اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 4:34 صباحًا
جديد الأخبار
الكوديم يواصل زعامته للقسم الوطني هواة و يحقق فوزه الرابع تواليا نادي جمعية مولودية برج مكناس يعقد جمعه العام العادي بلاغ حكومي بطعم أفق مشكوك فيه . انتحار أربعيني شنقا بأغبالو نكردوس بتنجداد العنصرية تقتل شاب مغربي حديث التخرج إبن السوالم رميا بالرصاص بولاية تكساس الأمريكية   الواحة و التحولات المجتمعية ،الانسان و المجال والمجتمع موضوع لقاء فكري وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تدعو الفئات غير الملقحة إلى الإسراع بأخذ جرعاتها وكذا كبار السن إلى تعزيز مناعتهم بجرعة ثالثة بلاغ المرصد الوطني للسلامة الطرقية طلع تاكل الكرموس هبط من قالها ليك . رسميا: يوسف بلكورة رئيسا جديدا للنادي الرياضي المكناسي فرع كرة القدم جرادة : عامل إقليم يوقع إتفاقية شراكة لدعم قطاع إستغلال الفحم الحجري الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلود المخاريق يعطي إشارات وجيهة وشرعية للنقابة الوطنية للصحافة ومهن الإعلام الدورة التاسعة من المهرجان الدولي للسينما و الهجرة من 20 إلى 23 أكتوبر 2021 بمسرح محمد السادس بوجدة (بلاغ صحفي) فتح تحقيق بخصوص تصريح الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إنعقاد الدورة الإستثنائية للمجلس الإقليمي بالرشيدية “فضل مارغا” موهبة مغربية شابة تسطع في سماء بلجيكا
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2020 - 11:26 مساءً

قلعة السراغنة – فلاحون يعتصمون أمام مقر قيادة لوناسدة بعد حرمانهم من حقهم في شواهد التصرف في الأراضي الشياع

الجواهري رضوان –

يخوض عدد من الفلاحين، اعتصاما مفتوحا، أمام مقر قيادة لوناسدة، ويآزرهم الفرع المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بقلعة السراغنة ،ويأتي هذا الاعتصام كرد فعل علي حرمان هؤلاء الفلاحين من حقهم في شواهد التصرف في الأراضي الشياع لكونهم من ذوي الحقوق. ولا يوجد شي يمنعهم منها، وقام هؤلاء الفلاحون في الأشهر الماضية ، بتقديم طلب الحصول على شهادة التصرف، قصد الإدلاء بها من أجل الاستفادة من دعم الدولة للسقي الموضعي. الغرس. حفر الابار .. الخ ، لكن قائد قيادة لوناسدة كان يتماطل في منحها لهم، بعدة مبررات منها؛ إجراء معاينة او انتظار لقاء وكلاء الشياع،وغيرهما. الأمر الذي دفع هؤلاء الفلاحين إلى تقديم عدة طلبات و شكايات لقائد لوناسدة لم يستجيب لها لحدود الآن.

وأمام هذا الوضع أعلن مجموعة من الفلاحين لوناسدة مدعومين بالفرع المحلي النقابة الوطنية للفلاحين (CDT) بقلعة السراغنة على الدخول في اعتصام مفتوح أمام قيادة لوناسدة إلى حين تحقيق مطالبهم. تجدر الإشارة هنا الى ان هناك عدة مناطق في قلعة السراغنة كالوناسدة وأولاد يعقوب وغيرهما يعاني الفلاحين فيها من عدم حصولهم على شهادة التصرف مما يحول دون استفادة الفلاحين من برنامج استصلاح الأراضي الذي جاء به مخطط المغرب الأخضر ،و يحولا كذلك دون استفادتهم من التشجيعات التي تقدمها الدولة للفلاحين الذين يريدون سقى أراضيهم بواسطة الري بالتنقيط ويمنعهم أيضا من الحصول على قروض في المجال الفلاحي ، كل هذه العوامل دون شك تعرقل الإقلاع الاقتصادي لإقليم قلعة السراغنة.

أوسمة : , , , , ,