اليوم الأربعاء 12 مايو 2021 - 2:33 مساءً
جديد الأخبار
في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة عاجل – هذه تواريخ الانتخابات المقبلة كلاسيكو الجيش والوداد ينتهي بالبياض أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحيي ليلة القدر المباركة أدامكم الله في خدمة الوطن ملكا وشعبا مسلسل ”بنات العساس” يتصدر نسب المشاهدة على القناة الأولى الرباط : وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج تصدر بلاغا بخصوص الاحداث التي وقعت بالقدس الشريف  الصويرة على أتم الاستعداد و تنتظر قرار تحرير الحركة الجوية بغية إعادة تدوير عجلة السياحة بالمدينة.  وجدة: الشرطة القضائية تتمكن من القبض على شبكة إجرامية تنشط في تزييف علامات تجارية (بلاغ DGSN) عيد الفطر ومشاكل التنقل وحالة الطوارىء بين الفرحة والاكراهات المملكة المغربية تابعت بقلق بالغ الأحداث في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى (بلاغ) وزارة الصحة تقرر توسيع عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنين والمواطنات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 50و 55 سنة ( بلاغ) المغرب يعلن فتح حدوده الجوية بشروط صارمة لإستقبال العالقين بالخارج  الذكرى 18 لميلاد ولي العهد مولاي الحسن.
أخر تحديث : الإثنين 2 نوفمبر 2020 - 5:15 مساءً

القطاع الصحي بجهة درعة تافيلالت يعيش وضعا مقلقا يستدعي التدخل العاجل للجهات المعنية

حسني أعدوش –

يعيش القطاع الصحي بجهة درعة تافيلالت وضعا مقلقا على جميع المستويات، وأزمة هيكلية، في ظل غياب مستشفى جامعي ومستشفى جهوي بالمعايير المعمول بها، كما أن المستشفيات الإقليمية لا ترقى إلى تقديم الخدمات المطلوبة بحكم النقص الحاد في الأطر الطبية والتمريضية والإدارية، والنقص الواضح والحاد في التجهيزات واللوجستيك والنقل، وذلك نتيجة استمرار سياسة التهميش والإقصاء واللامبالاة من لدن القيمين على القطاع وطنيا وجهويا وإقليميا. مما يجعل الوضع الصحي بالجهة يحتل المرتبة الأخيرة على مستوى كافة المؤشرات وطنيا. وقد تفاقمت هذه الأوضاع مع ظهور جائحة كورونا والتي ضاعفت من حدة الأزمة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والصحي.
إن الوضع الصحي الكارثي بالجهة، كان نتاج سياسة إقصائية عانت منها منطقة الجنوب الشرقي ساكنة و مجال، سياسة سيمتها الحيف والتمييز والتوزيع غير العادل للموارد والخدمات والتجهيزات والبنيات الصحية. واعتبارا لهذا الوضع المقلق وغير المقبول، وأمام الإهمال الممنهج داخل هذا المرفق العمومي الحيوي، وإيمانا منا
بحق ساكنة الجهة في خدمات صحية جيدة ومتنوعة، كما تضمنها التشريعات المحلية والقوانين الدولية ذات الصلة التي صادقت عليها والتزمت بها الحكومة المغربية، فإن نشطاء درعة تافيلالت، من فعاليات ومنظمات المجتمع المدني، يعلنون ما يلي:
– القلق الشديد لما آلات إليه الأوضاع الصحية بالجهة وما تنذر به من تأزم خطير،.
– الاستنكار الشديد لسياسة اآلذان الصماء التي تنهجها الحكومة وضمنها وزارة الصحة في وجه مطالب ساكنة الجهة بعرض وخدمات صحية جيدة ومتنوعة.
– التنديد بالوضع الكارثي الذي تعرفه المستشفيات الإقليمية بالجهة، واستنكار لما يتعرض له نزلاء هذه المستشفيات من إهمال طبي وتقصير المسؤولين.
– استنكار لغياب رقابة الوزارة الوصية والسلطات المختصة لما يتعرض له المواطنون والمواطنات من ابتزاز وإهمال وسوء المعاملة.
– التحذير من استمرار سياسة اللامبالاة وغض الطرف عن هذا الوضع الكارثي الذي لا يصون صحة و  لا كرامة المواطنين والمواطنات بالجهة.
– نحيي عاليا كل الاحتجاجات والنضالات التي تخوضها جمعيات المجتمع المدني والنقابات وكل القوى الحية بمدن الجهة للتنديد بما الت اليه االوضاع الصحية بأقاليم الجهة.
– دعوة الحكومة والسلطات الصحية وطنيا وجهويا وإقليما، كما ندعو الهيئات المنتخبة والسلطات العمومية إلى التدخل العاجل لإنقاذ ساكنة الجهة من الخطر الذي يهددهم بقطاع حيوي وال يحتمل أي تسويف في ارتباطه بالحق في الحياة.
– مناشدة كل المواطنات والمواطنين، جمعيات المجتمع المدني، النقابات واالحزاب السياسية وكل القوى الحية إلى التعبئة الشاملة من أجل تحقيق كل المطالب المشروعة والدفاع عن الحق في الصحة بالجهة.
– ندعو كل المواطنات والمواطنين، جمعيات المجتمع المدني، النقابات والاحزاب السياسية وكل القوى الحية بالجهة للتوقيع على المذكرة المطلبية والموجهة إلى السادة:
رئيس الحكــومة، وزير الصحــة، وزير الداخلية، وإلي جهة درعة تافيلالت، المدير الجهوي للصحة بجهة درعة تافيلالت.

أوسمة : , , , , ,