اليوم الأحد 23 يناير 2022 - 3:38 مساءً
جديد الأخبار
المغرب يواجه الكونغو الديمقراطية في الدور الفاصل المؤهل لمونديال قطر 2022 إختفاء طوائف النحل بشكل غريب…وأونسا تتحرى الاسباب. مدينة خريبكة رجل ينهي حياته شنقا بواسطة حبل. ،كل يغني على ليلاه، المديرية الإقليمية بوزارة الشباب والثقافة والتواصل عين الشق الحي الحسني وإقليم النواصر تحتفي بالسنة الأمازيغية 2972 ،لعنة الزمن، ،انقلاب حاوية شاحنة في حادثة سير بالجسر الرابط بين عين حرودة والشلالات، ، وزيرةالسياحة.. المخطط الاستعجالي يروم الحفاظ على مناصب الشغل ومساعدة مقاولات القطاع، تنصيب السيد رضوان عراش كاتبا عاما لقطاع الفلاحة كما تكونون يولي عليكم تفنيد ادعاء نفاذ مخزون أدوية الزكام وكوڤيد19 أسود الأطلس تتصدر المجموعة الثالثة بتعادل صعب أمام فهود الغابون وجدة:جريمة قتل بشعة راح ضحيتها شاب في مقتبل العمر. ،العاهل الإسباني فيليبي السادس يؤكد أهمية إعادة تحديد العلاقة القائمة مع المغرب على “أسس أكثر مثانة”، المغرب .. توقعات مديرية الأرصاد لطقس يوم غد الثلاثاء الفنان إدريس العويني موهبة جادة خليفة المرحوم”رويشة” في فن العزف على آلة الوتر .  
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 5:57 مساءً

جهة درعة تافيلالت تواصل جهودها لإخراج “مدينة المهن والكفاءات” لحيز الوجود

لحسن الربعي

انعقد اليوم الأحد 22 نونبر 2020 بمدينة الرشيدية اجتماع جهوي خصص لمدارسة مشروع “مدينة المهن والكفاءات” بجهة درعة تافيلالت. الاجتماع تميز بالعرض الذي قدمته السيدة لبنى طريشة المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل. وقد تميز العرض بكفاءة عالية مكنت المشاركين في اللقاء من بسطٍ مفصل للمشروع ، من خلال رؤيا ناظمة ومنهجية رصينة ومعطيات دقيقة وتحليل مستفيض.

توجُّهُ المشروع – كما تم بسطه وإغناؤه في كل تفاصيله من طرف المشاركين – سيجعل ” مدينة المهن والكفاءات ” معلمة تربوية وتكوينية متميزة شكلا ومضمونا، وفاتحة جيل جديد لمؤسسات التكوين المهني بالجهة. الوعاء العقاري الذي سيحتضنها يمتد على مساحة تقدر ب خمسة هكتارات وفي محيط المركب الجامعي بالمدخل الشمالي الغربي لعاصمة الجهة، وستكون هذه المؤسسة جاهزة بإذن الله مع بداية الموسم 2023 ، لاستقبال حوالي 2000 طالب وطالبة سنويا ضمن 48 شعبة للتكوين في القطاعات الحيوية ذات الأولوية التنموية والتي منها : الفلاحة والصناعة والسياحة والصناعة التقليدية والطاقات المتجددة والمعادن والإدارة والتجارة والتسيير ، والتقنيات الرقمية واللغات.

عند تناول الدكتور عبد الله صغيري الكلمة باسم مجلس الجهة، شدد على الأهمية الكبيرة لهذا المشروع الحكومي الرائد والذي يحظى برعاية ملكية سامية، وتوقف عند أوجه استحقاقه للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة ، خاصة وأن التكوين والشغل يعدان من أهم الاختصاصات الذاتية لمجالس الجهات. كما جدد التأكيد على جاهزية مجلس الجهة للمساهمة الفعالة في إنجاز المشروع والوفاء بالتزاماته المالية ، وعلى رأسها الإسهام بمبلغ 8 مليار سنتيما ضمن المبلغ الإجمالي للمشروع الذي يصل إلى 20 مليار سنتيما.

تجدر الإشارة إلى إن هذا الاجتماع الذي تميز بنجاح كبير في تحقيق أهدافه المرسومة له ، ترأسه السيد والي الجهة، وعرف حضورا عن بُعد للسادة عمال الأقاليم ، كما عرف مشاركة السادة عمداء الكليات والمديرين الجهويين للمصالح ورؤساء الغرف. المتدخلون جميعهم ساهموا في إغناء المشروع خلال أطوار المناقشة المثمرة والبناءة، وخاصة ما يرتبط باقتراح مسالك إضافية للتكوين ذات صلة بمحركات التنمية الجهوية.

أوسمة :