اليوم الأحد 16 مايو 2021 - 5:18 مساءً
جديد الأخبار
أورلاندو بيراتس vs الرجاء الرياضي : النسور الخضر يبحثون عن مداواة جراحهم المحلية عبر كأس الكونفدرالية.  خبر عاجل :حادثة سير بمدار البريدية كاد ان يؤدي بحياة 20شخص على الاقل. الفنان المسرحي والقيدوم الإذاعي حمادي عمور في ذمة الله . جلالة الملك محمد السادس يعطي تعليماته قصد مساعدة الشعب الفلسطيني خبر سار لمهنيي ممون الحفلات باعادة نشاطاتهم في القريب العاجل رسالة من منخرط بمؤسسة النادي الرجاء الرياضي عزدين أمال إلى السيد الرئيس رشيد الأندلسي غسات..فريق أيت واعراب الأقوى محليا إضافة 60 دقيقة للتوقيت القانوني إبتداء من هذا التاريخ إدلسان..نهائي الدوري الرمضاني من تنظيم الجمعية الرياضية قناديل إدلسان دورة المرحوم محمد كلي أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله يؤدي صلاة عيد الفطر عيد الفطر غدا الخميس بالمغرب .. و جريدة المغرب الحر تهنئ زوارها الكرام الاسمراني او شيخ العازفين بارفود عازف طاله النسيان. ورزازات_دوري التسامح نهائي مثير بين الوافد الجديد على الدوري وبين الفريق اكثر تتويجا في شأن التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي بالقدس عاجل:أعلنت المحكمة العليا في السعودية عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2021 . اكاديمي وباحث موسيقي يشوهان الملحون ويحرفان اعلامه في جماعتنا زينة
أخر تحديث : الجمعة 5 مارس 2021 - 12:04 صباحًا

الحريق بغابات واد زيز بالرشيدية يطرح لنا أكثر من سؤال؟؟؟؟؟

لحسن الربيعي-

تشكل واحة زيز الجزء الاكبر من منطقة تافيلالت وهي اكبر واحة في افريقيا ؛تمتد على اكثر من 150كلم على طول الطريق الوطنية رقم 13 والتي تمتد من الريش الى الريصاني وتمنح للزوار مناظر جميلة في عدة مناطق .واثر الحريق على جزء كبير من اشجار النخيل خاصة بالزاوية القديمة وبلاغمة والكارة …..
ورغم هذا فتبقى الواحة غنية بماثرها التاريخية ؛اذ تتميز الواحة بالعين الزرقاء لمسكي وحامات مولاي هاشم واولاد شاكر ……..
تتميز الرشيدية(قصر السوق)قديما التي اسست سنة 1912 على يد الفرنسيين حيث اسسو قاعدتهم العسكرية لتشرف على قصور مدغرة .
وتعتبر مدينة ارفود.
من اهم المناطق السياحية في المنطقة لما تتوفر عليها من فنادق مصنفة تجلب الساءح اليها.
ويعتبر الريصاني مهد الدولة العلوية الشريفة اذ يتوفر على ضريح مولاي علي الشريف وضريح الحسن الداخل ويضم 360قصر من اشهرهم (الفيضة.قصر السلاطين …..)
وتعتبر مرزوكة
ذات الكتبان الرملية الذهبية من ابرز الحمامات الرملية العلاجية اذ تستقبل الاف من السياح سنويا وايضا احدى الاقطاب السياحية العالمية.
ولقد خصص الباحث في التراث والفلكلور المحلي السيد الربيعي بتنسيق مع اساتذة وباحثين من المنطقة كالاستاذ .ماموني والصادقي والحسناوي عدة ابحاث تتجلى في انجاز سلسلة على الشبكة العنكبوتية تتحدث عن تاريخ قصور الرتب عاداتها وتقاليدها وعاداتها اذ تنصح الزوار بزيارات الواحة للاستمتاع بمناظرها الخلابة وكرم اهلها وطيبوبتهم.

الربيعي :مكناس

أوسمة : , , , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



ان مجلّة ووردبريس الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة ووردبريس الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.