اليوم الأحد 16 مايو 2021 - 5:27 مساءً
جديد الأخبار
أورلاندو بيراتس vs الرجاء الرياضي : النسور الخضر يبحثون عن مداواة جراحهم المحلية عبر كأس الكونفدرالية.  خبر عاجل :حادثة سير بمدار البريدية كاد ان يؤدي بحياة 20شخص على الاقل. الفنان المسرحي والقيدوم الإذاعي حمادي عمور في ذمة الله . جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة
أخر تحديث : السبت 13 فبراير 2021 - 11:58 صباحًا

الدار البيضاء الكبرى – حافلات جديدة ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من فبراير الجاري

ياسر الوازي –

قال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء “إن حافلات النقل العمومي الجديدة بمدينة الدار البيضاء ستشرع في تقديم خدماتها ابتداء من 15 فبراير الجاري”.

واعتبر العماري، الذي كان يتحدث اليوم الأربعاء في دورة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء أنه “ابتداء من 15 فبراير سنبدأ صفحة جديدة أخرى، وسندخل الحافلات الجديدة وسندخل لجيل جديد من التعاقدات”.
وأشار العماري أنه انطلاقا من 15 فبراير الجاري سيتم ادخال 450 حافلة جديدة للنقل الحضري، على أن يصل عدد الحافلات في نهاية شتنبر المقبل إلى 700 حافلة بشكل متدرج”.
وأكد العماري أنه سيتم إضافة 10 خطوط جديدة، معبرا عن ارتياحه لنجاح هذا المشروع.
من جهة أخرى، كشف محمد ضغور عضو مجلس جماعة الدار البيضاء أن أثمنة النقل حددت في 5 دراهم داخل الدار البيضاء و6 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد عن الدار البيضاء بأقل من 30 كلم و8 دراهم بالنسبة للمراكز التي تبعد بأكثر من 30 كلم عن الدار البيضاء.
وبحسب بلاغ سابق لشركة “ألزا” فإن تخصيص 700 حافلة للدار البيضاء ونواحيها سيسهل نقل 350 مليون راكب سنويا.
ويغطي العقد الذي أبرم بين مؤسسة التعاون بين الجماعات بمدينة “الدار البيضاء” وشركة “ألزا” الجماعات الترابية للدار البيضاء الكبرى.
ويمتد هذا العقد لمدة 10 سنوات مع امكانية تمديده لخمس سنوات إضافية .
يذكر أن شركة “ألزا” الاسبانية تدير خدمات النقل العمومي بواسطة الحافلات في عدد من المدن المغربية أبرزها الرباط ومراكش وأكادير وطنجة وخريبكةو الدار البيضاء حيث غالبية السكان يأملون إنهاء الحافلات الجديدة لسنوات “العذاب”
بدأت الحافلات الجديدة في الجولان بشوارع وأحياء المدينة قصد التعرف على الخطوط التي ستمر منها.
وانطلقت الحافلات الجديدة في الجولان بعدد من الخطوط بالدار البيضاء والنواحي، حيث يتلقى السائقون تكوينا حول نقط التوقف.
ويرتقب أن تستمر الحافلات في الجولان طوال الأسابيع المقبلة ليتعرف السائقون على المسارات التي ستسلكها، وكذا نقط تجمع الزبناء بالنسبة لكل خط.
ويراهن البيضاويون على هذه الحافلات الجديدة لإنهاء معاناة التنقل عبر وسائل لا تحفظ كرامتهم، وتسيء إلى سمعة مدينة اقتصادية بحجم الدار البيضاء.
وعبر مواطنون عن ارتياحهم لدخول هذه الحافلات الجديدة الخدمة بالمدينة، بعدما سئموا الوعود الزائفة للمسؤولين. وأكد عدد من البيضاويين، عن أملهم أن تنهي الحافلات الجديدة عذاب السنين الطوال التي عاشوها في عهد شركة “مدينة بيس”.
وينتظر أن يعرف شهر فبراير المقبل، خصوصا الأسابيع الأخيرة منه، انطلاق العمل بالأسطول الجديد للحافلات، كما أكد ذلك سعيد رفيق، رئيس مؤسسة التعاون بين جماعات “البيضاء”، المشرفة على قطاع النقل.
إلى أنه بات قريبا ولوج الحافلات الجديدة إلى الخدمة وتسهيل نقل البيضاويين، مشيرا إلى أن بداية شهر فبراير المقبل ستحدد موعد انطلاقها.
وكانت شركة “ألزا البيضاء”، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية، أعلنت توصلها بالدفعة الأولى من الحافلات الجديدة، موردة أنها ستدخلها الخدمة ابتداء من شهر شتنبر من السنة الماضية، غير أن ذلك لم يتم؛ إذ مازالت تستخدم حافلات مؤقتة لحمل الزبائن.
ويطالب البيضاويون السلطات الولائية ووزارة الداخلية بالتدخل السريع لإنهاء معاناتهم والعمل على تسهيل خروج أسطول الحافلات الجديدة، البالغ عددها 700، إلى شوارع مدينتهم، ووقف استخدام الحافلات المستعملة القادمة من أوروبا

أوسمة : , , , , ,