اليوم السبت 22 يناير 2022 - 3:00 صباحًا
جديد الأخبار
،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون.
أخر تحديث : الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 1:44 صباحًا

أنشطة برلمانية مكثفة للنائب البرلماني مولاي الحسن بنلفقيه

الحسناوي عبدالواحد-

في إطار أنشطته البرلمانية، أجرت جريدة المغرب الحر الإلكترونية حوارا مع النائب البرلماني: مولاي الحسن بنلفقيه، حول خلاصات أنشطته البرلمانية في الفترة ما بين افتتاح الدورة التشريعية لهذه السنة، إلى اليوم،

وفي هذا الصدد يقول النائب، أن أنشطته انصبت في مجملها حول:

– استحضار الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبنيات التحتية لإقليم الرشيدية، أثناء مناقشة قانون مالية 2022 .

– تنزيل أوراش النموذج التنموي الجديد بالشكل الذي يفك العزلة عن إقليم الرشيدية ويحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية بين جميع مناطق المملكة.

وفي هذا الصدد كانت للنائب البرلماني مجموعة من المداخلات الكتابية والشفوية في قبة البرلمان، ومجموعة من الاتصالات مع العديد من الوزراء – وزير الصحة والحماية الاجتماعية، رئيس مجلس المستشارين، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة….

،حيث أكد أن البرنامج الحكومي الذي استمد مرجعيته من خطب وتوجيهات جلالة الملك ومن خلاصات النموذج التنموي الجديد والبرامج الحزبية للأغلبية، يجب أن يراعي ويأخذ ضمن اهتماماته وأولوياته، منطقة الرشيدية التي عانت ولا زالت تعاني من الإقصاء والتهميش على مستوى مختلف الأصعدة: الاجتماعية والاقتصادية والرياضية والبنى التحتية.

كما أكد أن إقليم الرشيدية يعيش على جلب جميع حاجياته من المدن الكبرى، كما أن مجموعة من الموارد المنجمية تصدر إلى هذه المدن عبر طريق وحيد لم يعرف التجديد منذ عهود، فالأمر، حسب ما طالب به النائب، يقتضي برمجة تثنية طريق تليق بالحركة التي يعرفها محور مكناس الريصاني تيسيرا لحركة المرور وتفاديا لحوادث السير، وتماشيا مع التطور الذي تعرفه المملكة ككل، وتكريما لساكنة الإقليم الذين ظلوا على مر التاريخ في قلب المعارك النضالية التي خاضها الشعب المغربي من أجل كسب حريته واستقلاله، وشكلوا تلك القاعدة الصلبة للتنمية بهذا الوطن.

مضيفا أن الساكنة تعاني من جراء التنقل لتلقي العلاج في مستشفيات بمدن كبرى كفاس والرباط، وبحكم اتساع الرقعة الجغرافية للإقليم وكثافة ساكنته التي تزداد سنة بعد أخرى، وارتفاع نسبة الفقر والهشاشة وبعد المراكز الاستشفائية عن الساكنة، والنقص الحاد في الموارد البشرية الطبية والتقنية، وغياب مجموع من التخصصات، فإن برمجة بناء مستشفى جامعي أصبح مطلبا شعبيا.

ويضيف النائب، أن بناء جامعة مستقلة تستوعب الأعداد الهائلة للطلبة الذين يتوجهون لجامعات أخرى، أو يضطرون لتغيير رغباتهم وميولاتهم، ما يضرب في العمق القانون الإطار للتربية والتكوين الذي يعتبر المشروع الشخصي للمتعلم أهم ركائزه، أصبح( بناؤها) يحظى بتطلعات وانتظارات ساكنة الإقليم وجهة درعة تافيلالت بصفة عامة.

 

أوسمة : , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.