اليوم السبت 8 مايو 2021 - 2:09 صباحًا
جديد الأخبار
خبر عاجل.. حادثة سير مميتة تودي بحياة شخصين وإصابة آخران بجروح خطيرة الهلال يتوهج بخماسية في مرمى الشباب و يغرد في صدارة الدوري السعودي منير الشدادي الشهير بقوة القانون يقصف ندى حاسي : استحمار الشعب المغربي كلمة قبيحة و تستحق المتابعة شوفوا افتتاح صالون ندى حاسي بالخميسات- ندى غادا تطير بالفرحة، و قرات تنسى الماضي و الخرجات المزعجة ندى حسي تعتذر للمغاربة و معها جمعيات حقوقية للمؤازرة، بعد متابعتها من طرف الحقوقي ادريس واغريس نادي إنسيم الخير التابع للمدرسة الوطنية العليا للكهرباء والميكانيك يتظم قافلة إنسيم الخير بشراكة مع جمعية الوئام إقليم جرادة : مواطنون يشتكون سوء وتردي خدمات بوكالة البريد بنك خبر عاجل :انتحار تاجر بمتجره بحي الانارة مكناس. السلطات الأمنية توقف شاب عشىريني متورطا في تخريب ممتلكات الغير بالبيضاء ناضور : الفرقة المتنقلة للجمارك تحجز كمية مهمة من المخدرات كأس العرش….الجيش يهزم الرجاء البيضاوي و يلاقي رجاء بني ملال في النصف النهائي كأس العرش..الوداد يعبر للنصف النهائي برباعية نظيفة توقيف رئيس النادي المكناسي لمدة سنة …….!!!!!. الأكاديمية الجهوية لجهة الدار البيضاء سطات توقع على اتفاقية شراكة في مجال التربية الدامجة عمر طنانا يرد بأغنية ساخرة على عمر سبيتي، و يصف خرجاته مع ندى حاسي و هشام الملولي بالشوهة شوفوا العمل الجمعوي السليم – جمعية YALDA قانت بأنشطة تنموية بمؤسسات تعليمية عمومية بالدار البيضاء
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:26 مساءً

قلعة السراغنة – فلاحون يعتصمون أمام مقر قيادة لوناسدة بعد حرمانهم من حقهم في شواهد التصرف في الأراضي الشياع

الجواهري رضوان –

يخوض عدد من الفلاحين، اعتصاما مفتوحا، أمام مقر قيادة لوناسدة، ويآزرهم الفرع المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقلعة السراغنة ،ويأتي هذا الاعتصام كرد فعل علي حرمان هؤلاء الفلاحين من حقهم في شواهد التصرف في الأراضي الشياع لكونهم من ذوي الحقوق. ولا يوجد شي يمنعهم منها، وقام هؤلاء الفلاحون في الأشهر الماضية ، بتقديم طلب الحصول على شهادة التصرف، قصد الإدلاء بها من أجل الاستفادة من دعم الدولة للسقي الموضعي. الغرس. حفر الابار .. الخ ، لكن قائد قيادة لوناسدة كان يتماطل في منحها لهم، بعدة مبررات منها؛ إجراء معاينة او انتظار لقاء وكلاء الشياع،وغيرهما. الأمر الذي دفع هؤلاء الفلاحين إلى تقديم عدة طلبات و شكايات لقائد لوناسدة لم يستجيب لها لحدود الآن.

وأمام هذا الوضع أعلن مجموعة من الفلاحين لوناسدة مدعومين بالفرع المحلي النقابة الوطنية للفلاحين (CDT) بقلعة السراغنة على الدخول في اعتصام مفتوح أمام قيادة لوناسدة إلى حين تحقيق مطالبهم. تجدر الإشارة هنا الى ان هناك عدة مناطق في قلعة السراغنة كالوناسدة وأولاد يعقوب وغيرهما يعاني الفلاحين فيها من عدم حصولهم على شهادة التصرف مما يحول دون استفادة الفلاحين من برنامج استصلاح الأراضي الذي جاء به مخطط المغرب الأخضر ،و يحولا كذلك دون استفادتهم من التشجيعات التي تقدمها الدولة للفلاحين الذين يريدون سقى أراضيهم بواسطة الري بالتنقيط ويمنعهم أيضا من الحصول على قروض في المجال الفلاحي ، كل هذه العوامل دون شك تعرقل الإقلاع الاقتصادي لإقليم قلعة السراغنة.

أوسمة : , , , , ,