اليوم السبت 12 يونيو 2021 - 12:41 مساءً
جديد الأخبار
اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال تصدر بلاغا حول الازمة المغربية الاسبانية.  دجوكوفيتش يطيح بنادال ويصعد لنهائي رولان غاروس إستقالة.. مصطفى الرميد يستقيل من حزب العدالة والتنمية حد السوالم.. العثور على بقايا عظام بشرية بمصنع متوقف عن العمل إيطاليا تدشن اليورو بانتصار صريح على تركيا التحضير للمؤتمر الوطني الأول للمنظمة المغربية لحماية المال العام بالجديدة البرلمان العربي يعقد جلسة طارئة نتائج المسابقة الوطنية في مجال تفعيل أدوار الحياة المدرسية بدرعة تافيلالت مشاريع مدرة للدخل تستفيد منها 24 نزيلة ونزيلا سابقين بالمؤسسات السجنية. إن القرار الذي اعتمده البرلمان الأوروبي، الخميس 10 يونيو 2021، لا يغير من الطبيعة السياسية للأزمة الثنائية بين المغرب وإسبانيا سفيان البقالي يحقق أفضل رقم عالمي هذا الموسم في سباق تخصصه سبل تنزيل النموذج التنموي الجديد بجهة درعة تافيلالت من وجهة نظر فاعلين إقتصاديين المحمدية/ ماذا يجري بالمركز الصحي بني يخلف في كل مرة..!! وديا:لبؤات الأطلس تزأرن في وجه سيدات مالي بثلاثية نظيفة تدشين المجمّع الثقافي والمجمّع الترفيهي بسيدي قاسم إستقالة..فواجع حزب التجمع الوطني للأحرار تتوالى .
أخر تحديث : الثلاثاء 27 نوفمبر 2018 - 7:44 مساءً

سرقة رمال الشواطئ ورمال الكثبان تتسبب في خسائر بالملايير

جواد حاضي –

عدد من مناطق المملكة تعرف تسيبا وفوضى جراء استنزاف ونهب رمال الشواطئ والكثبان، وما تسببه من خسارة لخزينة الدولة تقدر بالملايير، بالإضافة إلى قتل الأبرياء وترويع مستعملي الطريق.
فعدد من الدواوير الساحلية بكل من خميس كاسين، ولمشرك، وحد ولاد سلمان، بإقليم اسفي، تحولت إلى مستعمرات لعصابات سرقة الرمال، واستمرارها في السرقة والنهب على مدار الساعة بدون توقف. رغم دق ناقوس الخطر من عدد من الجمعيات المهنية والبيئية.

في الوقت الذي كان ينتظر الجميع ضرب على يد كل من سولت له نفسه سرقة ونهب رمال الشواطئ والكثبان، خاصة في ضل الترسانة القانونية التي يتوفر عليها الرف البيئي، والمنظمة للقطاع خاصة الفصل 31 من دستور المملكة، والفصل 517 من القانون الجنائي، والقانون المنظم للمقالع 27-13.

فالاستغلال العشوائي لمقالع الرمال المرخصة بالمنطقة ، يخضع لمنطق الريع والفوضى والتسيب، مما ينتج عنه استنزاف الرمال بالمقالع التي هي في حالة توقف، وشحنها إلى مستودعات خاصة تحت غطاء رمال التنقية، من أجل إعادة بيعها بوصولات غير قانونية.

أوسمة : , , , ,