اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022 - 2:13 مساءً
جديد الأخبار
وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .   المغرب يدين بشدة الهجوم الذي تعرضت له الإمارات اليوم . مدينة خريبكة،فضاءات ملاعب القرب بشراكة بين عمالة إقليم خريبكة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي و act4community.O.C.P، الأسود يواصلوان التربص الإعدادي لمواجهة نمور الغابون. فاجعة.. حادثة سير خطيرة تودي بحياة أستاذ يدرس بإعدادية الساقية الحمراء بمدينة الگارة. جرادة — السيد مبروك ثابت عامل إقليم جرادة يعطي إنطلاق لمجموعة من المشاريع. تعزية في وفاة جدة الزميل و الصديق صلاح الدين تيمي مراسل صحفي بجريدة المغرب الحر . ،الملحقة الإدارية الأمان بسيدي مومن تستغيث، رواية مسير مقهى باكادير تكشف تفاصيل الاعتداء على سائحة بلجيكية بـ”ساطور” الأمن يطيح بقاتل المواطنة الفرنسية بتيزنيت والمتهم بمحاولة قتل بأكادير إصابة عبد الإله بنكيران بفيروس كورونا افتتاح مدرسة التحكيم بمدينة سطات. ،اختناق قناة الصرف الصحي بالشلالات وعوائق التدخل الفوري لحل المشكل،
أخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:30 مساءً

القصر الكبير : الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه تنظم لقاءا تواصليا مع ممثلي التعاونيات المتضررة من شركة جرف الرمال (درابو)

إبراهيم بنطالب –

نظمت الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه اليوم السبت 14 أكتوبر لقاء تواصلي حول جرف الرمال بمقر شباك المستهلك بالقصر الكبير، و ذلك بمناسبة اليوم العربي للبيئة الذي يصادف 14 أكتوبر من كل سنة .
ثم افتتاح اللقاء بكلمة ترحيبية من طرف رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك و الدفاع عن حقوقه بمدينة القصر الكبير السيد نور الدين حمانو ، و الذي تحدث عن السياق العام الذي من أجله نظم هذا اللقاء .
بعد ذلك أعطيت الكلمة للسادة المتدخلون، كانت البداية بمداخلة السيد عبد السلام الغربي رئيس تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي بالعرائش ، و الذي تحدث عن المشاكل التي يعاني منها قطاع الصيد البحري بمدينة العرائش ، حيث قال المتدخل بأن جرف الرمال سبب مشاكل كثيرة على مستوى الصيد منها انقراض بعض الأسماك بالإضافة إلى صعوبة الصيد بسبب هروب السمك لمسافة تصل إلى 150 كيلومتر عوض المسافة القريبة التي كانوا يقطعونها سابقا ، و في نفس السياق قال رئيس تعاونية ليكسوس للصيد التقليدي بالعرائش أن هذه المشاكل التي يعيشها قطاع الصيد البحري بمدينة العرائش ستسبب في تشرد العديد من العمال الذين يشتغلون بهذا القطاع ، و ذكر المتدخل بمجموعة من التحركات التي قام بها من أجل الحفاظ على الثروة السمكية .
المداخلة الثانية كانت للسيد مصطفى بن حمدان رئيس تعاونية الرمال بالعرائش، تحدث عن تاريخ الجمعية التي اشتغلت لسنوات في قطاع الرمال ، كما وضح المراحل التي تمر من عملية الحصول على الرمال و نقلها عبر الشاحنات ، كما تحدث المتدخل عن (درابور) الذي يشكل خطرا على هذا القطاع بسبب توقف الآلاف من اليد العاملة من عمال و سائقي الشاحنات ، كما ذكر السيد مصطفى بن حمدان باللقاءات التي قام بها على الصعيد الإقليمي و الجهوي من أجل النهوض بهذا القطاع و من أجل الأخذ بعين الاعتبار الفئة المتضررة .
المداخلة الثالثة للسيد محمد جردوق موظف شباك حماية المستهلك بالقصر الكبير و الذي تحدث عن الحماية القانونية للرمال في التشريع المغربي، حيث ركز المتدخل عن قانونين لحماية هذا القطاع و هما القانون 81.12 المتعلق بالساحل حيث أن هذا القانون نص على اعتماد مجموعة من المبادئ و القواعد التي حثت الأخذ بها مجموعة من المؤتمرات و الاتفاقيات الدولية كمؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة و التنمية بريو دي جانيرو سنة 1992 ، كما قال المتدخل بأن هذا القانون جاء لإيقاف سوء الاستغلال البشع للسواحل المغربية ، كما ان هذا القانون جاء بمجموعة من الأهداف منها المحافظة على توازن الأنظمة البيئية الساحلية . ثم تحدث السيد محمد جردوق عن القانون رقم 27.13 المتعلق بالمقالع و الذي يستند على ثلاث مبادئ رئيسية تتجلى في تبسيط المساطر المتعلقة بتسليم وصولات التصاريح لاستغلال المقالع و حماية البيئة و تكثيف المراقبة ، و تحدث عن أهم المقتضيات التي جاء بها هذا القانون كإعداد مخططات جهوية لتدبير المقالع على الصعيد الوطني، و إخضاع جميع أنواع المقالع لدراسات التأثير على البيئة بالإضافة إلى إخضاع جميع أنواع المقالع لبحث عمومي تعلن عنه الإدارة .
و المداخلة الأخيرة قبل فتح باب المناقشة كانت للسيد المهدي السباعي منسق الشبكة البيئية بمدينة القصر الكبير و الذي تحدث عن تدهور المجال البيئي بإقليم العرائش خاصة الأضرار التي سببها جرف الرمال على البيئة و على الإنسان ، و عبر المتدخل عن استعداهم التام في الشبكة البيئية لمتابعة الوضع بالإقليم و التفكير بطريقة تشاركية من أجل إنقاذ قطاع الصيد البحري و قطاع الرمال بإقليم العرائش .
في الأخير فتح السيد نور الدين حمانو رئيس الجمعية المغربية لحماية المستهلك باب المناقشة ، و التي من خلالها تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات و التي تتجلى في :
ــ تكوين لجنة من إطارات جمعوية و حقوقية و إعلامية ، قصد التنقل إلى عين المكان للاستماع إلى أصحاب الصيد التقليدي و الساحلي بالعرائش .
ــ الخروج ببيان للإطارات المشاركة و الداعمة .
ــ مراسلة رئيس الحكومة و الجهات المختصة .

أوسمة : , , , , , , , , , ,