اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 1:56 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : الخميس 2 يناير 2020 - 2:31 مساءً

انطلاق فعاليات مهرجان ربيع تملالت بحضور جمال كنيون رئيس جماعة تملالت والمختار بن فائدة رئيس جماعة الجوالة وباشا مدينة تملالت ومجموعة من الشخصيات

تملالت – الحسن اليوسفي
تعتبر المواسم والإحتفالات فرصة للتذكير بأهمية هذا الفن، لهذا ارتبط إقليم السراغنة والرحامنة بعادات وتقاليد توارثها عن أسلافها، وحافظوا عليها إلى يومنا هذا، ومهرجان ربيع تملالت من التقاليد المتوارثة والتي أحتفظ بها أبناء المنطقة منذ سنوات كرمز من رموز الأصالة العريقة.
ومن خلال هذا السياق، وفي إطار حرصها على تعزيز القيمة الفنية للتراث المغربي الأصيل، وإيماناً منها بضرورة الحفاظ على التقاليد، ووسط حضور كثيف ومميز من المنتخبين، وأعوان السلطة، والموظفين، والاعلاميين، والساكنة، ومحبي فن التبوريدة، أفتتح مساء اليوم الأربعاء 1 يناير 2020، اليوم الأول لأنشطة مهرجان ربيع تملالت في نسخته الثامنة في أجواء مشجعة وباعثة على الارتياح، فمنذ الساعة 09:00 التاسعة صباحا، كان في استقبال فرسان التبوريدة، والصناع التقليدين، والعارضين، والشخصيات المهمة، والضيوف الاجانب وغيرهم، كل من رئيس جماعة تملالت السيد جمال كنيون، رفقة السيد المختار بن فائدة رئيس جماعة الجوالة، وباشا مدينة تملالت السيد محمد هلوس، والسيد قائد باشوية تملالت، والسيد سليمان برطال النائب الاول لرئيس جماعة تملالت، والسيد اعويناتي محمد نائب رئيس جماعة الجوالة، والسيد عبد الغفور لبرش رئيس جمعية مهرجان تملالت، وقائد سرية الدرك الملكي، ومجموعة من الشخصيات المنتخبة والمسؤولة بالمنطقة والإقليم والجهة، زيارة الضيوف للمهرجان هي زيارة رسمية من أجل المشاركة في إعطاء إنطلاقة فعاليات مهرجان ربيع تملالت، بحضور كل من أعضاء المجلس الجماعي تملالت، وأعوان السلطة، والقوات المساعدة، والدرك الملكي، والموظفين، وفرسان التبوريدة، والإعلام المحلي والجهوي والوطني، على راسهم جريدة المغرب الحر الوطنية.
وفي نفس الإطار، ابتداء من الساعة الرابعة بعدا الزوال، وموازاة مع الافتتاح، حجت إلى فضاء الاحتفالات الساكنة القادمة من مختلف المناطق، لتعيش لحظات المتعة مع تقاليد وسمت تاريخ مدينة تملالت إقليم قلعة السراغنة، من خلال معايشة مكونات مهرجان ربيع تملالت، كما افتتحت في نفس الإطار أنشطة فن التبوريدة، بمشاركة عدد كبير من الفرسان من مختلف المناطق، للمساهمة في تخليد هذا التقليد المثير والمتميز، وقد تدفق عدد كبير من الزوار وفعاليات المجتمع المدني، للتعرف على مكونات الأنشطة والاحتفالات بمختلف أطرها السياسية والتعليمية والجمعوية وغيرها، إلى ذلك واكبت هذا البرنامج أنواع من الأنشطة الفنية في عروض فن التبوريدة كالتحية وغيرها، وقد شارك فيها مجموعة من الفرق التي تمثل مختلف الجهات، حيث قوت حضورها بمهرجان ربيع تملالت، وأغرت الكثيرين بالمتابعة والمشاهدة، وما أثار الإنتباه، هو التنظيم القوي والمحكم الذي أشرف عليه رئيس جماعة تملالت السيد جمال كنيون، والسيد المختار بن فائدة رئيس جماعة الجوالة، وباشا مدينة تملالت محمد هلوس، ومجموعة من الموظفين على رأسهم السيد عبد الله الشطاوي المسؤول عن فقرات فن التبوريدة، والسيد الماهي محمد موظف بالجماعة، والقوات المساعدة، والسلطات المحلية والاقليمية، وأعوان السلطة، وأعضاء المجلس الجماعي بكل مكوناته على رأسهم السيد سليمان برطال، واليد العاملة على رأسهم السيد بورحيم موظف بالجماعة، للحفاظ على هذا الحدث الاستثنائي، فتحية لكل هذه الفئات، و إلى الجمهور الحاضر الذي أبان عن حسه الفني وتقديره لكل رموز التراث.

أوسمة :