليونيسف بأن هناك 303 ملايين طفل وشاب عبر العالم غير ملتحقين بالمدارس، و 650 مليون فتاة وامرأة تزوجن قبل بلوغ سن الثامنة عشرة، وحوالي 5.4 ملايين طفل توفوا قبل بلوغهم سن الخامسة، و ذلك جراء أسباب يمكن تجاوزها. وفي المغرب تمثل فئة الأطفال ما دون سن 17 سنة حوالي الثلث من مجموع السكان، وتشير اليونيسف إلى الأطفال المغاربة، وخصوصاً أولئك الذين يعيشون في المناطق القروية و وسط الأسر الممتدة الكبيرة، هم أكثر فئة تعاني الفقر والهشاشة.

وقد أكدت المنظمة نفسها على أنه آن الأوان لإقامة عالم يكون فيه جميع الأطفال ممدرسين، آمنين من الأذى وقادرين على تحقيق إمكاناتهم،ومضيفة بأن الحملة تسعى إلى أن يحصل جميع الأطفال على حقوقهم، وأن هذه الحقوق غير قابلة للتفاوض في ظل الحرمان والفقر والتسيير العشوائي بمجالات الصحة والماء والتعليم والصرف الصحي والسكن والحماية الاجتماعية والتواصل مما يُشكل عائقا كبيرا بالنسبة لعدد كبير من الأطفال والشباب في لانتقالهم إلى الحياة المهنية.

أوسمة : , , ,